ألمانيا : 30 % من الناخبين يتبنون وجهات نظر شعبوية

كشفت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة “بيرتلسمان”، أن “نحو 30% من الناخبين في ألمانيا يتبنون وجهات نظر شعبوية”، مشيرةً إلى أن “الآراء الشعبوية التي يتبناها هؤلاء تميل إلى الاعتدال وليست متطرفة”.

وكتب القائمون على الدراسة في تقريرهم الذي نشر، يوم الثلاثاء: “هذه الفئة لا ترفض المؤسسات الديمقراطية أو الاتحاد الأوروبي من حيث المبدأ، لكنها تنتقد أداءها”.

وأشارت الدراسة، إلى أن “المواقف الشعبوية للغالبية الكبرى لكافة من يحق لهم الانتخاب في ألمانيا ليست حاسمة في قرارهم الانتخابي”.

وقال خبير الشؤون الديمقراطية في المؤسسة روبرت فيركامب، والذي أجرى الدراسة مع كريستوفر فراتيل من جامعة كولونيا: “المناخ السياسي قبل الانتخابات التشريعية لا يزال بعيداً عن (ساعة الشعبويين)”.

وتبين من خلال الدراسة، أن “أنصار الحزب المسيحي الديمقراطي، الذي تتزعمه المستشارة أنجيلا ميركل، هم الأقل تبنياً للآراء الشعبوية، حيث لم تتجاوز نسبة من يتبنون هذه الأفكار بينهم 20%، بينما كان أنصار حزب “البديل من أجل ألمانيا” الأكثر تبنياً لهذه الأفكار، في حين احتل أنصار الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحاكم، مركزاً متوسطاً بين الاثنين.

ولفتت الدراسة، إلى أن “البعد الاجتماعي يلعب دوراً في تبني الأفكار الشعبوية، حيث كلما تدنى المستوى التعليمي والدخل للفرد زاد تبنيه للأفكار الشعبوية”.

وكتب فيركامب “الشعبويون في ألمانيا أغلبهم ديمقراطيين مُحبَطين وليسوا أعداء متطرفين للديمقراطية. مقارنة بالولايات المتحدة وفرنسا يتضح أن الانتقاد للرواسخ السياسية في ألمانيا أضعف بكثير”.

وأوضحت الدراسة، أن “أكثر من ثلثي الناخبين الذين يتبنون أفكاراً شعبوية يؤيدون عضوية ألمانيا في الاتحاد الأوروبي، كما يدعم 85% منهم الديمقراطية، إلا أن نحو 80% منهم يعارضون توسعة الاتحاد الأوروبي، كما يرى أكثر من 50% أن الديمقراطية غير فعالة “إلى حد ما” أو “على الإطلاق في ألمانيا.

وشمل الاستطلاع الذي أجراه معهد “إنفراتست ديماب” 1600 ألماني. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها