من بينها ” محلات شاورما ” .. تركيا تضع 68 شركة ألمانية على ” قائمة الإرهاب “

وضعت الحكومة التركية قائمة لمن تتهمهم بـ”داعمي الإرهاب”، تضم شركات ألمانية عملاقة وحتى أصحاب محلات شوارما، في خطوة جديدة تزيد من درجة التوتر بين برلين وأنقرة، وسط تلويحات ألمانية بتداعيات إقتصادية على تركيا.

وبحسب المجلة الأسبوعية “دي تسايت” في عددها الصادر صباح اليوم الخميس، فإن القائمة المذكورة لـ”داعمي الإرهاب” عرضت على المكتب الفيدرالي الألماني لمكافحة الجريمة قبل نحو أربعة أسابع.

وتضم القائمة 68 شركة ومؤسسة، من بينها شركة دايملر العملاقة لصناعة السيارات وشركة باسف للصناعات الكيماوية، وكذلك مطعما للوجبات السريعة ومطعما للشاورمة بولاية شمال الراين فيستفاليا، تتهمها تركيا بإقامة علاقات مع حركة الداعية التركي فتح الله غولن الذي تعتبره تركيا المسؤول الرئيسي عن محاولة الانقلاب الفاشلة قبل عام. وتصنّف تركيا حركة غولن بأنها إرهابية.

ورفضت وزارة الداخلية الألمانية التعليق على تقرير الصحيفة، مكتفية بالقول إن الجانب التركي يوفر معلومات بشكل منتظم للهيئات الألمانية، وهي معلومات بشأن جرائم عادية، ولكن أيضا عن الانتماء لتنظيمات إرهابية.

وتزيد هذه التسريبات من درجة الاحتقان بين برلين وأنقرة، والذي دخل فصلا جديدا بعد اعتقال مجموعة من النشطاء الحقوقيين تابعين لمنظمة العفو الدولية، من بينهم المواطن الألماني بيتر شتيودتنر، الأمر الذي أفاض كأس الألمان وجعل الخارجية الألمانية تستدعي يوم أمس الأربعاء السفير التركي في برلين احتجاجا على عملية الاعتقال “العبثية”.

والنشطاء الستة ضمن 50 ألفا في انتظار المحاكمة في حملة تشنها تركيا منذ محاولة انقلاب جرت قبل عام. وهناك نحو 22 مواطنا ألمانيا محتجزا داخل السجون التركية بتهم الإرهاب من بينهم الصحفي دينيس يوجيل. (DPA-AFP-DW)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها