مسؤول إيراني كبير ينتقد ماكرون و يصفه بأنه “ تلميذ ” ترامب

وصف مسؤول إيراني كبير الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بانه “التلميذ” السياسي لنظيره الأمريكي دونالد ترامب في خضم هجوم إيراني متواصل على ماكرون منذ انتقاده البرنامج البالستي لطهران، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء فارس الاحد.

وقال علي أكبر ولايتي مستشار الشؤون الخارجية للمرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي “إذا كانت فرنسا تحاول استعادة بعض الاحترام على الصعيد الدولي، عليها الا تكون تابعة للأمريكيين وعليها أن تتعلم عدم اتباع خطوات ترامب”.

واضاف “اليوم، الرئيس الفرنسي هو تلميذ ترامب في اوروبا”، بحسب ما نقلت عنه الوكالة القريبة من المحافظين في إيران.

ويواجه ماكرون، الذي أعلن نيته زيارة إيران في 2018، انتقادات من الاعلام الإيراني المحافظ بسبب تصريحات أدلى بها في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت حول برنامج الصواريخ الإيرانية البالستية.

وكان ماكرون دعا للتعامل بحزم مع برنامج إيران البالستي في مقابلة مع صحيفة “الاتحاد” الاماراتية في 8 تشرين الثاني/نوفمبر الفائت.

وقال للصحيفة الخليجية اليومية “من المهم أن نظل حازمين مع إيران في ما يتعلق بأنشطتها الإقليمية وبرنامجها البالستي”.

كما أكد أنه ليس هناك بديل فوري من الاتفاق النووي الذي وقعته الدول الست الكبرى مع إيران خلال عهد الرئيس الامريكي السابق باراك أوباما في العام 2015 للحد من برنامجها النووي.

ورفض ترامب الاقرار بالتزام إيران بالاتفاق في 13 تشرين الاول/اكتوبر الفائت، مؤكدا انه لا يصب في المصلحة القومية للولايات المتحدة، تاركا مصيره بيد الكونغرس.

كذلك، اثارت فرنسا غضب إيران الشهر الفائت حين اتهمها وزير خارجيتها جان ايف لودريان بانها تطمح “للهيمنة” على الشرق الأوسط.

واتصل الرئيس الإيراني حسن روحاني بماكرون مبديا استياءه من هذه التصريحات.(AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها