وزير خارجية ألمانيا يكشف سبب فشل مفاوضات تشكيل ” ائتلاف جامايكا “

قال زيغمار غابرييل، المنتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي، في تصريحات لصحيفة “بيلد” الألمانية الصادرة الأربعاء إنه لم يُحسم بعد “ما إذا كان من المنطقي الدخول في مفاوضات لتشكيل ائتلاف حاكم… إذا استمر ديوان المستشارية في رفض كافة مقترحات إصلاح الاتحاد الأوروبي، لن يكون هناك ائتلاف حاكم مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي”.

وأضاف غابرييل “من الواضح أيضا أنه لن يكون من المنطقي الدخول في مفاوضات ائتلاف حاكم إذا أصر التحالف المسيحي على أن يظل وضع أصحاب التأمين الصحي الوطني أسوأ من وضع أصحاب التأمين الصحي الخاص”.

وذكر غابرييل أن مفاوضات ما يعرف باسم ائتلاف “جامايكا” باءت بالفشل لأن التحالف المسيحي لم يعلن عن برنامجه للحكم، موضحا أن منطلق تولي الحكومة ينبغي أن يكون لصالح ألمانيا وليس لسياسة الحزب، وقال “الآن يتعين على التحالف المسيحي أن يقول ما الذي يريده فعلا من أجل ألمانيا. يتعين عليه الإفصاح عن ذلك. الحزب الاشتراكي الديمقراطي واضح في هذا الأمر”.

تجدر الإشارة إلى أن التحالف المسيحي يضم الحزب المسيحي الديمقراطي بزعامة ميركل والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري.

ويقصد بمفاوضات ائتلاف “جامايكا” المحادثات التي جرت بين التحالف المسيحي والحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر لتشكيل ائتلاف حاكم. ويطلق على الأحزاب الثلاثة اسم “جامايكا”، لأن الألوان المميزة للأحزاب المشاركة هي نفس ألوان علم دولة جامايكا، ممثلة في التحالف المسيحي (اللون الأسود) وحزب الخضر (اللون الأخضر) والحزب الديمقراطي الحر (اللون الأصفر). (DPA – DW)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها