الأردن يبدأ إصدار تصاريح عمل مؤقتة للاجئين السوريين

قالت منظمة العمل الدولية، الأربعاء، إن الأردن بدأ بإصدار تصاريح عمل للاجئين سوريين عاملين في قطاع البناء، تكون غير مرتبطة بصاحب عمل معين.

وبينت المنظمة في بيان أن هذه التصاريح هي الأولى من نوعها في المنطقة العربية منذ اندلاع الأزمة السورية في 2011.

وأوضحت أن الاتحاد العام لنقابات العمال في الأردن بدأ بإصدار هذه التصاريح بمبلغ 10 دنانير (14.1 دولار) وبشكل مباشر إلى اللاجئين العاملين في قطاع البناء، وهي قابلة للتجديد كل عام.

ويعد قطاع البناء أحد القطاعات المفتوحة لغير المواطنين وفق قانون العمل الأردني.

وأشارت المنظمة إلى أن هذه التصاريح، كانت في السابق مرتبطة بأصحاب عمل معينين يتقدمون بطلبات نيابة عن العمال.

بينما يجب على مقدمي الطلبات للتصاريح الجديدة، شراء وثائق تأمين بـ 50 دينارا (70 دولار)، بدلاً من اشتراكات الضمان الاجتماعي المكلفة، التي كانت مطلوبة سابقاً.

تأتي الخطوة الجديدة، بعد أن وقعت وزارة العمل والاتحاد العام لنقابات العمال في الأردن، مذكرة تفاهم في يونيو/حزيران الماضي، تسمح للأخير بإصدار 10 آلاف تصريح مؤقت كل عام.

ووافق الأردن في وثيقة اللاجئين السوريين، التي قدمها في مؤتمر سورياً المنعقد في لندن العام الماضي، على السماح للسوريين بالعمل في مهن محددة مقابل تحسين فرص وصول الأردن إلى السوق الأوروبية، وحصوله على قروض ميسرة وزيادة الاستثمار الأجنبي في البلاد.

وتشير الأرقام الحكومية في الأردن إلى ارتفاع عدد السوريين الذين يحملون تصاريح عمل من 4 آلاف في ديسمبر/كانون أول 2015 إلى 40 ألفاً في الشهر ذاته من العام الماضي.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في الأردن نحو 1.3 مليون وفقاً للحكومة الأردنية، منهم 657 ألفاً مسجلين لدى المفوضية، ويعيش معظمهم في مناطق حضرية. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها