أنقرة تطالب واشنطن بمعلومات عن رجل أعمال مسجون من رعاياها

طالبت أنقرة واشنطن الاربعاء بمعلومات عن رجل أعمال تركي إيراني سيمثل امام المحاكمة في وقت لاحق من تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي في قضية أثارت غضب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وكان رضا زراب (34 عاما) أوقف في ميامي في اذار/ مارس 2016 بتهمة انتهاك العقوبات الأمريكية على إيران وهو يواجه امكان الحكم عليه بالسجن حتى ثلاثين عاما.

وأوردت وسائل الاعلام الأمريكية ان محاكمة زراب والمواطن التركي الاخر محمد حقان اتيلا نائب الرئيس التنفيذي لمصرف هالكبنك التركي ستبدا في نيويورك في الـ27 من الشهر الحالي.

الا ان بعض الصحف من بينها “نيويورك تايمز″ ألمحت في الاسابيع الماضية الى ان زراب ربما لن يكون حاضرا في القاعة عند بدء المحاكمة. ورغم عدم تأكيد الخبر الا انه اثار تكهنات حول ما سيدفع به زراب.

في تلك الاثناء، أوردت وسائل الاعلام التركية أن زراب تم الافراج عنه بحسب ما ورد في قاعدة للبيانات لكنه تبين لاحقا ان الامر كان خطأ فنيا وانه لا يزال في السجن.

وصرحت وزارة الخارجية التركية في بيان “لقد تقدمت سفارتنا في واشنطن بطلب رسمي امام السلطات الأمريكية حول رضا زراب بعد التقارير في الصحف”.

وتابعت الوزارة “لكننا لم نتلق اي رد بعد ونحن نتابع المسألة”، مضيفة ان مذكرة دبلوماسية أُرسلت لكن دون اعطاء تفاصيل.

من جهتها، نقلت صحيفة “حرييت” عن مصدر دبلوماسي قوله ان تركيا طلبت من السلطات الاميركية توضيح السجين الذي أودع فيه زراب واعطاء ضمانات حول سلامته ووضعه الصحي.

كما دعا أردوغان واشنطن مرارا إلى اطلاق سراح زراب واتيلا وذلك بينما العلاقات بين البلدين تشهد توترا حول مسائل عدة.

وكانت السلطات الأمريكية وجهت الاتهام الى رضا زراب (33 عاما) ومحمد حقان اتيلا (47 عاما) ومحمد زراب (39 عاما) وكاميليا جامشيدي (31 عاما) وحسين نجفزاده (67 عاما) في اذار/ مارس 2016 بالقيام بصفقات مئات ملايين الدولارات لحساب ايران ومنظمات ايرانية. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها