ألمانيا : ” الطريق إلى الجامعة ” .. جهود من جامعات ألمانية لدعم اللاجئين السوريين و منحهم فرصاً ليصبحوا ” قادة سوريا “

ولاية ألماينة تقدم 200 منحة للاجئين سوريين ضمن برنامج ” قادة سوريا ” وسط جهود مضاعفة لدمج الطلبة في الجمعات

قالت وزارة العلوم في ولاية “شمال الراين وستفاليا” الألمانية، إن التمويل السنوي لإدماج اللاجئين في جامعات الولاية، وصل إلى 30 مليون يورو، وذلك منذ بداية الفصل الدراسي الشتوي عام 2016.

وذكر التقرير الذي نشر في الموقع الإلكتروني لإذاعة غرب ألمانيا “في دي آر”، أول أمس الجمعة، بحسب ما ترجم عكس السير، أنه من الممكن توسيع الوسائل المتاحة لدعم القدرة اللغوية والفنية من أجل الدراسة، ففي أغلب الأحيان تكون الشروط الشكلية للدراسة منطبقة على الغالبية العظمى من اللاجئين، ولكنها تفتقر عملياً للمعرفة اللغوية والخبرة الكافية.

ووفقاً للهيئة الألمانية للتبادل العلمي، فقد تقدمت 30 من أصل 34 مؤسسة جامعية في بون، من أجل الحصول على تمويل برنامج الدراسة في الولاية.

بالإضافة إلى ذلك، عززت وزارة العلوم في الولاية البرنامج الدراسي المعروف بـ “قادة سوريا” بـ 21 مقعداً إضافياً، وذلك بتمويل قدره 1.5 مليون يورو.

وقد أنشأت الهيئة الألمانية للتبادل العلمي هذا البرنامج، بتمويل من وزارة الخارجية، ووفر 200 منحة دراسية.

وتوفر هذه المنح للحاصلين عليها، بالإضافة إلى الدراسة الاعتيادية، برنامجاً مصاحباً يجهزهم لتحمل مسؤوليات القيادة في المستقبل، في سوريا بعد الحرب.

ويتقدم المزيد من المهاجرين الشباب للدراسة في جامعات الولاية، وهذا ما أظهرته دراسة أجراها مؤخراً مركز إيسن للدراسات التركية وأبحاث الاندماج.

الجدير بالذكر أن اللاجئين وطالبي اللجوء لديهم فرص متساوية مع غيرهم من الأجانب الآخرين للتقدم على جامعات الولاية، لذلك يجب عليهم أولاً أن يثبتوا مؤهلاتهم ومهاراتهم اللغوية، إما عن طريق إظهار شهاداتهم، أو عن طريق الاختبارات التي تجري في الجامعة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها