” مؤتمر سوتشي ” يفشل قبل أن يبدأ .. تركيا : لا مشاركة للاتحاد الديمقراطي الكردي و روسيا تؤجل إلى ” موعد لاحق “

اعلنت تركيا ان روسيا قررت ارجاء مؤتمر السلام حول سوريا المقرر في 18 تشرين الثاني في سوتشي، بعدما اعربت انقرة والبلدان الغربية عن شكوكها حياله.

ولم تؤكد موسكو هذا الاعلان الذي ادلى به ابراهيم كالين، المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، موضحا ان تركيا لا تنوي حضور هذا المؤتمر.

وكان “مؤتمر الحوار الوطني السوري” (مؤتمر شعوب سوريا) الذي دعت اليه موسكو، سيضم في هذا المنتجع البحري على البحر الاسود، النظام وممثلي المعارضة الموالية التابعة له، إلى جانب حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، وفق ما صرح رئيسه السابق صالح مسلم، وكان عدد كبير من الدول الغربية اعربت عن شكوكها، معتبرة ان جهود السلام ستحقق مزيدا من النجاح باشراف الامم المتحدة.

كذلك، اعربت تركيا عن تحفظها الشديد حيال مشاركة مجموعات كردية (PYD) في المؤتمر، وتعتبرها انقرة منظمات ارهابية.

وكانت موسكو اعلنت الاسبوع الماضي اقتراحا بعقد المؤتمر، بعد المحادثات الأخيرة في استانا، عاصمة كازاخستان، وصرح كالين لشبكة “ان.تي.في” التلفزيونية: “قدمنا على الفور اعتراضاتنا”، واضاف: “اتصل بنا الكرملين ليقول ان اللقاء ارجىء، وانه لن يعقد في 18 (تشرين الثاني)، بل في موعد لاحق”.

واوضح ان “المجموعات السورية ستشارك، لكننا سنرسل مراقبا واحدا فقط، وابلغتنا روسيا ان حزب الاتحاد الديموقراطي لن يشارك”.

الجدير بالذكر أن الهيئة العليا للمفاوضات والائتلاف السوري والفصائل المعارضة، رفضوا المشاركة في المؤتمر، معتبرين أنه التفاف على جنيف والقرارات الدولية.

* الصورة : عدد من رموز المعارضة الموالية التابعة للنظام في اجتماع حديث

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها