زعيم المعارضة التركية للاتحاد الأوروبي : جمهوريتنا ديمقراطية علمانية اجتماعية .. و لا تقتصر على أردوغان فقط

قال زعيم المعارضة التركية مخاطبا الدول الأوروبية الجمهورية التركية لا تقتصر على رجب طيب أردوغان.

وجاء التصريح الذي ألقاه كليجدار أوغلو في البرلمان التركي يوم الثلاثاء في الوقت الذي تعيش تركيا أزمة كبيرة مع الاتحاد الأوروبي بسبب اعتقال السلطات التركية ناشطين الحقوقيين بينهم حقوقي ألماني بتهمة الارهاب.

وكانت ألمانيا أعلنت استياءها من الاعتقالات على لسان وزير خارجيتها مؤكدا : صبرنا طويلا على تركيا والصبر لها حدود.

وعلق زعيم المعارضة ورئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو على قضية محاكمة العاملين ومسؤولي جريدة “جمهوريت” المعارضة، مطالبًا بالإفراج عن 12 صحفيا معتقلا في القضية.

وأكد كيليتشدار أوغلو على أهمية حرية الصحافة، قائلًا: “لقد كنا بالأمس 24 يوليو/ تموز الموافق عيد الصحافة والذكرى 109 لرفع الرقابة عن الصحافة، ولكن لا حرية للإعلام. لا وجود لحرية الصحافة اليوم حتى يحصل المواطن على الخبر الصحيح”.

وأضاف كيليتشدار أوغلو: “تلقون بالكتاب والصحفيين في السجون بتهمة الانتماء لحركة الخدمة. والآن تتم محاكمة النائب العام الذي أصدر قرارات الاعتقال بتهمة الانتماء لحركة الخدمة”.

وأشار إلى مذكرة وصية علي باشا العثماني قبل 109أعوام التي قال فيها: إن حرية الصحافة تمثل خطرًا على الحكومات التي لا تريد تصحيح وتعديل أخطاءها فقط. وتكون نعمة بالنسبة للحكومات التي لا تفكر في شيء بخلاف خير ومصلحة الوطن. لأن الصحافة تكشف الستار عن الأخطاء.

وتطرق كيليتشدار أوغلو إلى العلاقات المتوترة بين تركيا والدول الأوروبية، قائلًا: “أود مخاطبة الاتحاد الأوروبي: إن الجمهورية التركية دولة قانون ديمقراطية وعلمانية واجتماعية. والجمهورية التركية لا تقتصر فقط على حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه رجب طيب أردوغان. (ZAMAN)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها