المفوض السامي لشؤون اللاجئين : آلاف السوريين عادوا إلى بلادهم خلال العامين الماضيين .. و الحل بإعادة التوطين لا بالأموال

كشف المفوض السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، أن عدد العائدين السوريين إلى بلادهم خلال السنتين الماضيتين بلغ 15 ألف عائد، واقترح إعادة توطين اللاجئين في بلاد أخرى كوسيلة لتخفيف العبء على دول مضيفة كما الأردن.

وقال غراندي في مؤتمر صحافي عقده مساء الإثنين في مخيم “الزعتري” في الأردن، إن “15 ألف من اللاجئين في السنتين الماضيتين عادوا إلى سوريا” مبيناً أن “هنالك مئات الآلاف ما زالوا موجودين في هذا المخيم، وأن رقم 15 ألف لاجئ هو “رقم ضئيل جدا لأن اللاجئين لا يشعرون بالأمان في سوريا بعد”.

وأضاف أن “ما نراه هو أن الحرب تصبح معقدة أكثر فأكثر”، مشيرا إلى أنه وفي ظل “وجود لاعبين كثر في الحرب سنكون قلقين أكثر” داعيا إلى وقف الحرب في سوريا.

وأمام القلق المتزايد من تصاعد فرص عودة الحرب إلى سوريا يطرح غراندي حلاً آخر غير الاستثمار ومنح النقود للدول المضيفة للاجئين، وهو “إعادة التوطين”.

ويشرح غراندي ذلك قائلاً “نأخذ اللاجئين من البلد التي بها عدد كبير من اللاجئين مثل الأردن وننقلهم الى بلد آخر”.

وأردف “في السابق أخذنا العديد من اللاجئين من الأردن إلى بلدان أخرى من العالم الثالث، ولكن هذه السنة نخطط إلى نقل 10 آلاف” داعيا “الأمم المتحدة والدنمارك أن تستمر في عمل ذات الشيء” معتبرا أن حل مشكلة اللاجئين لا يمكن أن يتم من خلال الأموال فقط.

وأضاف بأن “هذه الزيارة الثالثة لي إلى الأردن كممثل عن المفوضية وهي أول وقفة إقليمية لي ويوم الأربعاء المقبل سأصل إلى تركيا وفي الأسابيع الباقية سوف أذهب إلى لبنان وسوريا”، مؤكداً أنه سوف يكون في سوريا في الشهر القادم وذلك بمناسبة مرور السنة الثامنة للحرب في سوريا.

وقال غراندي، إن “قاطني السد الترابي (مخيم الركبان) إنما هم نازحون سوريون موجودون داخل الأراضي السورية، لكن المفوضية تناقش مع الحكومة الأردنية مسألة تحسين أداء العيادة التي تقدم الخدمات الطبية لقاطني المخيم إضافة إلى أن مناقشات معقدة تتعلق بالحالة الأمنية للمخيم ستجمع المفوض مع الحكومة الأردنية وتتعلق بتقديم بعض المساعدات للمخيم.

وأضاف بأن المفوضية توجهت بسؤال حول المخيم إلى “الحكومة السورية ولكن الجواب تابع إلى الحالة الأمنية في شرق سوريا”.

وتابع قائلا إن “الحل بما يخص المخيم ما زال غير معروف”، إلا أنه أكد “سوف نضع كل طاقاتنا مع كل المعنيين والدول المؤثرة في سوريا لإيجاد حل لهذا المكان”. (SPUTNIK)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها