بالتزامن مع اجراءات تحقق أمنية في عدة مدن .. والي غازي عنتاب : عشرات الآلاف من السوريين في المدينة ” غير مسجلين و لا نعرف أين يقيمون “

قال والي محافظة غازي عنتاب التركية، علي يرليكايا، إن هناك مشاكل في تسجيل طلبات اللجوء بالنسبة للسوريين في مدينة المدينة الواقعة جنوبي تركيا، حيث تشير التقديرات إلى وجود مايقارب 150 ألف سوري، يقيمون في المدينة، دون تقديم طلب، أو عنوان لمحل إقامتهم الحالي (أي أنهم بلا كيمليك).

صحيفة “ملييت” التركية، نقلت الاثنين، عن الوالي قوله، خلال ندوة عقدتها جامعة غازي عنتاب بعنوان “المدينة واللاجئ”، بحضور عدد من المسؤولين الأتراك والطلبة، بحسب ما ترجم عكس السير، أن “تركيا تعيش عامة مشاكل في تسجيل أخوتنا اللاجئين، وعلينا أن نتغلب على هذه المشاكل في أقرب وقت ممكن، هناك نظام معين ينبغي أن نسير فيه، كأن تتغير لوحات السيارات السورية للوحات تركية على سبيل المثال”.

وأضاف: “وفقاً للإحصائيات الرسمية فإن عدد اللاجئين السوريين في مدينة غازي عينتاب وصل لـ 343 ألف لاجئ، إلا أنني أعتقد بأن الرقم يقترب من الـ 500 ألف، حيث يعيش البقية إلى الآن في المدينة دون تقديم طلب لجوء”.

وأوضح أن: “قرابة الـ 150 ألف سوري يعيشون في المدينة دون تقديم طلب لجوء، ونحن اليوم نعلم عنوان 235 ألف لاجئ سوري فقط، أما البقية فلا نعلم أين يقيمون، وهذا الأمر يقف عقبة في وجه خطط المدينة المستقبلية”.

وأشار إلى أن تركيا تركت حرية اختيار المدينة للاجئ، مضيفاً أن هذا التصرف كان خاطئاً، حيث كان يجب أن يحددوا مكان إقامتهم بشكل أكثر دقة.

وختم حديثه بالقول: “ولادات السوريين تُشكل 15% من حالات الولادة في مدينة غازي عنتاب، ما بين عامي 2012-2017 كان هناك 373.949 حالة ولادة في المدينة، وكان نصيب أخوتنا اللاجئين السوريين 53.512 ولادة منها”.

وتتزامن تصريحات يرليكايا مع تشديد الإجراءات الأمنية في العديد من المدن التركية، حيث أكد سوريون مقيمون في تركيا، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن الشرطة التركية بدأت في الآونة الأخيرة بتوقيف سوريين في الشوارع أو المقاهي أو بقية المرافق العامة والتأكد من حملهم بطاقة الحماية المؤقتة (الكمليك) والتأكد من بياناتهم ومكان سكنهم.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها