ألمانيا تعرب عن استعدادها لاستقبال و معالجة معارض صيني حائز على جائزة نوبل للسلام

قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت يوم الأربعاء، إن “ألمانيا مستعدة لاستقبال الناشط الصيني والحائز على جائزة نوبل للسلام ليو شياوبو ومعالجته طبيا”.

وذكر المتحدث أنه يتعين على القيادة الصينية إعطاء أولوية “للاعتبارات الإنسانية” لهذه الحالة بسبب التدهور الصحي لشياوبو والوضع الحرج لأسرته.

وكان المستشفى الذي يعالج الناشط الصيني في شمال الصين أعلن في وقت سابق أن شياوبو يعاني من اضطرابات في التنفس و”يحتضر”.

وقال المستشفى إنه تم إطلاع أسرة ليو بحالته، ورفضت إخضاعه لعملية تنبيب (تغذيته ومعالجته عن طريق الأنابيب). وكان مستشفى فيرست هوسبيتال أوف تشاينا ميديكال الصينية في مدينة شنيانغ قد قال إن شياوبو يعاني من فشل عضوي.

وأشار المتحدث باسم الحكومة الألمانية إلى تصريحات طبيب ألماني وآخر أمريكي ذكرا فيها أنه يمكن نقل شياوبو خارج البلاد للعلاج حتى في الولايات المتحدة.

وذكر المتحدث أنه لا تزال هناك تساؤلات حول ما إذا كان تشخيص المرض الخطير لشياوبو وعلاجه كان من الممكن أن يحدث على نحو أبكر، مضيفا أن الحكومة الألمانية تلقت “بقلق بالغ” الأنباء الأخيرة عن تدهور الحالة الصحية لشياوبو.

وكانت محكمة صينية قضت عام 2009 بسجن شياوبو لمدة 11 عاما بتهمة تقويض سلطة الدولة، ولا يزال شياوبو يخضع للمراقبة الصارمة في المستشفى.

وكان شياوبو قد شارك في كتابة وثيقة وقعها 300 مفكر عام 2008، تدعو إلى دولة صينية حرة وديمقراطية ودستورية.

وحصل شياوبو على جائزة نوبل للسلام عام 2010 على خلفية نشاطه في مجال حقوق الإنسان بالصين. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها