مسؤولون : أمريكا لا تعتزم المساهمة بأموال في مؤتمر إعادة إعمار العراق

قال مسؤولون أمريكيون وغربيون إن الولايات المتحدة لا تعتزم المساهمة بأي أموال في مؤتمر لإعادة إعمار العراق يعقد في الكويت الأسبوع القادم في خطوة يقول محللون إنها قد تشكل ضربة جديدة للمكانة الأمريكية الدولية.

وقال مسؤول أمريكي، يوم الخميس، فيما يتعلق بالمساعدة المالية في المؤتمر الذي سيحضره وزير الخارجية ريكس تيلرسون “لا نعتزم إعلان أي شيء”. لكن المسؤول قال إن تيلرسون ربما يقرر إعلان مساهمة أمريكية قبيل المؤتمر. وستشجع واشنطن بدلا من ذلك استثمارات من القطاع الخاص والاعتماد على دول الجوار الخليجية خاصة السعودية لضخ أموال هناك في إطار نهج جديد متبع مع بغداد بهدف تقليل نفوذ إيران في العراق.

ويخطط العراق لطرح 157 مشروعاً استثمارياً في مؤتمر المانحين المخصص لإعادة إعمار العراق، والذي ستستضيفه الكويت في الفترة من 12 – 14 من الشهر الجاري، ويسعى لجمع أموال من الدول المانحة لإعانته في إعادة إعمار المناطق التي تدمرت جراء حرب استمرت ثلاث سنوات ضد تنظيم “الدولة”.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية في 2016 إنه إذا انتخب “سينتهي عهد بناء الدول”.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن بلاده تحتاج ما يصل إلى مئة مليار دولار لإصلاح البنية التحتية المتداعية والمدن التي تعرضت للدمار بسبب القتال ضد “الدولة”.

وفي رد على سؤال لوزارة الخارجية الأمريكية عن غياب المساهمات الأمريكية، أشار مسؤول إلى مليارات الدولارات التي تعهدت الولايات المتحدة بدفعها في صورة قروض تمويلية وللإنفاق على إعادة الخدمات الأساسية في مدن وبلدات عراقية فور انتهاء القتال.

وقال المسؤول الأمريكي الذي طلب عدم نشر اسمه “الاحتياجات الفورية اللازمة للاستقرار ضخمة والموارد الأمريكية وحدها لا يمكن أن تفي بتلك الاحتياجات الحالية والملحة.. ناهيك عن دعم عمليات إعادة الإعمار على المدى الطويل”.

وأضاف المسؤول أن واشنطن تدعم بقوة المؤتمر وسوف “تواصل العمل مع حكومة العراق والمجتمع الدولي للمساعدة في تلبية احتياجات الشعب العراقي وهو يستعيد بلاده ويعيد بناءها”.

وكان مؤيد اللامي، نقيب الصحافيين العراقيين، قال، الثلاثاء الماضي، إن 2300 شركة عالمية ستشارك في المؤتمر. وأضاف، في بيان، ان مستشار أمير دولة الكويت، محمد أبو الحسن، أكد مشاركة 2300 شركة عالمية كبرى وأكثر من 70 دولة. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها