ترامب : برنامج “ داكا ” للمهاجرين الشباب “ انتهى على الأرجح ”

اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد أن برنامج “داكا” الذي يجيز لمئات آلاف المهاجرين الشباب الذين دخلوا البلاد خلافا للقانون عندما كانوا اطفالا العمل والدراسة في الولايات المتحدة بصورة شرعية، “انتهى على الارجح”.

وقال ترامب في تغريدة إن “داكا” (مختصر “الاجراءات المؤجلة للأطفال الوافدين”) “انتهى على الارجح لان الديمقراطيين لا يريدونه حقا. كل ما يريدون هو الكلام وأخذ اموال يحتاج اليها جيشنا حاجة ماسة”.

واضاف في تغريدة اخرى “أريد، بصفتي الرئيس، أن يأتي أشخاص إلى بلدنا سيساعدوننا في تجديد قوتنا وعظمتنا، وأن يأتوا عبر نظام مستند إلى الكفاءة. لا سحب قرعة بعد الآن! أمريكا اولا”.

في ايلول/ سبتمبر الماضي، اعلن ترامب وقف العمل بالبرنامج الذي سمح لـ690 ألفا دخلوا البلاد خلافا للقانون عندما كانوا أطفالا بالعمل والدراسة بشكل شرعي ويحميهم من الترحيل، وأعطى الكونغرس مهلة ستة أشهر أي حتى اذار/ مارس المقبل من اجل ايجاد حل دائم لهؤلاء المهاجرين المعروفين باسم “الحالمين”.

وربط ترامب موضوع تسوية الأوضاع بمشروعه بناء جدار على الحدود مع المكسيك، الذي يعارضه الديموقراطيون بشدة.

لكن محكمة فدرالية في سان فرانسيسكو جمدت في 10 كانون الثاني/يناير قرار ترامب وأمرت ادارته اعادة العمل بالبرنامج على مستوى البلاد بالشروط نفسها التي كانت سارية قبل تعليقه في الخامس من ايلول/ سبتمبر 2017.

وتاتي هذه التصريحات بعد ايام من الادانات العالمية لتصريحات نقلت عن ترامب الخميس اثناء اجتماع مع مشرعين في البيت الابيض حول برنامج “داكا” الموروث من إدارة باراك اوباما السابقة.

ونقل عدد من وسائل الاعلام والشهود عن ترامب سؤاله خلال المناقشات “لماذا يأتي كل هؤلاء الاشخاص من حثالة الدول الى هذا البلد؟” على غرار دول أفريقية وهايتي والسلفادور.

ونفى ترامب الجمعة استخدام هذا التوصيف مع الاقرار بانه اعتمد نبرة “قاسية”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها