المئات تمت مساعدتهم .. مبادرة هولندية لتشغيل اللاجئين السوريين في تركيا بدعم من شركات عالمية

قامت مبادرة هولندية بمساعدة لاجئين سوريين، عن طريق إيجاد عمل للمئات منهم، وحصلت على دعم من شركات هولندية وتركية، وأخرى متعددة الجنسيات.

وقات صحيفة “ألخمين داخبلاد” الهولندية، الأحد، بحسب ما ترجم عكس السير، إن مبادرة “يونايتيد ورك”، ساعدت هذا العام حوالي 200 لاجئ سوري في تركيا، بإيجاد عمل قانوني، فيما سيتم في العام القادم مساعدة ثلاثة أضعاف ذلك العدد من اللاجئين.

وبدأ مشروع “United Work ” هذا العام، وكان أصله من شركة “IP Groep”، والمتأسسة في مدينة آيندهوفن الهولندية، حيث تمتلك الشركة 20 عاماً من الخبرة في التوظيف، وبرامج إعادة الاندماج.

وكان المشروع قد أوجد فرص عمل لـ 200 سوري حتى شهر أيلول من هذا العام، 10% منهم إناث، إضافة لذلك، يوجد حالياً حوالي 120 وظيفة عمل شاغرة، يستطيع اللاجئون أن يتقدموا بطلبات لها.

وقال المدير العام للمشروع، إينيس كوسيم: “لدينا أكثر من 1800 مشترك تم تقديمهم لشركات، في قاعدة بياناتنا لدينا 2300 سيرة ذاتية، تقريباً 260 لاجئ تم تدريبهم من قبلنا، من بينهم 151 ذو تعليم عالي، و 105 عمال يدويين”.

وبحسب الصحيفة فقد تم الاتفاق مع ديهاخ (لاهاي)، على زيادة العدد في عام 2018 لثلاثة أضعاف، فيما أوضح المدير العام أنه تم ملئ 77 وظيفة شاغرة خلال شهر واحد.

ويعتبر الحصول على تصريح عمل جزءاً هاماً من اتفاقية اللاجئين بين تركيا، والاتحاد الأوروبي، التي جرت في في آذار عام 2016، من أجل إيقاف تدفق اللاجئين إلى أوروبا، فيما حصل أقل من 14 ألف من أصل 3.28 مليون سوري مسجل في تركيا حتى الآن على تصريح عمل، معظمها لمدة عام واحد، فيما تقدر أعداد من وجدوا عملاً في تركيا بحوالي 650 ألف سوري.

وبحسب الصحيفة فإن 98% من هذه المجموعة يعملون بشكل غير قانوني، بالإضافة للأطفال، موضحةً أن ذلك يعني الاستغلال، حيث يعمل بعضهم ستة أيام في الأسبوع لفترات طويلة تصل من 10 إلى 12 ساعة، ودون أي تأمين ضد المرض أو البطالة.

وبالإضافة إلى الشركات الهولندية الكبيرة مثل Unilever و Vanderlande و Rabobank يشترك مع United Work، شركات تركية كتوركسل، ومعمل لحوم Bonfilet، وعيادات أسنان MedicaDent، وشركات نسيح ومفروشات وشركات أجنبية، كفودافون و H&M و Puma، حيث قاموا بتوظيف لاجئين عبر هذا المشروع، بالإضافة لاهتمام كبير حظيت به المبادرة من ألمانيا وسويسرا وبلجيكا واليابان.

وقال المدير فرانك دامين: “جاء وفد من الأمم المتحدة من أنقرة إلى اسطنبول، كانوا متحمسين كثيراً بالتدريب الذي نقدمه للاجئين من أجل تجهيزهم لسوق العمل”.

وقال ستيفن غروس، وهو نائب رئيس إقليمي في شركة Unilever: “اتفقنا مع United Work على أننا منفتحون عى اللاجئين كمرشحين للشواغر الوظيفية، وأنهم سيعطونهم فرصاً داخل شركة Unilever، نحن سعيدون بأننا أخذنا أول لاجئين، واستطعنا مساعدتهما بالحصول على الوثائق المطلوبة في تركيا”.

وعبر المدير دامين عن الرضا عن النتيجة الحالية، وعن توسيع المشروع إلى إزمير وبورصة، وعن الاهتمام المتزايد من دول أخرى بالمشروع.

وختم بالقول: “بهذه الطريقة يمكن بناء جسر بين اللاجئ وصاحب العمل، يجب أن يؤدي ذلك إلى علاقة عمل شرعية ومستدامة وبقاء ذو معنى في تركيا”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها