ألمانيا : مستثمرون يزاحمون ” تسلا ” في إنتاج بطاريات ” الليثيوم “

تستعد مجموعة من المستثمرين الألمان للإعلان عن موطن جديد لمصنع لإنتاج بطاريات «الليثيوم – أيون» يخططون للدخول من خلاله في منافسة مباشرة مع مصنع «جيجافاكتوري» التابع لشركة «تسلا». وقال الرئيس التنفيذي ل «هولجر غريتسكا»، إن شركته تفاضل بين خمسة مواقع في ألمانيا ودول مجاورة لتدشين مصنع لإنتاج بطاريات بقدرة 34 جيجاوات/ الساعة.

قاد «غريتسكا» جهودًا لتشكيل تحالف من 17 شركة ألمانية وحصل على دعم حكومة البلاد لمشروعه الذي سينطلق في الربع الأخير من عام 2019 وسيبلغ طاقته الإنتاجية القصوى بحلول عام 2028.
يعد هذا المشروع أحدث مؤشر إلى أن الصناعة الألمانية التي تقود انتعاش رابع أكبر اقتصاد في العالم، تتأهب لبدء مرحلة جديدة في ثورة الطاقة. ويمكن لهذا المفهوم من البطاريات أن يساعد على استقرار تدفق الطاقة المتقطعة من محطات الرياح أو الشمس إلى شبكات الكهرباء، ومن المتوقع أن تسهم في تشغيل ملايين السيارات التي ستتوسع خطوط الإنتاج الألمانية في تصنيعها خلال أوائل العقد المقبل.

من جانب آخر، ذكرت «تسلا» أن إيراداتها زادت بأكثر من الضعف في الربع الثاني، متجاوزة التوقعات، وأكدت أنها تسير على الطريق الصحيح لتحقيق أهداف الإنتاج لسيارتها الجديدة «موديل 3».

وقالت الشركة الأمريكية إن إيراداتها قفزت إلى 2.79 مليار دولار مقابل 1.27 مليار دولار في الربع الثاني من 2016، رغم أنها سجلت أيضاً خسائر صافية قدرها 336 مليون دولار مقارنة ب 293 مليون دولار العام الماضي. وبدأ تسليم «موديل 3» في 28 تموز/‏ يوليو. وقالت الشركة إن الطلب على سياراتها «موديل إس» و«موديل إكس» يشهد تزايداً أيضاً. وارتفعت أسهم تسلا بنسبة 2.5 % إلى 334.06 دولار يوم الأربعاء بعد إغلاق التداول الاعتيادي.

من ناحية أخرى، قال الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا» «إيلون ماسك» إن نحو 63 ألف شخص ألغوا طلبياتهم للحصول على سيارة «موديل 3» على مدار عام مضى. وأضاف أن إجمالي الطلبيات على السيارة السيدان الفاخرة انخفض إلى 455 ألف طلب من 518 ألفًا، لكنه رجح أن يكون سبب الإلغاء لأسباب مالية خاصة بالعملاء. وأشار في الوقت نفسه إلى أن متوسط الطلبيات بلغ 1800 طلب يوميًا منذ الجمعة الماضية مع بدء تسليم أول دفعة من الطراز الجديد والمخصصة للعاملين لدى الشركة، موضحًا أن تسليم العملاء سيبدأ خلال خريف هذا العام.

وخلال تصريحات أدلى بها أمس خلال الكشف عن نتائج أعمال الشركة، بدا «ماسك» راضيًا بالانخفاض الكبير في الطلبيات، وقال إن بإمكان «تسلا» تعزيز الإقبال على «موديل 3» بأقل مجهود، غير أن ذلك لن يخدم أياً من الشركة أو العملاء المحتملين خلال المرحلة الراهنة. وأرجع «ماسك» عدم رغبته في تعزيز الإقبال على «موديل 3» إلى الطلبيات الكبيرة المكدسة بالفعل لدى الشركة، قائلًا إن من أودعوا أموالهم مؤخرًا كعربون لن يحصلوا على سياراتهم قبل نهاية العام القادم.

انتهت «تسلا» من تركيب الدفعة الأولى من الأسقف الشمسية، وذلك خلال أقل من أسبوع من إعلانها بدء عمليات إنتاج طراز «موديل 3» من سياراتها الكهربائية. وأشارت «بلومبرج» في تقرير لها إلى أن الدفعة الأولى من الأسقف الشمسية ثبتت جميعها فوق منازل عاملين لدى «تسلا» من بينهم الرئيس التنفيذي «إيلون ماسك»، تمامًا كما فعلت الشركة عند طرح سيارتها الجديدة، حيث تعتقد أن هذا النهج يسمح بتسهيل عملية البيع قبل التوسع في تعاملاتها مع الجمهور.

وقال «ماسك»: لقد ثبتنا الألواح الشمسية فوق منزلي ومنزل المدير التكنولوجي للشركة أيضًا، مستخدمين النسخة الأولى من الخلايا، وأعتقد أن هذه الأسقف ستكون حقًا رائعة كما أكدنا من قبل. وصنعت الألواح من مواد تشبه بشكل كبير تلك المستخدمة في بناء أسقف المنازل بحيث لا يبدو أن هناك شيئًا مختلفا فوق سطح البيت، بيد أنها تسمح بمرور الأشعة الشمسية إلى خلاياها التي تسمح بتوليد الطاقة.

ارتفع سهم «تسلا» بأكثر من 6% خلال تعاملات الأمس عقب إعلان نتائج الأعمال عن الربع الثاني من العام الجاري. وصعد سهم الشركة الأمريكية العاملة في قطاع صناعة السيارات بنسبة 6.3% عند مستوى 346.4 دولار. وأظهرت تقرير نتائج الأعمال ل»تسلا» عقب نهاية التداولات، صعود خسائرها بنحو 40% خلال الثلاث أشهر المنتهية في يونيو الماضي، ولكنها جاءت بأقل من توقعات المحللين. وعلى مستوى الإيرادات، ارتفعت بما يقرب 120%، لتسجل قيمة 2.78 مليار دولار، مقارنة ب 1.27 مليار دولار عن نفس الفترة بعام 2016، وأكثر من التوقعات التي قدرت ب 2.51 مليار دولار. (الخليج الإماراتية)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها