فوربس : النجم المصري عمرو دياب الشخصية العربية الأشهر في قائمة أهم 100 شخصية عربية لعام 2017

أعلنت مجلة فوربس-Forbes الأميركية قائمة أهم 100 شخصية عربية شهيرة لعام 2017؛ إذ أخذت القائمة الجديدة شعبية وتأثير الممثلين والمغنين ومشاهير التلفزيون في الحسبان عند اختيار المنضمين إليها.

وتضمنت القائمة 3 معايير أساسية في اختيار المشاهير؛ أولها أعداد متابعيهم على الشبكات الاجتماعية من فيسبوك، وتويتر، وإنستغرام، ويوتيوب، بالإضافة إلى سنوات العمل في المجال، وكذلك نشاطاتهم المؤثرة خارج الأعمال الفنية من حصول بعضهم على منصب سفير للنوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة، إلخ.

وقد تربع على قمة القائمة المغني المصري عمرو دياب، الذي يتابعه نحو 30 مليون، والذي حصل على المركز الأول رغم قلة المتابعين مقارنةً بالمرتبتين التاليتين له مباشرةً، إلا أن طول مدة مسيرته الفنية التي جاوزت الـ30 عاماً جعلته في صدارة القائمة.

فيما جاءت في المرتبة الثانية، المغنية اللبنانية نانسي عجرم التي يتابعها أكثر من 48 مليون شخص، والتي اعتبرتها القائمة الشخصيةَ النسائية الشهيرة ذات المتابعين الأكثر في المنطقة، بحسب ما ذكر موقع هافينغتون بوست بنسخته العربية، تلتها إليسا في ترتيب القائمة، وكذلك في أعداد المتابعين على الشبكات الاجتماعية بفارق بسيط (43 مليوناً)، رغم أن الأخيرة فاقت عجرم على تويتر، بما يفوق 12 مليون متابع.

تلاهنَّ المغني العراقي كاظم الساهر، فحلَّ في المرتبة الرابعة بـ19 مليون متابع، تلته المغنية اللبنانية نجوى كرم بـ26 مليون متابع على حساباتها بالشبكات الاجتماعية.

*الممثلون بين اكتساح المغنين

الممثل الأول في القائمة، والوحيد ضمن أول 10 مختارين، كان المصري عادل إمام، الذي جاء في المرتبة السادسة، فيما لم تتجاوز أعداد متابعيه الـ16.5 مليون.

ثم اتجهت أسهم القائمة التالية إلى المغنين مرة أخرى، بحلول السورية أصالة نصري في المرتبة السابعة، تلتها الإماراتية أحلام الشامسي، ثم اللبناني راغب علامة، والسوري جورج وسوف بحلوله في المركز العاشر بالقائمة.

فيما كان الممثل الثاني على القائمة، المصري أحمد حلمي بحلوله في المركز الـ11، وأعقبه مواطنه المغني والممثل تامر حسني، ومواطنته المغنية شيرين عبد الوهاب، ومواطنها المغني محمد حماقي، ثم المغنية اللبنانية سيرين عبد النور بحلولها في المركز الـ15، فيما أعقبها مواطنها المغني وائل جسار.

المصري أحمد السقا هو ثالث ممثل ينضم إلى القائمة بتربُّعه في المركز الـ17، ثم ترجحت كفة المغنين مرة أخرى حتى المركز الـ24؛ إذ احتلها على الترتيب: الإماراتي حسين الجسمي، واللبنانية فيروز، والتونسي صابر الرباعي، ثم المصرية آمال ماهر، واللبنانية ميريام فارس، والمغربية سميرة سعيد، واللبنانية كارول سماحة.

*الموسيقى ثم التمثيل

كان معظم المشاهير في القائمة بشكلٍ عام يعملون في مجال الموسيقى بإجمالي 51 فناناً وفنانة، وقد كان معظمهم مغنين؛ إذ كان بين أول 10 على القائمة 9 مغنين.

تلا الغناء التمثيل بنصيب 37 ممثلاً وممثلة (بينهم مركز من نصيب الممثل ومقدم البرامج المصري رامز جلال)، بينما حصل مقدمو البرامج على 12 مركزاً (11 إذا احتُسب جلال مع فئة الممثلين)، بينهم 3 مراكز من نصيب معلقي الرياضة ومقدمي البرامج الرياضية، بينما شملت القائمة موزعاً موسيقياً واحداً فقط.

*الموزع الموسيقي الوحيد

جاء الموزع الموسيقي الوحيد على القائمة في المركز الـ25، وكان من نصيب المغني والموزع الموسيقي المصري حسن الشافعي، وذلك بالتزامن مع إطلاقه مقطوعة موسيقية تحمل عنوان A Conversation التي تمزج الموسيقى المعاصرة بالأصيلة، وأتبعه في الترتيب المغني المصري محمد منير.

*أول ممثلتين بالقائمة

رابع مركز بالتمثيل، والأول لامرأة كان من نصيب التونسية هند صبري التي احتلت المركز الـ27، تلتها الممثلة المصرية دنيا سمير غانم بالمركز الـ28.

*مقدمو البرامج

بينما كان أول مقدم برامج في القائمة بالمركز الـ35، وهو المصري رامز جلال، ثم السوري مصطفى الآغا في المركز الـ48، ثم السعودية لجين عمران بالمركز الـ55، ومواطنها وليد الفراج في المركز الـ58، ثم الأردنية علا الفارس بالمركز الـ60، وفي المركز الـ76 جاء اللبناني نيشان.

*مصر ولبنان تتصدران القائمة

المراكز التي حصلت عليها مصر اقتربت من نصف أعداد القائمة، بإجمالي 46 مركزاً، فيما أعقبتها لبنان بنحو 24 فناناً، تلتها سوريا بنصيب 8 مراكز، والسعودية بنصيب 5.

وتساوى المغرب وتونس في أعداد المراكز المنافسة بنصيب 4 لكلٍ من البلدين، ثم الإمارات بـ4 مراكز (أحدها للفنانة بلقيس الإماراتية اليمنية)، و2 للأردن، ومركز وحيد لكلٍ من الجزائر، وفلسطين، والعراق، واليمن (من نصيب بلقيس الحاملة للجنسية الإماراتية أيضاً).

*كيف اختارتهم فوربس؟

اختيرت القائمة، بشكل أساسي، بالنظر إلى مدى تأثير المشاهير في هذا العصر الرقمي، ونطاق شهرتهم وانتشارهم على الشبكات الاجتماعية، حيث يتواصلون مع جمهورهم بصورة أسهل، مع التأثير الفعال فيهم، بالإضافة إلى الاستفادة المادية، مع النظر إلى أسمائهم التجارية الخاصة وتاريخهم الفني بالطبع.

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها