البيت الأبيض يدعو إلى “ الإفراج الفوري ” عن المعتقلين السياسيين الإيرانيين

طالب البيت الأبيض، الأربعاء، إيران بالإفراج عن المتظاهرين الذين تم اعتقالهم خلال الاحتجاجات التي عمت المدن الإيرانية، ما يزيد الضغوط على طهران في الوقت الذي يبحث فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مستقبل الاتفاق النووي.

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، قال وزير العلوم الإيراني منصور غلامي إن الرئيس حسن روحاني أصدر أوامره بالإفراج عن جميع الطلاب الذي تم اعتقالهم خلال المظاهرات.

وقال البيت الأبيض، في بيان، “تشعر إدارة ترامب بقلق عميق إزاء التقارير التي تفيد بان النظام الإيراني سجن الآلاف من المواطنين الإيرانيين في الاسبوع الماضي لاشتراكهم في تظاهرات سلمية”.

وأضاف البيان أن التقارير عن أن بعض المتظاهرين قد “عذبوا او قتلوا (…) وهم قيد الاحتجاز امر أكثر اثارة للقلق”، ووصف البيان طهران بانها ذات “طبيعة وحشية حقيقية”.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز “لن نبقى صامتين في الوقت الذي تقمع فيه الديكتاتورية الإيرانية الحقوق الاساسية لمواطنيها، وسوف نحاسب المسؤولين الإيرانيين على أي انتهاكات”.

وتابعت القراءة في البيان “الولايات المتحدة تدعو الى الإفراج الفوري عن كل السجناء السياسيين في إيران، بمن فيهم ضحايا آخر حملة قمع″.

وكانت تظاهرات عنيفة قد اندلعت في عشرات المدن الايرانية بين 28 ديسمبر/كانون الأول/ديسمبر و1 يناير/كانون الثاني جراء المصاعب المعيشية والاقتصادية ما اسفر عن مقتل 21 شخصا على الأقل.

وخرجت ارقام متعددة من مصادر رسمية في ايران حول عدد المعتقلين، لكن النائب الاصلاحي محمود صادقي حدد اجمالي عدد المعتقلين ب 3700 شخص.

وقال مسؤولون ان الغالبية قد تم الإفراج عنهم، ويواجه المحرضون الرئيسيون فقط المحاكمة.

وقالت مصادر قضائية، الثلاثاء، إن تحقيقا قد فتح في وفاة شاب وهو قيد الاحتجاز في سجن ايوين ذي السمعة السيئة في طهران، وربط صادقي الوفاة بالاحتجاجات الاخيرة.

ومن المتوقع أن ينظر ترامب، الجمعة، في التخلي عن سلسلة من العقوبات ضد ايران، كجزء من الاتفاق لكبح البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها