وزير الشؤون الأوروبية التركي يوجه انتقادات لميركل بسبب رفض توسيع الاتحاد الجمركي

وجه وزير شؤون الاتحاد الأوروبي بالحكومة التركية ،يوم الخميس، انتقادات للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بسبب رفضها المبدئي لتمديد الاتحاد الجمركي الأوروبي.

وقال الوزير عمر جليك ، أمام الصحفيين في أنقرة “إن هذا بيان مؤسف”، مؤكدا على أنه لا يجب أن تعطي دولة في الاتحاد الأوروبي تعليمات لمؤسسات الاتحاد”.

وأضاف جليك أن كلا من تركيا والاتحاد الأوروبي سيستفيدان من توسيع رقعة الاتحاد الجمركي، مبينا أن تركيا “ليست في عجلة بهذا الشأن على الإطلاق”.

كانت ميركل انتقدت يوم أمس الأربعاء في لقاء مع رواد موقع يوتيوب على شبكة الإنترنت احتجاز عدد من الألمان في تركيا، من بينهم الصحفي دينيز يوجيل. وقالت ميركل إن السلطات الألمانية تمكنت من الحصول على إذن بزيارة يوجيل ، إلا أن الوضع “غير سار على الإطلاق” على حد قولها، مستخلصة من ذلك أنها تعارض لهذا السبب توسيع الاتحاد الجمركي.

وأوضحت ميركل بالقول: “على كل حال لن نقوم الآن بتوسيع الاتحاد الجمركي ولا بتحسين الظروف الجمركية مع تركيا” ، مشيرة إلى أن المساعدات الخاصة التي تمنح للدول المرشحة لعضوية الاتحاد تتم فقط “حين نعرف بالضبط أين ستنفق أموال تلك المساعدات” بحسب وصفها.

تبدي الحكومة التركية اهتماما بالغا بتوسيع الاتحاد الجمركي القائم منذ .1996

كان يوهانس هان مفوض سياسة الجوار الأوروبي ومفاوضات التوسع أكد في يوليو/تموز الماضي على أن توسيع الاتحاد سيرتبط بالالتزام بمعايير دولة القانون. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها