الرئيس اللبناني يحذر الدول العربية من دفع بلاده “ باتجاه النار ”

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون الدول العربية، الثلاثاء، إلى التعامل مع لبنان بحكمة “وخلاف ذلك هو دفع له باتجاه النار”.

وقال عون في كلمة عشية عيد الاستقلال “رسالتي للأشقاء العرب: التعاطي مع لبنان يحتاج إلى الكثير من الحكمة والتعقل وخلاف ذلك هو دفع له باتجاه النار”.

وأضاف “وعلى الرغم من كل ما حصل، لا تزال آمالنا معقودة على جامعة الدول العربية بأن تتخذ المبادرة انطلاقاً من مبادئ وأهداف وروحية ميثاقها وتنقذ إنسانها وسيادتها واستقلالها”.

وفي إشارة الى الاستقالة المفاجئة لرئيس الوزراء سعد الحريري قال عون إن الأزمة الحكومية الأخيرة “عبرت” ولكنها ليست قضية عابرة.

الحريري من القاهرة إلى بيروت

وغادر الحريري مساء اليوم الثلاثاء، القاهرة متوجها إلى بيروت. وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي استقبله في القاهرة، مساء الثلاثاء، في زيارة قصيرة قبل عودته إلى لبنان.

وتواجد الحريري في العاصمة الفرنسية باريس منذ يوم السبت حيث التقى بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وقال إنه سيعود إلى لبنان للمشاركة في احتفالات يوم الاستقلال ولتوضيح موقفه.

وأثار إعلان الحريري استقالته بشكل مفاجئ من الرياض في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني أزمة سياسية في لبنان، ودفع بلاده إلى خضم صراع على النفوذ الإقليمي بين السعودية وإيران.

وقال الحريري الذي تربطه علاقات وثيقة وقديمة بالسعودية إن استقالته ناتجة عن تدخلات إيران وحليفها حزب الله في الشأن اللبناني. لكن الرئيس اللبناني ميشال عون وسياسيين آخرين مقربين من الحريري قالوا إنهم يعتقدون أنه أجبر على الاستقالة. وينفي الحريري والسعودية ذلك.

وشدد السيسي على دعمه للسعودية ودول خليجية أخرى، لكنه قال إن مصر لا تدرس اتخاذ اجراءات ضد حزب الله رغم مطالبة السعودية بفرض عقوبات على الجماعة. وتلقى السيسي اتصالين من ماكرون ووزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون لبحث الأزمة.

وقال المكتب الإعلامي للحريري إنه وصل إلى مطار القاهرة الدولي مساء اليوم وكان في استقباله وزير الصحة المصري والسفير اللبناني لدى مصر، وتوجه بعد ذلك مباشرة إلى القصر الرئاسي.

وذكر الحساب الرسمي للحريري على تويتر إن اللقاء بين رئيس الوزراء المستقيل والسيسي سيليه مأدبة عشاء يقيمها الرئيس المصري على شرف ضيفه الزائر.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان إن السيسي تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس اللبناني مساء اليوم، تناول تطورات الأوضاع السياسية في لبنان.

وأضافت “تم التأكيد على أهمية الحفاظ على استقرار لبنان، وضرورة إعلاء المصلحة الوطنية اللبنانية”.(REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها