ألمانيا : فضيحة تلوث تدفع سلسلة متاجر شهيرة لسحب ” كافة منتجات البيض ” من متاجرها

أعلنت سلسلة متاجر التجزئة للمواد الغذائية “ألدي” يوم الجمعة سحبها لكافة منتجات البيض من متاجرها في ألمانيا، وذلك في أعقاب فضيحة البيض الملوث بالمبيد الحشري القادمة من هولندا.

وذكرت سلسلة “ألدي”، التي تدير في ألمانيا مجموعتي متاجر منفصلتين “ألدي نورد” و”ألدي زود”، في بيانها أمس أن سحب البيض من متاجرها “إجراء احترازي بحت” يهدف إلى تعزيز “الوضوح والشفافية” مع عملائها، موضحة أنه لا يوجد دليل حتى الآن على أضرار صحية في منتجات البيض التي كانت تعرض في متاجرها.

ومن جانبه، أعلن وزير الزراعة المحلي بولاية سكسونيا السفلى الألمانية، كريستيان ماير، أن حجم البيض الملوث الذي تم استيراده من هولندا أكبر بكثير مما أعلن من قبل.

وكشف شميت في تصريحات للقناة الثانية في التليفزيون الألماني (زد.دي.إف) أمس أن عدد البيض الملوث الذي دخل إلى ألمانيا من هولندا لا يبلغ فقط ثلاثة ملايين بيضة، بل عشرة ملايين، وقال: “أعتقد أن الفضيحة تواصل اتساعها في ألمانيا ولم تصل ذروتها بعد”.

وفي المقابل، ذكر شميت أنه لا توجد حتى الآن أدلة على أن هذه الفضيحة طالت أيضا لحوم الدواجن، موضحا أن الخبراء يفحصون حاليا لحوم الدواجن للتأكد من خلوها من المبيد الحشري، بالإضافة إلى المنتجات التي يدخل البيض في مكونات.

وكان وزير الزراعة الاتحادي كرستيان شميت أعلن أول أمس الخميس في برلين أنه تم رصد البيض الملوث حتى الآن في 12 ولاية المانية، موضحا أن ولايتي سكسونيا السفلى وشمال الراين-ويستفاليا تعتبران من أكثر الولايات تضررا بينها.

وقال الوزير إن الوضع “تحت السيطرة”، إلا أن حالة “نهاية الخطر” لم تُعلن بعد، موضحا أن الفحص يجري على قدم وساق للسلع الواردة، خاصة البيض.

وتسبب في هذه الفضيحة دخول بيض هولندي ملوث بالمبيد الحشري “فيبرونيل” إلى ألمانيا.

وقال شميت إن الحكومة الألمانية تأخذ الحدث على “محمل الجد تماما”، مضيفا أنه من المستبعد وجود خطر كبير حاليا على الحالة الصحية للمستهلكين، وفقا للمعايير الفعلية القائمة.

وصرح الاتحاد الهولندي لأنشطة الزراعة والبستنة اليوم أن مربي الدواجن الهولنديين سوف يتكبدون خسائر غير مسبوقة بقيمة عشرة ملايين يورو على الأقل (9ر11 مليون دولار) بسبب فضيحة البيض الملوث بالمبيدات. (أ ش أ)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها