وزير تركي : الواقع يكذب تصريحات الاتحاد الأوروبي بشأن الدعم المالي للاجئين

قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي كبير المفاوضين الأتراك عمر جليك، إن تصريحات الاتحاد حول التزامه بالدعم المالي لتركيا من أجل اللاجئين على أراضيها، “منفصلة عن الواقع”.

جاء ذلك خلال تصريح للصحفيين بولاية وان (شرق)، اليوم السبت، حول إعلان رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، أنهم سيلتزمون بتسديد 6 مليارات يورو (7.02 مليارات دولار) لتركيا.

وأشار جليك إلى أن المسؤولين الأوروبيين، بينهم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، يقولون إنهم “صادقون وملتزمون (…) لكن من الواضح أن العلاقة بين الوعود والحقيقة منقطعة عند الاتحاد الأوروبي”.

وبيّن الوزير التركي أن بلاده لا ترى شيئا فعليًا بشأن الوعود الأوروبية، مؤكّدا أن موعد تقديم الدفعة الثانية من المساعدات (3 مليارات يورو) قد حان، لكن الاتحاد لم يقدّم بعد حتى ثلث الحزمة الأولى.

وقال إن المبلغ الذي قدّمه الاتحاد إلى تركيا حتى الوقت الراهن، لم يتجاوز 889 مليون يورو، مستطردًا: “يبدو أن مجرد إطلاق الوعود يعني بالنسبة إلى الساسة الأوروبيين أن الوعد تحقق”.

وأضاف جليك أن بلاده ستعمل على تخصيص الأموال القادمة من الاتحاد لتعليم الأطفال اللاجئين في أراضيها، ولكن “يبدو أن تلك الأموال لن تأتي حتى يصل هؤلاء الأطفال إلى سن التقاعد”.

وخلال تصريحات صحفية الأربعاء الماضي، قال يونكر: “أود أن أتحدث بوضوح فيما يخص علاقاتنا مع أصدقائنا الأتراك.. وعدنا تركيا بتسديد 3 مليارات يورو (3.5 مليارات دولار) في إطار برنامج اللجوء”.

وزاد المسؤول الأوروبي: “كما سنقوم بتحويل 3 مليارات يورو إضافية خلال الأعوام المقبلة.. الاتحاد الأوروبي سيلتزم بوعده”. (SABAH)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها