تركيا تعلن بدء ” تشغيل نظام تقني جديد لتأمين الحدود بين هاتاي و عفرين “

بدأت القوات المسلحة التركية، تشغيل المرحلة الأولى من نظام “قايى” للأمن الحدودي المزود بأجهزة استشعار إلكترونية متطورة، على الحدود بين ولاية هطاي التركية، ومدينة عفرين.

وقامت مستشارية الصناعات الدفاعية التركية(تابعة لوزارة الدفاع)، قامت بتطوير نظام “قايى-Kayı” للأمن الحدودي؛ لدعم إجراءات تأمين الحدود مع سوريا.

وأشارت إلى أن المرحلة الأولى من النظام سيقام على طول 40 كيلومترا من الحدود بين هطاي وعفرين، وتم بالفعل الانتهاء من 20 كيلومترا منها، فيما يُخطط لأن يُغطي النظام كامل الحدود.

واجتاز النظام بنجاح كافة الاختبارات الأولية التي أجراها عليه الجيش التركي.

ويتضمن النظام أجهزة مصنوعة محليا في تركيا، ويقوم برصد أي أجسام طائرة أو مركبات أو أشخاص تقترب من الحدود، ويرسل على الفور تحذيرا بشأن ذلك إلى مركز القيادة.

وتُرسل جميع المقاطع المصورة التي تلتقطها كاميرات النظام إلى مركز واحد، وتتوجه الكاميرات بشكل تلقائي إلى الأجسام التي يعتقد أنها تمثل تهديدا.

ونظام “قايى” مزود أيضا بمنظومة “SARP” القادرة على تحديد مكان أي هدف يهاجم الأراضي التركية في لحظته، والبدء في قصفه بشكل أوتوماتيكي عن طريق التحكم عن بعد.

كذلك بإمكان أجهزة الاستشعار عن بعد (سينسور) المثبتة تحت الأرض، تحديد كافة الأجسام التي تقترب نحو الخط الحدودي، فضلا عن توفيرها بيانات دقيقة عن أية أنفاق يتم حفرها تحت الأرض. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها