شركات أمريكية تدافع عن خطوط طيران خليجية متهمة بتلقي دعم حكومي

دعا تحالف لمجموعات تنشط في النقل والسياحة، الاثنين، الحكومة الأمريكية للحفاظ على اتفاقيات الطيران مع دول الخليج، رغم اتهام كبرى خطوط الطيران الأمريكية لدول خليجية بتقديم دعم غير عادل لشركاتها الوطنية.

وتعارض شركات بينها فيديكس للشحن، وشركة الطيران المنخفض الكلفة جيت بلو، وعملاق قطاع الفنادق ويندهام، دعوة خطوط طيران دلتا ويونايتد وأميركان إيرلاينز للتفاوض من جديد بشأن اتفاقية السماء المفتوحة مع قطر والإمارات.

وتقول خطوط الطيران الأمريكية الكبرى الثلاثة إن أبو ظبي والدوحة يضخان مليارات الدولارات في شركاتهم الوطنية كدعم غير عادل، مطالبين إدارة الرئيس الأمريكي بالتدخل.

لكن 28 شركة وجهت خطابا لأعضاء في الكونغرس الأمريكي، الاثنين، قالت فيها إن شركات الطيران الأمريكية الثلاث تعرض ملايين الوظائف الأمريكية للخطر بالسعي وراء حظر دخول طيران الاتحاد والقطرية للسوق الأمريكي.

وقالت الشركات في رسالتها للكونغرس إن “شركات الطيران (الثلاث) تشتكي من دعم غير عادل لكنها اختارت عدم استخدام اجراءات وزارة النقل التي أطلقها الكونغرس للاستماع لمثل هذه الشكاوى”.

وتم إرسال نسخة من الرسالة إلى وزير الخارجية ريكس تيلرسون، ووزير التجارة ويلبور روس، ضمن مسؤولين آخرين.

وحضت الشركات “إدارة (ترامب) على ابقاء سياسة السماء المفتوحة عبر الإصرار على تقييم هذه المزاعم في المكان الصحيح”.

وتخلت الخطوط الجوية القطرية هذا الشهر عن خطط للاستحواذ على 10% من أسهم أميركان إيرلانز، فيما أنهت الشركة الأمريكية اتفاقيات شراكة مع طيران الاتحاد والخطوط القطرية في يوليو/تموز الفائت، بسبب اتهامهما بالحصول على دعم حكومي.

وكان سيتف جونسون نائب الرئيس التنفيذي في أميركان إيرلاينز قال للصحافيين الشهر الماضي إن شركته لا تعتقد أن الفرصة مناسبة في الوقت الراهن لطرح أجندتها في واشنطن.

وقال جونسون “علينا أن نواجه الأمر. هناك كثير من الأمور الجارية في واشنطن وكثير من الدراما”.

وتابع أن “المناخ ليس مناسبا حقا في واشنطن لطرح هذا النوع من المناقشات التي نحتاج إليها وللتركيز على هذه القضايا حتى النهاية”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها