إيفانكا ترامب تدين اليمين الأمريكي العنصري و والدها متهم بالتساهل معه

استنكرت ايفانكا ترامب، إبنة ومستشارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد “العنصرية والإعتقاد بتفوق العرق الأبيض والنازيين الجدد” بعدما واجه والدها إنتقادات لرد فعله على العنف الذي شاب مسيرة لليمين المتشدد قبل يوم في مدينة شارلوتسفيل.

وقالت ايفانكا ترامب في سلسلة من التعليقات عبر موقع “تويتر” صباح الأحد “لا مكان في المجتمع للعنصرية والإعتقاد بتفوق البيض والنازيين الجدد. علينا أن نتحد كأمريكيين ونصبح بلدا موحدا”.وقتلت امرأة وأصيب 19 شخصا بجروح السبت عندما صدمت سيارة حشدا جاء للإعتراض على تجمع لليمين الاميركي المتشدد.

وتعرض ترامب لانتقادات كثيرة الاحد ركزت على ما اعتبرته تساهلا من قبله مع منظمات اليمين المتطرف، اثر اعمال العنف التي حدثت في مدينة شارلوتسفيل في ولاية فيرجينيا ما ادى الى مقتل شخص السبت.

وقتلت امرأة في الثانية والثلاثين من العمر عندما صدمت سيارة حشدا من المتظاهرين المعارضين لتجمع لليمين المتطرف في شارلوتسفيل بينهم اعضاء في مجموعة كو كلوكس كلان العنصرية، كما ادى الحادث الى اصابة 19 شخصا اخرين بجروح اضيفوا الى جرحى اخرين اصيبوا بسبب المواجهات التي جرت.

وخيب الرئيس ترامب آمال الكثير من الاميركيين الذين كانوا ينتظرون من رئيسهم ادانة واضحة وشديدة لهذه المنظمات المتطرفة التي تؤمن بتفوق العرق الابيض. وعندما علق على احداث شارلوتسفيل من نادي الغولف حيث يمضي اجازته اكتفى السبت بتحميل الطرفين المتواجهين المسؤولية نفسها.

ومما قاله ترامب من بدمينستر في ولاية نيوجيرزي السبت “ندين باشد التعابير الممكنة تظاهرة الكراهية الضخمة هذه، والتعصب الاعمى واعمال العنف من اي جهة اتت”.

الا انه عاد الاحد وحاول تصحيح موقفه عندما اعلن متحدث باسم البيت الابيض ان الرئيس الاميركي يندد “بكل اشكال العنف” بما فيها “بالتأكيد” ذلك الذي يمارسه المنادون بتفوق العرق الابيض والنازيون الجدد.

وقال المتحدث ان “الرئيس قال بقوة امس (السبت) انه يدين كل اشكال العنف وانعدام التسامح والكراهية، وهذا يشمل بالتأكيد المنادين بتفوق العرق الابيض و(جماعة) كو كلوكس كلان والنازيين الجدد وكل المجموعات المتطرفة”.

إلا أنه سرعان ما ربط البعض بين موقف ترامب الفاتر من احداث شارلوتسفيل والغموض الذي يلف موقفه ازاء اليمين المتطرف منذ حملته الانتخابية السابقة.

المعروف ان قسما لا بأس به من اليمين البديل “الت رايت” دعم ترامب خلال الانتخابات الرئاسية السابقة وهو تجنب مرارا النأي بنفسه عن بعض هذه المجموعات والمسؤولين عنها.

ونتيجة ذلك تعرض ترامب لانتقادات حتى من قلب فريقه الجمهوري، على غرار ما فعل سناتور فلوريدا ماركو روبيو الذي اعرب عن الامل ب”سماع الرئيس وهو يصف حقيقة ما حصل في شارلوتسفيل، وهو ليس سوى هجوم ارهابي قام به من يؤمنون بتفوق العرق الابيض”.

من جهته قال السناتور الجمهوري ليندسي غراهام الذي بات يتجه اكثر فاكثر نحو زيادة انتقاداته للرئيس الاميركي “لو كنت رئيسا للولايات المتحدة واعرب هؤلاء الاشخاص عن تعاطفهم مع شخصي وبرنامجي، فان الامر كان سيطرح لي مشكلة”.

والمعروف ان سكان شارلوتسفيل (50 الف نسمة) يصوتون بشكل ساحق الى جانب الديموقراطيين وهم معروفون بانفتاحهم، ويفتخرون بجامعتهم التي أسسها عام 1819 الرئيس توماس جيفرسون.

وكأن مقتل المتظاهرة لم يكن كافيا لسكان مدينة شارلوتسفيل فقد فجعوا بمقتل شرطيين اثنين في تحطم مروحية السبت.

وتسعى الشرطة الفدرالية الى معرفة دواقع قيام جيمس فيلدز البالغ العشرين من العمر بدهس المتظاهرين المناهضين للعنصرية في المدينة السبت.

ويتحدر المعتدي من ولاية اوهايو ووجهت اليه تهمة القتل وتعمد العنف. ومن المقرر ان يمثل امام قاض الاثنين.

دفعت احداث شارلوتسفيل الى طرح سؤال اساسي : هل شجعت لغة ترامب المناهضة للاجانب المتطرفين اليمينيين وسهلت انتقالهم الى التحرك؟

وانتقدت الديموقراطية هيلاري كلينتون التي هزمت في الانتخابات الرئاسية الاخيرة امام ترامب، الرئيس الاميركي بدون ان تذكر اسمه. وكتبت في تغريدة ان “كل دقيقة نسمح لذلك بالاستمرار عبر تشجيع ضمني او عدم التحرك انما هو عار وخطر على قيمنا”.

وخرج الرئيس السابق باراك اوباما عن صمته مستشهدا بكلمات لنلسون مانديلا رمز النضال ضد الفصل العنصري في جنوب افريقيا. وكرر اوباما كلاما لمانديلا يقول فيه “لا احد يولد وهو يكره شخصا آخر بسبب لون بشرته او اصوله او ديانته”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها