ألماني يروي تفاصيل 11 شهراً من معاناة استضافة لاجئ سوري ” مهمل كاذب لا مسؤول يأكل و ينام كالقط ” !

نشر رجل ألماني تفاصيل قصة لاجئ سوري شاب، آواه في منزله لمدة عام تقريباً، قبل أن يقوم بإخراجه مكرهاً إلى منزل آخر، بعد أن ضاق به ذرعاً، وبتصرفاته اللامسؤولة، وإهماله وتسيبه الدراسي.

وكتب هانس كوخ في صحيفة “تاغس أنتسايغر” السويسرية اليومية (ناطقة بالألمانية مقرها زيوريخ تأسست عام 1893)، في الأول من شهر أيلول الجاري، بحسب ما ترجم عكس السير، عن تجربته الخاصة في “العمل الإغاثي الذي فشل”، وقال: “أحد عشر شهراً يعيش معنا لاجئ سوري شاب، لكننا تعبنا، وهو لا يريد مغادرة المنزل”.

وروى الرجل الألماني قصته كاملة مع الشاب السوري، الذي أطلق عليه اسم “كريم” (وهمي)، وقال إنه يبلغ من العمر 21 عاماً.

وفي التفاصيل، قال الرجل الألماني: “في شهر أيار من عام 2016، اتصلت بي ابنتي البالغة من العمر 19 عاماً، وأنا في المكتب، وقالت إنها تعرفت على لاجئ في أحد النوادي الليلة، وكان يحتاج إلى المبيت، قلت: لا بأس في ذلك لبضعة أيام، ربما هذا ما قلته لنفسي حينها، لست متأكداً”.

وأضاف: “عندما عدت إلى المنزل، كانت ابنتي قد وضعت بالفعل فراشاً في زاوية من غرفتها، وكان ابني البالغ من العمر 16 عاما، عائدا للتو من المدرسة، وكان يتحدث إلى كريم.

الشاب خجول، ونحن أيضاً خجولون، كان كريم يجلس في غرفة المعيشة على حافة الأريكة، وينقر في هاتفه المحمول، طلبت منه أن نجلس في المطبخ، وبدأ يتحدث عن مدينته “الباب” السورية، التي كانت في ذلك الوقت تحت سيطرة داعش.

في عيد الفطر من عام 2015 غادر كريم منزل عائلته للتسوق، وحين عاد، وجد البيت متحولاً إلى ركام، بعد أن أصابه صاروخ، توفيت أمه ووالده وشقيقه الصغير، وبعد أن تم دفن عائلته غادر عبر تركيا، وبعدها في قارب مطاطي إلى جزيرة ليسبوس اليونانية، ومن طريق البلقان، وصل إلى ألمانيا، إلى بلدة صغيرة بالقرب من برلين في البداية.

وعرض الشاب بعد ذلك لي صور عائلته، ماذا يمكن للمرء أن يقوله في هذه الحال؟ بعد ذلك ذهبنا إلى أحد المقاصف لتناول الطعام، التقط الشاب من الرصيف ورقة ورماها في سلة المهملات.. انطباع أول جيد”.

وتابع المستضيف الألماني: أشعر أنني بحالة جيدة لما أقوم به، استمر تدفق اللاجئين في ذلك العام، إلى أن أصبح عددهم مليون لاجئ، المساعدة الآن تبدو ملحة وضرورية، وأود أن أشارك في ذلك. سألني كريم، بعد عدة أيام من إقامته: إلى متى يمكنني البقاء معكم؟ أجبته: حتى نجد شقة لك.

وفي المساء دعيت من قبل الأصدقاء، العديد منهم كان لديهم سوريون في منازلهم، وكانت الأحاديث تبدأ بمثل هذه الجمل: لاجئنا في الأمس قام بـ…، نعم، لقد كنا من نادي معجبي ميركل، على الرغم من أننا لا ننتخب حزبها.

وسارت الأمور بشكل جيد مع كريم، فقد حصل على الإقامة لمدة ثلاث سنوات، وعلى جواز سفر، وبطاقة تأمين صحي، ودعم مالي من الدولة، وإجازة للعمل.

ولأن منزل اللاجئين الذي كان يقيم فيه يحتاج إلى إعادة بناء، فيجب عليه أن يجد مكاناً جديداً للإيواء، لذلك قمنا بتسجيل عنوانه في منزلنا ببرلين.

سجل كريم بعد ذلك في دورة اللغة، التي تبدأ دروسها كل يوم في الساعة 1.30 ظهراً، كنت أوقظه كل صباح قبل أن أذهب إلى العمل، كان يستيقظ قليلاً، ثم يعود إلى النوم، وعندما كنت أعود إلى البيت بعد الظهر، كنت أجد بأنه ما يزال في السرير.

وبعد ذلك أجده يجلس لساعات عديدة ينظر في هاتفه الجوال للبقاء على اتصال مع عالمه المفقود، مع أعمامه وعماته، أقاربه وأصدقائه.

يرتدي سروالاً عسكرياً وسلسلة في رقبته، يتدلى منها نقش سيف محمد، ويذهب بانتظام إلى صالة الألعاب الرياضية، ويملأ صفحته في فيس بوك بصور تظهر عضلات بطنه، ويتلقى على هذه الصور مئات الإعجابات، ويذهب في ليلتي الجمعة والسبت إلى النوادي الليلية.

يضيف الألماني، بحسب ما ترجم عكس السير: يعلمني كريم قليلاً اللغة العربية، يتحدث عن حياته في المنزل، وعن أسرته الكبيرة، هناك حيث يكون المرء دائماً بين الأقارب والأصدقاء، لذلك يتعجب الشاب من نمط حياتنا الفردية.

أنا منفصل عن زوجتي، ويقضي أطفالنا أسبوعاً معي، وأسبوعاً معها، ولأن كلانا لا يملك مساحة إضافية لشخص آخر، سواء في منزلي أو في منزلها، لذلك نأوي أيضاً، أنا وهي، لاجئنا بالتناوب، كلانا نعتبر عائلته البديلة.

الأخصائية النفسية التي تتحدث العربية، والتي طلبنا منها المساعدة، شهدت بأن كريم يعاني من الصدمة النفسية والاكتئاب، فنومه سيء، ويشكو من الكوابيس، وتطارده صور الحرب، وفي بعض الأحيان، حين يوقظه أحد، ينهض مرتعباً، ويجلس في سريره بشكل مستقيم.

وقالت لنا الأخصائية إنه ينبغي علينا أن نعطيه الوقت إلى أن يرتاح، إن هذا الإجراء طويل الأمد، وحين يصل لكريم خبر مقتل أحد أقاربه في سوريا، يشرع بالبكاء، فأضع ذراعي حوله مواسياً.

بدأت أتعرف تدريجياً على الشاب وطباعه، علبة السكر دائماً في غرفته، لأنه يأخذها ولا يعيدها إلى المطبخ، وكرسي المرحاض دائماً مبتل، لأنه يستخدم الماء بدلاً من ورق المرحاض، وبعد الاستحمام، يترك شعره الأسود المتساقط، ويرمي المناشف المبللة في سلة الغسيل، ويحب أن يدير الغسالة فقط لزوجين من الجوارب وثلاثة سراويل داخلية.

خلال إقامته معنا، التي استمرت لأحد عشر شهراً، لم يقم بتنظيف الشقة إلا مرتين فقط، كنت أواجهه بأعماله المزعجة، لكن هذا لا يغيره إلا قليلاً.

الدين ليس من اهتماماته، فنادراً ما ينشر سجادة الصلاة على الأرض للركوع، والغريب بأنه لا يولي قبلته تجاه مكة، بل نحو الجنوب.

ذات يوم، شممت رائحة عطر أنيقة جداً في المطبخ، ذهبت أفتش في خزانة الحمام، ﻷكتشف بأن كريم قد أفرغ نصف قارورة عطري باهظة الثمن.

جعلني ذلك أتخيل كيف أن الفتيات يتعلقن بعنقه، تأخذهن النشوة بسبب الرائحة، أستيقظ فزعاً من هذا الخيال، فرشاة الأسنان، مزيل العرق، العطور، كل هذه الأمور للاستعمال الشخصي، هل يجب على المرء أن يشرح هذه البديهيات؟ وبعد يومين، يكرر فعلته هذه، قمت بتهديده بأني سوف ألقيه خارج المنزل.

كنت أنبه عليه حين أسافر في عطلة نهاية الأسبوع، بألا يقوم بحفلة مع أصدقائه، عند عودتي وجدت أكياساً بلاستيكية مع زجاجات فارغة في غرفة التخزين، وحين سألت كريم عن ذلك، أجاب بأنه جمعها من الخارج لتبديل الزجاجات والحصول على الفوائد، لكن قال لي جيراني في يوم الاثنين، إن كريم دعا مجموعة من الأصدقاء الذين أثاروا الضجة لوقت طويل، إلى أن اضطر الجيران لأن يطلبوا منه خفض صوت الموسيقى .. “لم أنزعج بهذا الشكل من قبل”، يقول الألماني.

ويضيف هانس كوخ: هل فعل أطفالي بي ما فعله كريم؟ ربما، لكن ما هو السبب الحقيقي الذي جعلني أتضايق تدريجياً من كريم؟ جزء من الجواب: لأن الشاب يعيش في ألمانيا منذ أكثر من عام، ولكنه يعيد للمرة الثالثة دورة اللغة للمبتدئين، ولا يقوم بأي شيء من الواجبات المنزلية، مهاراته اللغوية ضعيفة، لكنه يعتقد بأنه يتحدث جيداً، لذلك ألقي عليه بعض الجمل السريعة لإثبات أنه لا يفهم، وبالفعل هو لا يفهم شيئاً.

أشعر بالسوء لأن الشاب لا يعتمد على نسفه، فهو يعتبر الاعتماد على الأب أو الأم أفضل الخيارات، إنه يتصرف مثل القط لدينا، يتناول الطعام، وينام”.

يمكن للمرء أن يقرأ هذه القصة على هذا النحو: مليون لاجئ قدموا إلى ألمانيا، وفقدت الدولة سيطرتها على ذلك، والعبء الاجتماعي ضخم، ودخل الإرهاب إلى البلاد، والآن، وبعد مرور عام ونصف، نلاحظ العواقب المؤسفة لذلك .. استيقظ الألمان.

سأقوم بإيواء لاجئ آخر، لكن ربما أود أن أقول له منذ البداية، سوف تكون هناك مدة تجربة أربعة أسابيع، ثم نقرر بعدها إن كان بإمكاننا الاستمرار، فقصتي مع كريم ليس لها نهاية جيدة حتى الآن، لكن لا يزال رأيي بأن ألمانيا وأوروبا يجب أن تستقبل اللاجئين، لكن لا يمكننا إنقاذ جميع الناس، ولا يجب أن تفتح الحدود للجميع، نحن بحاجة إلى قانون للهجرة، ونحتاج إلى حماية فعالة للحدود.

ويشير الرجل الألماني إلى أنه توجد قصص أخرى مع اللاجئين أكثر إيجابية، فقد استقبلت جارتان له صبياً أفغانياً، كان مهدداً بالترحيل، واستطاع الشاب النجاح في المدرسة المتوسطة، وقد دعم صديق آخر له شاباً من الكاميرون، الذي أتم مؤخراً تدريباً مهنياً كسائق حافلة.

وقال إنه يعرف بعض السوريين الذين يتحدثون لغة ألمانية لا بأس بها، ويعيشون في مساكنهم الخاصة، ويمضون في طريق مستقبلهم.

وحول تجربته مع كريم، أوضح كوخ أن الشاب كذب عليه أكثر من مرة، وقال: “كنت أسأله: هل ذهبت إلى المدرسة اليوم حتى الساعة الثانية بعد الظهر؟ فيجيب: نعم، بالطبع، وبعد أيام قليلة، تتصل بي إدارة المدرسة، وتخبرني بأنه يغادر عادة في الساعة 12 ظهراً.

لقد تحدثنا معه مراراً وتكراراً، ونصحناه: تعلم اللغة الألمانية أهم شيء، فيقول: نعم، سأتعلم بشكل أكبر، ليعيد نفس الكرة من الإهمال بعد يومين.

وأضاف: “إلى متى يمكننا التسامح مع الإهمال؟ هل يشعر كريم بالصدمة؟ نعم، لكن ذلك ليس بسببي، هو كسول ومدلل، ربما كانت والدته هي من ترتب له كل شيء في سوريا، لقد كان والداه يبحثان له عن زوجة، لكي تفعل كل شيء له، إن هذا النموذج لا يتماشى معنا، فقياساً على معاييرنا، فإن كريم يظهر القليل جداً من المسؤولية الذاتية، وفي زيارة لإحدى الصديقات، قالت لي: في حالتكما، يبدو هذا مثل زواج منته.

وعن إخراج الشاب من المنزل، قال كوخ: “خدمة الطب النفسي الاجتماعي لدائرة المنطقة لا يمكن أن تساعدنا في توفير سكن لكريم، علينا أن نفعل شيئاً ونخطط لانتقاله في نهاية شهر آذار 2017، (AksAlser.com) لذلك بحثنا عن شقة لمدة أسبوع، وعن طريق الأصدقاء والمعارف، والإعلانات، وجدنا في الأول من شهر نيسان غرفة لكريم في سكن مشترك، لكنه رفض، لم يكن يريد العيش مع خمسة غرباء، وبالإضافة إلى ذلك، كانت الشقة الجديدة بعيدة جداً عن مدرسته، فعن طريق القطار يحتاج إلى 25 دقيقة للوصول إلى هناك.

وفي ظهر أحد الأيام الربيعية، قمت بحمل كريم ومتعلقاته في السيارة إلى عنوانه الجديد، منزل لائق، في الطابق الثالث، شقة كبيرة، الغرفة التي استأجرناها على ما يرام، لكن المطبخ والحمام كان متسخاً.

قال كريم: إن هذا مقزز، سوف أموت إذا بقيت هنا، أجبته: ثلاث ساعات من التنظيف، وسوف يبدو المكان جيداً.

ظلت نظرته فارغة، وسحب سكين مطبخ وأخذ يعبث به حول معصمه، لكن اعتقدت بأن النهاية سوف تكون مختلفة إذا رضخت له، لذا فتحت الباب ومضيت.

جلست في السيارة أمام منزله الجديد، وأخذت أفكر، هل سوف أطيق تحمل ذنب الشاب، فيما إذا حصل له شيء؟ كتبت له في واتساب: ماذا تفعل؟ وكانت هذه بعضاً من رسائله الثلاثين:

أنا لا أستطيع أن أكون هنا .. لقد عاد لي المرض الآن .. سوف أموت، لا أستطيع أن أتنفس.

وبدأت أتساءل: ماذا أفعل الآن؟ هل أعيده معي؟ هل هناك احتمال بالانتحار؟ أم أنه مجرد ممارسة للضغط من قبله؟

اتصلت بالطوارئ، التي قدمت وأخذت كريم إلى مركز الطوارئ في المستشفى القريب، قام طبيب نفسي بفحصه لمدة ساعة، وهو يحاول معرفة لماذا لا يريد كريم الانتقال إلى الشقة الجديدة، ما هي المشكلة في ذلك؟

وورد في التقرير الطبي: المريض لا يمكنه البقاء في الشقة المشتركة، سيكون أمراً سيئاً للغاية بالنسبة له، وبسبب حاجز اللغة لا نستطيع تحديد السبب بدقة، ربما هذا يقع في إطار اضطراب ما بعد الصدمة، (AksAlser.com)، عرضنا على المريض العلاج في المستشفى، لكنه رفض ذلك، ويبدو أن رغبة الانتحار ما هي إلا رغبة في ابتزاز للسيد كوخ، لا يوجد إشارة على خطر ذاتي حاد”، وعلق على ذلك كوخ: “الجملتان الأخيرتان مهمتان بالنسبة لي”.

غادر كوخ غرفة الطوارئ، وقال لكريم أن يذهب إلى شقته، يتناول الطعام ويستحم ثم ينام، وغداً يمكنهما الالتقاء، مؤكداً على أنه سيذهب إلى المنزل وحيداً.

وأضاف كوخ: “واليوم، بعد خمسة أشهر، أصبح تواصلنا متقطعاً، من حين إلى آخر تصلني رسائله في واتساب، ونحرص على مساعدته في تسيير أموره مع الدولة.

ويزعم كريم بأنه يعيش الآن في الشارع، لكنني أعتقد بأنه يعيش مع أصدقائه، حتى لو كان كلامه صحيحاً، فأنا رجل ذو ضمير سيء، ولا أستطيع أن أستقبله في شقتي أكثر من ذلك.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫57 تعليقات

  1. للاسف اجت هل فرصة للشخص الغلط و منيح رماه برا البيت ما قصر فيو

    1. والله مثل هؤلاء يفسدون العادة والعبادة علي اللاجئين الاخرين..

  2. الشرخ الاجتماعي الكبير في سوريا بين الطبقات وبين الريف (المسلم) والمدينة والآن التطرف جعل السوري في وضع لا يحسد عليه. هل تصدق أن الافغاني يتأقلم بسرعة أكبر من السوري البسيط في أوروبا وامريكا!

    1. مين ريف و مين مسلم و مين شرخ ؟ هذا شب عطال بطال فيه منه كتير حتى بسورية و عم يتدلل على اللي أحسن له , بالعكس ابن الريف عادة بيكون مكافح و ابن المدينة غالباً قد وقته , بس هذا الألماني حظه دهب كما يبدو

    2. بشرفك بلا حكي غلط عاساس الريف مسلم بس ،،وأفغاني وشو في ناس وين محطيتا متل الأبطال وفِي ناس على الله تعود بهجتنا والأفراح ،،قال ريف مسلم

    3. حبيبي الزلمة قال لمه من الملهى الليلي وما بيعرف القبلة وين .. شو شرخ ومسلم وبطيخ؟؟
      بعدين ايش هاد سيف محمد؟ أنا حاسس أنه الزلمة مش من الباب بس عم يضحك عليهم…

    4. يا آخ وبفرض انو من القرداحة. اسمه بالاخير سوري، يعني مفكر الالمان رح يحبوك ع طائفيتك او مفكر حالك احسن منه بتفكيرك الطائفي… علوي، سني، كردي، عربي… اسمك سوري …

    5. تماما
      هاد واحد شبيح كذاب , لزقلهم قصة داعش بمسيرته لضرورة المرحلة

    6. ايوا يا ابو الشرخ
      كلمه تدل ع معرفه صاحبها ب معناها الحقيقي يا ابو الشرخ
      كل بيت وفي ……
      مو كل السوريين كويسين ولازم يطلع شي حدا ما بينفع يا ابو الشرخ

  3. طبعا هذه أحد مشاكل مجتمعاتنا الأولاد اللامسؤلين المدللين من الوالدين. يريدو كل شي يجيهم لعندهم ، اعنقد ما فعله كوخ اكتر من الواجب لكن هذا الولد عليه تعلم المسؤليه والعيش بمفرده .

  4. و الله العليم طالما الشغلة فيها بنطلون مموه و سلسال بالرقبة و ” سيف محمد ” معناها الأخ إما انه مو سوري أو أنه سوري بس مو من الباب

    1. بيكون علوي وهادا سيف علي بعمرو السنة ما بيحطو شي اسمه سيف محمد

    2. صحيح كلامك, انا اعرف اشخاص من الباب , ما شاء الله عنهم اجمل اخلاق وامانة والتزام

  5. أولاً اغلب من يلبس عسكري من الشبيحة،
    سيف ذو الفقار دائماً برقية العلوي، حدى من الموجودين بحياته سمع بسيف محمد!؟
    أنا متأكد انه هذا مجرد كلب شبيح و اذا موجود الفيس تبع السيد كوخ ممكن أتواصل معه لأشوف شو هالسيف محمد ليكون برأسين!؟
    بكل الأحوال كلشي كتبه الزلمة يعكس صورة عن شريحة كبيرة من السوريين للأسف، واضح انه الزلمة عنده ضمير الضاهر ما مار عليه من نمر قرباطنا.

    1. اقسم بالله وقت كنت عم اقرأ المقالة قلت لحالي شو هاد سيف محمد؟؟ 😂😂😂 ههههههههههههه

    2. قال مرحبا سيد كوخ و الله قريت مقالتك بالجريدة بس لفت نظريمنها كلا السيف و حابب اعرف شو طائفتو للزلمة .. لا يستر ع عرضك لا تعملا .. بلا ما يسلخنا السيد كوخ شي مقال تاني عن عنصرية السوريين و طائفيتن.. بتكون عملت لسا اضرب من هالشب هههههههه

  6. انا الي عاجبني انو وعي الالمان وشجاعتهون غريبة يعني بعد هالتجربة الكارثية لسا جاهز انو يستقبل غير واحد ويعيفو عندو اربع اسابيع… ولسا برأيو انو اوروبا لازم تستقبل لاجئين بشكل محدود… هاد الوعي مو موجود للأسف عنا او بثقافتنا غير ماندر

  7. عادي في منو كتير و لسه بيقولولك انو المهاجرين ثروة لاوروبا اي نسبة اللاجئين اللي رح تستفيد منون اوروبا لا تتعدى ال 25%

  8. صوره عن الشباب السوري المدلل و مع الأسف هناك الكثير منهم و نهايتهم عاده الضياع
    طريقه الحياه في سوريا كانت في الحصول على أي شيء بطرق ملتويه أو بواسطه أو رشوه أو محسوبيه لأنك حزبي أو علوي او أو..
    الطريق المستقيم لا يعجبهم

  9. شو دخل على أوربا نمر مشكلة بحجة وشفاعة هذا الوطن الذي أنتهز الجميع جرحه ليركبوا الموجة وذهبوا ليشحدوا عليه، نحنا من سوريا.

  10. بغض النظر عن مسلم مسيحي ملحد
    اتعرفت عليه البنت بنادي ليلي (يا ابن الباب و العالم كلا بتشهد باهل الباب يا محترم شو عم تعمل بنادي ليلي ؟؟؟؟؟؟)
    بعتقد هالشي بكفي و بوفي انو الولد جاي يفلت ما جاي يأسس

    1. يعني طلع معك انو اذا الواحد طلع ع نادي ليلي صار فلتان؟؟؟
      لا والنعم منك وثقافتك. انا شب كل اسبوع بشرب و ممكن حشش و بطلع عالديسكو و بنام مع صبايا مشكلة ملونة ,و مع هالشي ومع كل احترامي للي عم يقرو التعليق, انا نجحت بحياتي و عم انجح اكتر و اكتر و أ غلب الناس اللي اجو ع اوربا و يمكن انت واحد منن عالاغلب لأنو تعليقك بدل ع فشل و عدم فهم {أنتو يا جماعة الأخلاق و الحشمة و الدين انتو اللي عم تفشلوا}

  11. قصة النازحين السوريين في الداخل والخارج تتكرر في كل مكان ..
    إهمال ..غير مسؤول عن تصرفاته ..
    لا يعجبه شيء … يخرج من عند الناس و ينقم عليهم بقية عمره …

  12. يعني الحكي صحيح طبعا نسبة ليست بالقليه هيكز بدها كلشي يجي لعندها وهدول هنن اغلب الموجود بالمانيا. من جماعه اجت والله جابها اوربا. طبعا النسبة لقليله هي اللي رح تندمج وتشتغل لا تتجاوز 25. يا اخوان هاد هو الشعب السوري الشغله مالا علاقة لا بطائفة ولا بمذهب ولا بدين. الغالبية عنا مابتحب تسوي شي يعني في عالم مستعدة تم ع المساعدات طول العمر حتى لو صحلها ميت شغله. نحنا شعب بحب الحربقة عالاساس يعني نحنا حرابيق. بكرا لما بقلولو الله معك وما بجددولو اقامتو بصير يولول ويحكي حقوق انسان وحقوق بطيخ.

  13. الفائدة ال ٢٥ % من اللاجئين التي ذكرتها حضرتك سوف تنفق مع أضعاف أضعافها على ال ٧٥% المتبقية العاطلة على مدى الوقت وأن غدآ لناظره بقريب، و الكتاب يقرأ من عنوانه.

    1. اذا حسبت كم تكلفة اعانة شخص عاطل خاصه كبار السن مستحيل شخص يقدر يعيل ٤ اشخاص. خاصه الاخد بغين الاعتبار تكاليف الرعايه الصحية اجار السكن و و… الفائدة المرجوة هي بالجيل الثاني اللي ممكن يتاقلم و يدرس و يشتغل. التقيت مع طبيبة اصلها من تركيا {سريانية}والدتها جائة كلاجئة من حوالي ٣٠ سنة و طبعا لم تعمل خلال كل الفترة لانها امية. قالت لي امي لا تستطيع اعاله نفسها و عاشت على المساعدات لانها امية و لا تجيد اي عمل و لكننا اولادها كلنا درسنا و نعمل و ندفع الضريبة الان و لقد وفينا ديوننا للدولة السويدية.طبعا عندها ايمان مطلق بان السويد افضل دوله في العالم و حتى افضل من اميركا. و لكن سوال ما هي حجة مثل هذا الشخص الذي عمره لا يتجاوز ال ٢٥ سنة ان يعمل او يتكلم مجرد بضعه كلمات. بغض النظر عن دينه. احد اقاريي عمره ٢٢ سنة و بعد تقريبا مضي ٤ سنوات في السويد يحتاج الى مترجم حتى يتواصل مع مكتب العمل لا يتقن اي كلمة و ٢٤ ساعة ماسك الموبايل و الاسوا انه يدخن. و عايش على مساعدات البلدية و هاد النموذج في منو كتير

  14. لو هذا الشخص كان افغاني و لا افريقي كنت شفت التعليقات تتهجم على الشخص يعني حيوان او كلهم نفس الشي و هم بس يوصلو لي اروربا يصيرو هيك و تعليقات فاشله و عنصريه بس يله طلع سوري مشان السوري يعرف ان كل الناس مو مثل بعض و في الصالح و الطالح بي كل مجتمع

  15. اول شي جزا الله الالماني كل خير على ما فعله .ثاني شي اعتقد انه مبالغ .عشان بالاردن عندنا فيه مليون نص .سوري قسم بالله .انهم شعب جبار واديب وخلوق .منذ جائو الى الاردن منذ 5 سنين لم تحصل مشكله سببها سوري ..شعب طيب وكريم .ويعمل اي شيئ .مع ان الاردن بلد فقير لكن السوريين تأقلمو .شعب شغيل يشتغل اي شي وفاتحين بيوت بالاردن .والمفوضية ما بتصرف عليهم هم بصرفو على حالهم ..قسم بالله فيه منهم زبطو الاردن .ولم نسمع سوري اشتكى او قال الاردن عاطل .بالعكس حاسين معنا بفقر بلادنا .فتحو مشاريع فيه سوريين الان يملكون مصانع ومحلات .شعب غير كسول بالمره . وشعب يحب الستره والعيش الكريم الله يفرجها عليهم …لا تنسو كانو السوريين ملجئ لكل مضيوم وكانت سوريا قلعة العرب .وسوريا استقبلت لاجئين اجانب غير العرب …شهادة حق من اردني يعيش مع مليون ونص سوري والله ما شفنا منهم الا كل خير ..شعب يخاف الله السوريين وطيبين وكريمين الله يفرجها عليهم يا الله

  16. دمي صار يفرك فرك من هاللاجئ الجلطة انا و عم اقرا المقالة … لعمة بقلبو لعمة شو انو عديم النخوة و الكرامة لعمة بعيونو شو تنبل و رخو و تافه و كزاب … هي الشكيلات هلي آذت سمعة السوريين باوروبا .. هي النمر هلي خلت الاوروبي يندم عالساعة هلي حن قلبو على اللاجئين … شوفو آخر جملة كتبها الالماني : لا استطيع استقباله بعد اليوم لانني شخص ذو ضمير سيئ …. و كأنه يقصد : يلعن ابو الساعة هلي زعلت فيها عليك يا سوري ياحقير و آويتك .. بعد كل هيك بتبزني و بتورطني .
    احيانا اشعر وانا اسمع او اقرأ هذه القصص ان هذا الشعب لو حكمه تيمورلنك او هولاكو قليل عليه

  17. للأسف العديد من السوريين أعطوا صورة سيئة بتصرفاتهم، يحل بيننا العديد من العائلات السورية وقلما تجد الذكور منهم يبذلون مجهودا حتى يعتمدوا على أنفسهم بدل الإعتماد على المساعدات والجيران، والله حتى اللحظة لم نستوعب كيف يفكرون

  18. الأخ الكريم مطوع الصعيبات
    الله محي اصلك يانشمي والله كلامك راقي وانا أعيش بالأردن ولم أشعر في اني غريب ولله الحمد لم نكن عالة على أحد وللآن انا مازلت اعمل بجد وفاتح بيت وعمري فوق الستين والشعب الأردني محترم ومضياف للأمانة
    بالنسبة للقصة الألماني محترم جداااا
    بالنسبة للسوري احتمال يكون هناك مبالغة على كل حال الشكر لكل إنسان محترم يحترم نفسه وسمعة بلده وأهل بلده ولا ننسى أننا نمثل بلدنا الأفضل أن ننقل الأخلاق الحميدة والمثل العليا
    لأننا أينما حللنا فنحن ضيوف التحية لكل محترم بالعالم أجمع

  19. قد تكون هذه القصة صحيحة ( اذا لم نفترض أنها مختلقة من شخص عنصري يكره اللأجئين لتشويه سمعتهم) فأنه و بالمقابل يوجد مئات بل ألوف الأمثلة للآجئين تفوقوا و نجحوا بمجتمعهم الجديد و لا يجب التوقف عند حالة هذا الشاب كثيرا”و تعمم على جميع الشباب التي هاجرت الى دول أوروبا.

  20. نصف المهاجرين غير عملين وعالة على المجتمعات الأوربية خصوصا في المانيا وبلجيكا

  21. هانس كوخ انسان ذو ضمير حي لكنه استضاف شخص وضيع ودنيء وبلا كرامة .

  22. السلام
    و يبقا السوريون من احسن شعب في نضري تفرق علي كل العالم و اندمج بسرعة و الاكثر من ذاللك لا يشتكون منهم انا من الجزائر و الله يقف امامك سوري سبحان الله هبة و فيه شيئ مرسوم علي وجوهم اخلاق كلام طيب حتي المشاكل تنحل بطريقة غير لي يعرفها كثير شعوب
    اما قصة هاذا الشخص فنقول الشاذ لا يقاس عليه هاذا حال من احوال شاب متهور الله يفرج كربت كل مؤمن

  23. قصه محزنه رجل يخرج من البيت ثم يرجع وبيته مدمر واهله موتى ماذا تريد منه ان يفعل ان يكون بكامل اتزانه العقلي مثلك واحزنني اكثر انه مقصر في الصلاه فهي عمود الاسلام
    الالمان سيئون جدا في تعاملهم مع اللاجئين
    يجب على الدول العربيه والاسلاميه استقبال اللاجئين
    يجب وقف الحرب في سوريا
    يجب انتهاء النزاعات في العالم

  24. انا شاركت وماشيت السوريون في هذه لازمه وأقول لكم بكل صراحه كلام لالماني وهو غير مسلم صحيح100/100 كم نصبو علي واخذو فلوسي لستغلالهم طيبة قلوب الناس ..اكذب وافجر واوسخ ناس وحلافيين وسبابين الدين وقطاعين صلاه ماعندهم دين ولااخلاق والطيب والمتقي فيهم1/100 لاترحموهم ولاتشفقون عليهم واعطوهم الله لكن لاتصدقوهم فهم كذابيين خونه..لاعهد لهم ولاميثاق

  25. لعنة الله علي السورين الفجره الخبثاء الغداريين لاأمانه عندهم ولادين انا عاشرتهم وكنت ارحمهم لكني عرفتهم خبث”كذب “سبابين الدين .قطاعين أرحام وماحل لهم الا بخبثهم ومن يزرع الشوك في بستانه ليس يجني منه حالي العنب.

    1. خير اخي ليش عل الكلام لاحول ولا قوة الا بالله اذا عندك تجربه سيئه مع شخص لاتعمم