ألمانيا : سياسية من أصول فلسطينية مرشحة لتولي منصب في الحكومة

من المتوقع أن تُسجل السياسية الشابة سوسن شبلي، سابقة في ألمانيا، كأول ألماني من أصول عربية يشغل منصبا في الحكومة.

وولدت شبلي لأبوين من أصول فلسطينية (من حيفا وصفد)، ولجئت إلى ألمانيا لاحقا، لتصل إلى مناصب عالية في بلدية العاصمة برلين، ووزارة الخارجية أثناء تولي الرئيس الألماني الحالي فرانك فالتر شتاينماير وزيرا.

وستعقد اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي الديمقراطي، الذي تنتمي إليه شبلي، اجتماعا الأحد، للتباحث في موقف الحزب، من إجراء مفاوضات ائتلافية، للدخول في حكومة المستشارة أنغيلا ميركل، الساعية لتركيب حكومتها الخامسة.

وبالرغم من أن اللجنة المركزية تميل إلى عدم التصويت مع إجراء هذه المفاوضات، إلا أن قيادة الحزب، وهي صاحبة القرار النهائي بذلك، تفضل الدخول في هذه المفاوضات، خشية من هبوط التأييد للحزب، إذا ما أجريت انتخابات جديدة، نتيجة لفشل ميركل بتشكيل الحكومة.

وإذا ما دخل الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحكومة الألمانية، فإن شبلي الصاعدة بقوة في قيادة الحزب، ستعين في منصب “سكرتير الدمج”، المسؤول عن استيعاب اللاجئين.

وتحظى شبلي باحترام الجالية اليهودية في ألمانيا، خصوصا بعد اقتراحها بوجوب زيارة اللاجئين الجدد إلى ألمانيا وطلاب المدارس، للنصب التذكارية لمعسكرات الاعتقال النازية.

وكانت شبلي قد قالت الأحد لصحيفة “بيلد” إنه “من المنطقي أن على كل من يعيش في هذا البلد أن تفرض عليه زيارة أحد النصب التذكارية لمعسكرات الاعتقال مرة على الأقل”.

وأضافت أن هذه الزيارات يجب أن تشمل أيضا المهاجرين كجزء من برامج الدمج الإجبارية لهم في المجتمع. (I24)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها