رئيس ألمانيا يتجنب الإشارة إلى انتخابات جديدة و يدعو الأحزاب لبذل الجهود مجدداً في سبيل تشكيل حكومة ائتلافية

أعاد الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير الكرة إلى الأحزاب الألمانية داعيا إياها إلى بذل الجهود مجددا من أجل تشكيل ائتلاف حاكم للدورة التشريعية المقبلة، التي تنتهي عام 2021.

وقال وزير الخارجية السابق في قصر الرئاسة (بيلفو) في برلين بعد اجتماع عقده مع المستشارة أنغيلا ميركل: “من كان يسعى في الانتخابات للفوز بالمسؤولية السياسية، لا ينبغي له أن يتنصل منها عندما تكون في يديه”.

وكشف الرئيس إلى أنه سيجري محادثات خلال الأيام المقبلة مع رؤساء كل الأحزاب التي شاركت حتى الآن في محادثات تشكيل ائتلاف “جامايكا”، ولفت إلى أنه سيجري محادثات أيضا مع رؤساء أحزاب لا تستبعد قطاعات في برامجها تشكيل حكومة ائتلافية.

ويعتقد على نطاق واسع أن شتاينماير يقصد الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الذي حسم أمره واختار طريق المعارضة.

ولم يشر شتاينماير في حديثه اليوم الاثنين إلى إجراء انتخابات جديدة، وأضاف:” نحن نقف الآن أمام موقف لم يحدث في تاريخ جمهورية ألمانيا منذ نحو 70 عاما”.

وفي أجدد موقف له وبعد فشل محادثات “جامايكا” قرر قيادة الحزب الاشتراكي بالإجماع عدم الدخول في ائتلاف حاكم مجددا مع التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة أنجيلا ميركل، مؤكدا استعداده لخوض انتخابات مبكرة، وهو ما أكده رئيس الحزب ومرشحه لمنصب المستشار في الانتخابات الماضية مارتن شولتس في مؤتمر صحفي اليوم. (AFP – DPA -DW)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها