ألمانيا و فرنسا يتفقان على تعزيز التعاون بينهما في ذكرى توقيع معاهدة الإليزيه

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل “عزمهما على توثيق التعاون” بين بلديهما، في بيان مشترك صدر الأحد في الذكرى الخامسة والخمسين لتوقيع معاهدة الإليزيه الثنائية.

وقال الجانبان في البيان المشترك الذي صدر بعد يومين من لقاء في الإليزيه، “قبل 55 عاما، وقع شارل ديغول وكونراد إديناور معاهدة التعاون الفرنسي-الألماني (معاهدة الإليزيه).. منذ ذلك الحين، الصداقة الفرنسية-الألمانية هي دعامة للتكامل الأوروبي. وفرنسا وألمانيا هما شريكان سياسيان كبيران وجاران يثق كل منهما بالآخر”.

وأضاف البيان أن الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية كررا في الذكرى الخامسة والخمسين للمعاهدة “تأكيد عزمهما على توثيق التعاون بين فرنسا وألمانيا، انسجاما مع الروح التأسيسية للتعاون الملموس التي تضمنتها معاهدة الإليزيه والتقارب بين المواطنين”.

وأوضح البيان أنهما اتفقا خلال اجتماعهما الجمعة، “على إعداد معاهدة إليزيه جديدة خلال هذا العام” من أجل “تعميق التكامل” بين اقتصادي البلدين و”تعزيز الصلات” بين المجتمعين المدنيين.

من جهة أخرى، أشاد الجانبان بقرار البرلمانين إحياء هذه الذكرى عبر الموافقة الاثنين على قرار مشترك يرسم آفاقا لمعاهدة جديدة، ويعزز التعاون بين البرلمانين.

يذكر أن الجنرال ديغول والمستشار كونراد إديناور وقعا معاهدة الإليزيه في 22 كانون الثاني/يناير 1963.(AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها