تركيا : أردوغان يرد على زعيم المعارضة بعد تصريحاته عن الـ 30 مليار ليرة التي ” أنفقت على السوريين ” ( فيديو )

نفى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الاتهامات التي وجهها له رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض، كمال كيليتشدار أوغلو، بامتلاكه وعائلته لحسابات بنكية خارج تركيا.

وتطرّق الرئيس التركي لهذه الاتهامات، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام تركية عدة، خلال كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح عدة مشاريع تتبع لوزارة الغابات بالعاصمة أنقرة، حيث قال: “لا أملك قرشاً واحداً خارج الأراضي التركية كما تقول الادعاءات، إذاً هل ادعاء هذا الشخص كاذب؟ نعم هو ادعاء كاذذذذذذذذب، وهل سيخجل من نفسه بعد تكذيب ادعاءاته؟ لا أعتقد ذلك”.

وأضاف الرئيس التركي، الأربعاء (29/11)، بحسب ما ترجم عكس السير : “قلت له سابقاً، وأعيدها اليوم، في اللحظة التي تثبت فيها صحة ادعاءاتك، سأتنحى عن منصبي كرئيس للجمهورية تاركاً العمل السياسي بأكمله”.

وتابع: “على الرغم من تبيّن عدم صحة ادعاءاته، إلا أنه لايفكر حتى في الاعتذار، يا له من انعدام للضمير”.

أما بالنسبة لسؤال كيليتشيدار أوغلو للرئيس التركي، حول مصير الـ 30 مليار دولار، التي صرح أنها أُنفقت على اللاجئين السوريين، فقد علق أردوغان قائلاً: “هذا الفضول الكبير دفعه لإدخال رأسه حتى في الأموال التي أُنفقت على السوريين، حسناً نحن أيضاً سنتكلم: لقد قدمت تركيا لمنظمة إدارة الطوارئ وكوارث الحروب (أفاد)، مبلغ 2.3 مليار دولار، بهدف تقديم خدمات للسوريين، وبالنسبة للبلديات والخدمات التي قدمتها في جميع المحافظات، فقد بلغت تكلفتها 6 مليار دولار، أما عن منظمات المجتمع المدني، فقد بلغت قيمة مساعداتها 1.2 مليار دولار”.

وأضاف الرئيس التركي: “هذه الأرقام جميعها لا تتضمن الخدمات الصحية والتعليمية الغير محدودة، والتي قُدمت للسوريين داخل وخارج الأراضي التركية”.

كما أشار الرئيس أردوغان بأن المساعدات لم تكن مقدمة من قبل مؤسسات الدولة، ومنظمات المجتمع المدني فحسب، بل إن أكبر المساعدات قدمها الشعب التركي، وأكد أن الأرقام التي تحدث عنها، قُدّرت وفقاً للمعايير الدولية قائلاً: “إذا ما جمعنا تكلفة المساعدات جميعها، ستصل قيمتها إلى 30 مليار دولار، هذه التكلفة والأرقام تم احتسابها من قبل وزارة المالية، منظمة إدارة الطوارئ وكوارث الحروب، بالإضافة إلى مؤسسة الإحصاء التركية، وفقاً لأساليب الحساب المطابقة للمعايير الدولية”.

مواضيع متعلقة

زعيم المعارضة التركي يقدم وثائق قال إنها تدين الرئيس التركي و أقاربه .. و يكرر سؤاله : أين الأموال التي أنفقتها على السوريين ( فيديو )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

16 رأي على “تركيا : أردوغان يرد على زعيم المعارضة بعد تصريحاته عن الـ 30 مليار ليرة التي ” أنفقت على السوريين ” ( فيديو )”

  1. كلام أردوغان صحيح هو فعلا لا يملك قرشا واحدا خارج تركيا هو يملك ملاين أن لم نقل مليارات الدولارات خارج تركيا و كان من المفترض ان يساله عن ثمن دماء السوريين و مصانعهم و التجارة باعضائهم و بنسائهم ..واين ذهبت هذه الأموال ,,

    1. قال حر قال
      عبيد البوط العسكري بعمرهون ما رح يكونوا احرار . ممكن يكونوا نعل او كعب لشي بوط معفن متل بشار الكلب

    2. قصدك عن خردة السوريين الصينية الروسية؟
      دولة تبادلها التجاري مآت المليارات بدها تسرق خردة حلبي؟ ليش الحلبية في حدى يقدر يسرقهم، اي يسرقوا الكحل من العين!!؟
      خلاصة الحكي، لجرابيع الحكم العلوي، اسالوا ابن الق…. رامي ليش دخله ٦٠ مليار ليرة شهرياً من الخلوي فقط و انتوا عم تشحدوا الخبز، في دول تعيش على دخل الخلوي يا قرباط، شعب (تمرغل) بالذل و العبودية.

    3. ليش ما نسأل النظام عن السوريين والتجارة بالاعضاء اسئل أهل السويداء يا سوري حر

  2. كاذب انت ياأردوغان بالنهاية داخلة المليارات بميزانية البلديات التابعة لحزبك الاخواني النتن وبالتالي بقي تزبيط الحسابات والفواتير وهالشيء سهل لجماعتك وبالنهاية عبتحملنا منية وكل شوي بتطلع بالتلفزيون وبتقول عبطعمي 3 مليون لاجىء سوري عندي الخبز !! نحنا مرق علينا من اشكالك كتييير ولهلق في نظام الكلب بشار وجماعته بلشوها بالسرقات للشعب والاضطهاد وختموها بالقتل والاجرام والفتك والتهجير .. ملة الكفر والنفاق وحدة وملة الايمان وحدة ..

  3. انت كذبت حكيه بالحكي و هو اثبت عليك بالدليل و المستندات ليش لحتى يخجل من نفسه ؟!

  4. انا احترم كل من يعمل لصالح بلدو و شعبو و دينو
    يلعن الاسد و كل الحرامية اللي متلو

  5. انتو لازم تخجلوا من حالكن أردوغان قدم الكثير للسوريين و ما زال يقدم و هناك أخبار كاذبة تلفق لو كان هذا صحيح لانتهت تركيا وقت الانقلاب و لفر هاربا و لكن الشجاع يبقى شجاع في كافة الظروف

  6. والله ما بيستحي هادا زعيم الحزب المعارض يا عما ما عما تشوف السوريين نازلين في الماريوت و اولادهم في احسن المدارس و أكلهم كلو لحمة و لبسهم ماركات، هدول اللي نايمين في الحدائق و عما يشحدو في الشوارع و عما يخلو ولادهم الصغار يبيعو محارم و يمسحو السيارات من جماعة غولن و عملاء اسرائيل و امريكا جايين يخربو اسم الاسلام و اذا مالك مصدق روح افتح براد الجردوغان ماراح تشوف فيه غير ماء زمزم . إتق الله يا رجل

  7. نهبنا من قبلك وقبل ذلك 400 عام من قبل اجدادك .. نُهبنا ثقافياُ واقتصاديا واجتماعياً فأستحي و حدك ستين بجهنم انت وصديق المعارض.

  8. كيليتشيدار لو استطاع حكم تركيا لفعل كما يفعل صديقه وابن مللته بشارون هو يقلقه تقدم تركيا على يد اردوغان المخلص لوطنه بشهادة الاتراك لذلك هو يريد ان يضع العصا في اطار النجاح الذي تحقق

  9. نحن ليش عم ندور ع غيرنا كل واحد يدور عحاله ليش ب الوطن العربي قله حراميه حتا رايحن نسآل اردوغان

  10. هالغبي تبع المعارضة كيف عم يسال اين ال30 مليار التي انفقتها ؟؟ طيب ياجحش انت عم تقول انفقتها !!!! يعني انصرفت وخلص ….
    نعمى شقدك جحش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.