” ورقة أوروبية ” جديدة حول سوريا : قبول شهوة النظام السياسية و شرعية و مركزية حكومته مقابل ” استقلال ذاتي محلي ” !

قالت صحيفة “الشرق الأوسط”، الجمعة، إن «المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية» اقترح في ورقة جديدة إطلاق مسار لـ«تقليص صلاحيات» السلطة المركزية في دمشق مقابل تعزيز المجالس المحلية، محذراً من أن اتفاقات «خفض التصعيد» المشتتة محكوم عليه بالفشل ما لم تدعم فوراً بمظلة سياسية واسعة.

وأنجز «المجلس الأوروبي» تقريراً أعده الباحث جوليان بارنيز – ديسي بعنوان «لإنهاء حرب: دور أوروبا في إحلال السلام في سوريا»، يُتوقع أن يُوزَّع بعد أيام. إذ يرى أن الرئيس بشار الأسد «سيظل في السلطة في المستقبل المنظور»، علماً بأن «الهيئة العليا للمفاوضات» المعارضة لا تزال متمسكة بـ«رفض أي دور له في المرحلة الانتقالية».

ورأى التقرير أنه «من أجل توفير المساعدات الإنسانية الضرورية وجهود الإغاثة وتحقيق بعض الاستقرار للشعب السوري، علاوةً على تناوُل الظروف التي تغذي أزمة سيل المهاجرين والتطرف، على الدول الأوروبية إقرار استراتيجية جديدة» تكون مختلفة عن الاستراتيجية التي أقرها وزراء الخارجية في بروكسل، أبريل (نيسان) الماضي، التي تبنت «الانتقال السياسي» المركزي بموجب القرار 2254.

جوهر الورقة، بحسب الصحيفة، يقوم على اقتراح اتفاق يتضمن «قبول شهوة النظام لطموحات سياسية، وشرعية الحكومة المركزية على جميع أرجاء الأراضي السورية مقابل الموافقة على اتفاقات لنقل السلطات إلى مستويات محلية، بما في ذلك الترتيبات الأمنية داخل المناطق المتبقية تحت سيطرة المعارضة». وزادت: «قد يشعر النظام بالثقة، وقد يطمح نحو تحقيق غزو شامل لمناطق نفوذ المعارضة. لكنه سيواجه عقبات، منها واقع مناطق النفوذ المتنوعة المدعومة من دول أجنبية، ما يعني أنه يتحتم عليه القبول بنصر أقل».

وعليه، تقترح الورقة أن تقوم الدول الأوروبية في «المجموعة الدولية لدعم سوريا» بقيادة أميركا وروسيا بتبني توجه جديد من سبع نقاط، يشمل «إقرار مسألة وضع أجندة لتلقيص الصلاحيات على الفور في إطار المفاوضات عبر المجموعة الدولية لدعم سوريا»، مع العمل على «إقناع المعارضة بمزايا هذا التوجه. وينبغي أن يتحلى الأوروبيون بالصدق إزاء فكرة أن وقف التصعيد والاستقلال الذاتي المحلي يشكلان حالياً الخيار الأمثل المتاح أمام المعارضة، خصوصاً إذا ما نال دعماً أوروبياً متنامياً بهدف تحقيق الاستقرار».

وإذ اقترحت الورقة إحباط جهود إدارة الرئيس دونالد ترمب تقليص النفوذ الإيراني شرق سوريا، أكدت ضرورة «ضمان موافقة إيران على عملية وقف التصعيد وعدم إفشال أي اتفاق بخصوص سوريا. وعلى الأوروبيين الضغط على إيران كي تبدأ في النظر على توجه نقل السلطة باعتباره أداة لتعزيز حل للأزمة تخرج بمقتضاه جميع الأطراف منتصرة».

وأضافت الصحيفة: “بالنسبة إلى أنقرة، اقترحت الورقة إقناع الجانب التركي بأن «تقليص الصلاحيات» يعني «كبح جماح الطموحات الكردية. وينبغي للأوروبيين الضغط على الأكراد السوريين للتنحي جانباً لصالح السيطرة العربية على الرقة بعد تحريرها من قبضة (داعش)، والامتناع عن محاولة ربط المناطق التي يسيطرون عليها ببعضها».

كما تضمنت الاقتراحات «دعم تحقيق الاستقرار واستعادة الخدمات الأساسية وبناء قدرات مؤسساتية عبر سوريا وتوسيع المساعدات الإنسانية والتركيز على مناطق النظام. بيد أن ذلك لا يعني التطبيع، ولا ينبغي أن يتضمن توفير تمويل لجهود إعادة الإعمار، وإنما لا ينبغي توفير هذه الأموال إلا بعد إقرار تسوية نهائية للصراع في سوريا».

وذكرت الشرق الأوسط، أن ورقة «المجلس الأوروبي» تختلف عن استراتيجية تبناها المجلس الوزاري بداية العام، ذلك أن الدول الأعضاء جهدت لتبني موقفاً مشتركاً استند إلى الدفع نحو «الانتقال السياسي» بموجب القرار 2254، وربط دعم إعادة الإعمار بحصول انتقال ذي صدقية وجدّي. لكنها ترى في قيادة الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون فرصة لتبني دور قيادي لجمع الدول الأوروبية وراء «رؤية قابلة للتطبيق».

كما تختلف عن مقاربة واشنطن التي تعطي أولوية إلى اتفاقات «وقف التصعيد» بالتعاون مع روسيا وتقديم مساعدات إنسانية ودعم عودة اللاجئين من دون التركيز على المسار السياسي في جنيف. وقال بارنيز – ديسي: «لا أتفق مع المنطق القائل إن وقف إطلاق النار يمكن أن يصبح مستداماً، ثم تتحرك نحو السياسة. ولن يكون وقف إطلاق النار مستداما، لا سيما من حيث تأمين امتثال النظام، إلا إذا كان مرتبطاً مباشرة بمسار سياسي متزامن».

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. هل يشك احد ان اي من هذه الدول و لو بطيران إسرائيلي يستطيعوا ان يجعلوا من هذا النظام النجس اثر بعد عين!؟
    كذابين منافقين هم عينوه هو و كلابه و هم من يستنسخه كل ما اقترب من الموت، اقسم بالله العظيم عدائهم للإسلام السني حصراً، هم من يخلق اليوم ألسبسي و السيسي و حفتر و بشار.
    رغم سوء المرحلة فهي الأفضل للشعوب العربية لانها كشفت جميع الوجوه المخنزرة.

    1. سد شهوة الاسد بالتسلط على الشعب . هو امر ممكن بدواء يكبح شهية الاسد.

      دواء الاسد . سيكون ضربة مدروسة
      ولكنها كابحة للشهية تماما .

  2. الا تعلمون بان العصابة الحاكمة في سوريا تتحالف مع الشيطان وأبناءه من العفاريت السود والزرق في سبيل تمسكه في الحكم ولو فقط على غرفة نومه مع زوجته البلهاء بنت الاخرس الله يجعلها صماء وبكماء ايضا . اما ان يقبل ويتنازل عن بعض صلاحياته للمعارضة فهذا بقاموسه مستحيل ، اي لا يقبل أبدا ان يشاركه حكم سوريا احد ، ، فلا تتمنوا على الله الأماني وتقولوا سوف وسوف في المستقبل يتنازل عن بعض صلاحياته . هذه العصابة لو ارادت منذ البداية المشاركة السياسية والانتقال السياسي ، لما خاضت حرب مدمرة شعارها يا الاسد يا ندمر البلد . لقد قتل خيرة شباب سوريا ودمر الجمال وكرس بدلا منه البشاعة والقباحة ، القرد السفّاح هو يعلم علم اليقين كره الشعب له ولذريته واصله وفصله ،، لذلك أراد ان يبدل ويغير الشعب السوري ، وقد ساعدته على تحقيق تصوراته روسيا وأمريكا واولهم العبد الأسود وبوتين المجرم سليل راسبوتين الداعر الفاسق ، الحل الوحيد لهذا القرد هو إبادته بالكامل مع فصيلته المجرمة آلتي ابادت العباد ???????

  3. يعني بدكم تقنعونا اان الحلف الصهيوصيليبي المجرم اللذي قتل مليوني طفل عراقي مسلم سني ودمر العراق لأنه محكوم من رجل سني وقاموا منذ بداية الثورة السورية بمحاصرتها ومنع السلاح عنها وفي المقابل طلبوا من روسيا ان تقوم بإبادة اها السنة لأنهم (يستحون) ان يقوموا بهذا العالم بعد ان كذبوا على العالم منذ سنين بانهم ديمقراطيين وانهم يراعون حقوق الإنسان اكثر من حقوق الضفادع ولكن بشرط ان يكون هذا الإنسان ليس عربياً او مسلماً ويفضل ان يكون من العرق الآري ووو ؟ ياجماعة هؤلاء عنصريين مجرمين قتلة لم يتوانوا على ابادة الهنود الحمر سكان افريقيا والإستيلاء على بلادهم وهم من دمر فيتنام بالنابالم والغازات السامة وهم من استعبد الأفارقة وسرقوا خيراتهم هؤلاء لصوص بربريين لاتهمهم سوى مصالحهم واستقبالهم للاجئين ليس حباً بهم بل لأنهم محتاجين الى ايدي عاملة رخيصة ينافسون بها الصين والهند والدول النامية الأخرى لأن عمال اوروبا لايقبلون بأجور متدنية لأنهم يعتبرون انفسهم من السادة وهم في الحقيقة عبيد المصانع والشركات اللتي توفر لهم العلف والترفيه مقابل استعبادهم

  4. نحن لما طلعنا ثورة لأجل إسقاط حكم الطاغية بشار وبعد سبع سنوات من القتل والتدمير والتهجير من نظام العهر الأسدي تريدون منا ان نكون مخاتير أحياء ارضاءا لشهوة بشار بالحكم😁😁😁😁

  5. أوروبا تزعم الإنسانية وأمريكا راعية للإنسانية فأين هم من شعب بورما الذي يقتل ؟
    ولماذا هذه الدول التي تتدعي الإنسانية تصنع الأسلحة بجميع انواعها المختلفة فلما لا تترك صناعة الأسلحة
    وتلتزم خلق الفتنة بين الدول المستضعفة ؟
    وأين الأمم المتحدة الإرهابية الأولى في العالم من كل هذا ؟ ؟ ؟
    طز بأوروبا وطز في امريكا وطز في إسرائيل
    والطز الأكبر بالأمم الإرهابية المتحدة