يحدث في مستشفيات دولة المؤسسات .. حلب : طفل يدخل المستشفى الجامعي للعلاج من السعال فيخرج ميتاً

توفي طفل لم يبلغ الثانية من عمره، في الأول من الشهر الحالي، في مستشفى حلب الجامعي، بعدما أدخل إليه إثر نوبة سعال، ليخرج منه جثة هامدة، بسبب خطأ طبي فادح.

وقالت مصادر إعلامية موالية، إن والد الطفل “عمر الشلو”، البالغ من العمر عاماً ونصف العام، أخذه إلى مستشفى حلب الجامعي، بعد أن اشتد عليه السعال، ليتأكد من أن ابنه لم يبتلع شيئاً ما (بزر أو فستق)، وعند وصوله إليه أخبره الأطباء بأن طفله بصحة جيدة، وطالبوه بالعودة في اليوم التالي، لإجراء عملية تنظير بسيطة لا تتجاوز ربع الساعة.

ولدى عودته، استلم الأطباء الطفل وأخذوه لإجراء التنظير، وبعد نصف ساعة، أخبر الطبيب المشرف على العملية أن ابنه أحيل إلى العناية المشددة، بسبب خطأ طبي كبير، حيث تم ثقب القصبتين الهوائيتين أثناء العملية.

وبعد ساعتين من دخوله العناية المشددة، فارق الطفل الحياة، ليخرج الأطباء ويخبروا الأب بأن ابنه قد توفي، بسبب توقف القلب والتنفس، ليؤكد عدد من الأطباء بأن عملية التنظير التي وصفت بالبسيطة، هي خطيرة ودقيقة بالنسبة للأطفال الذين لم يتجاوزوا الثانية من عمرهم.

وجاء في تقرير الوفاة، الذي سلمته إدارة المستشفى للأب، أن الطفل توفي يوم الخميس (1/2)، الساعة الرابعة والنصف مساء، وأن السبب المباشر توقف القلب والرئتين، أما السبب غير المباشر فهو قصور تنفسي، إضافة لريح صدرية تالية لتنظير طبي – استنشاق جسم أجنبي.

وبحسب المصادر الموالية، فقد قام الأطباء باستغلال حالة انهيار الأب، ليقوم بالتوقيع على ورقة مضمونها أنهم غير مسؤولين عن حياة الطفل، ليختفي الأطباء بعدها ومعهم إضبارة الطفل، ولدى توجه الأب لإدارة المستشفى لمعرفة الكادر القائم على العملية، أساء له معاون مدير المستشفى “محمد طاهر فرفوطي” مطالباً إياه بأن يبحث بنفسه عن أسماء الأطباء الذين قاموا بالعملية.

وقدم والد الطفل ادعاء على المشرف على العملية “قيصر منصور”، والكادر الذي قام بإجرائها، بتاريخ الرابع عشر من الشهر الجاري، مطالباً بإحالته إلى الجهات المختصة، لإنزال أشد العقوبات بحقه.

وفي تعليق على الحادثة، قال المدعى عليه قيصر منصور، إنه لم يكن موجوداً في المستشفى مساء الأربعاء، حيث وصل الطفل في المرة الأولى، ولا يوم الخميس عندما تمت عملية التنظير، ولا حتى الجمعة أو السبت التاليين، مؤكداً أن وضع اسمه على إضبارة الطفل، خطأ من قبل الطبيبة المناوبة، وأن طبيباً آخر لم يسمه، هو الذي قام بالكشف على الطفل وإجراء العملية له.

وأصدر المكتب الإعلامي لإدارة المستشفى، بياناً تقدم فيه بالتعزية لذوي الطفل، وأكد فيه أنه وفور وصول الخبر إلى المدير العام، قام باتخاذ كافة الاجراءات وأمر بتشكيل لجنة للتحقيق الفوري يوم الثلاثاء (13/2) تمهيدا للتدقيق في سبب الوفاة.

إلا أن المكتب الإعلامي لم يشر لسبب تأخير تشكيل هذه اللجنة حتى الثالث عشر من الشهر الحالي، أي بعد اثني عشر يوماً من وفاة الطفل، وقبل يوم واحد من رفع الدعوى بحق الكادر، يوم الأربعاء (14/2).

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. هدول دكاتره ام حيوانات بحديقة الحيوانات ….وقال شو بقولوا الدكتور السوري افضل دكتور والله اجحش من الجحش

  2. زبالات في بلد الزبالة والمحسوبيات تفو عليك يا فرفوطي انت والكلب الكبير رئيس المشفى حفنة حيوانات شاردة , فعلاً سوريا لم تعد صالحة للعيش ولا حتى للحيوانات ولم يعد فيها انسان صالح واحد فالجميع صرامي عتيقة ظاهراً وباطناً لا رفع الله عنكم العذاب .

  3. أولا رحمه الله و ألهم أهله الصبر
    ثانياً الأخطاء الطبية تحدث لكن كثير من الناس غير مستعد أن يقبل بها
    لا يوجد تنظير في العالم بدون نسية حدوث اختلاطات و هذا ما يجب شرحه للأهل قبل أي عمل جراحي أو تنظيري و بعد ذلك يتم توقيع ال consent .
    نسبة حدوث الاختلاطات خلال التنظير عند الطفال اقل من 2%
    https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/12449184
    نسبة حدوث ريح صدرية بعد تنظير رئوي هو 1| 450 حالة
    Casal RF, Ost DE, Eapen GA. Flexible bronchoscopy. Clin Chest Med. 2013;34:341–52. [PubMed]
    نسبة حدوث انثقاب قصبة خلال التنظير شبه مستحيل ..
    النسب المذكوره في الأعلى هي احصائيات أمريكية , طبعا عندنا غالبا أعلى من تلك النسب لكن لاحظوا حتى في أمريكا هذه الاختلاطات تحدث أيضا…
    المشكلة غالبا لأنه لم يتم تدارك و علاج الريح الصدرية في الوقت المناسب…

    1. أنت أوسخ منهم..طفل سنة و نصف بينعمله تنظير صدري! الله يلعن اللي عطاكن شهادة طب يا جحاش

  4. في البداية رحم الله الطفل واسكنه فسيح جنانه ،ترددت كثيرا في الدلي بدلوي في هذه القضية ،لسبب بسيط هو ان لدي أطفال ،وأي مكروه يصيبهم ،يفقدني الصواب ،وأهل الطفل لهم كل الحق في ردة فعلهم تلك وخاصة ان الطفل جاء لعمل تنظير قصبي elective procedure و حصل ما حصل ،ولتجنب نشر هكذا غسيل(وسخ) dirty laundry ،وعلى صفحات النت ,كان بالإمكان تفادي كل ذلك بخطوات بسيطة ،ومن خبرة عملي في الولايات المتحدة ،هكذا ردة فعل عادة لاتحصل بهذه الطريقة ،ولأسباب عدة ،أهمها ان التشهير بسمعة أية شخص وخاصة على المكشوف (النت)لها عواقب جسيمة يضمنها القانون ،نصيحتي لأطباء جامعة تخرجت منها وأكن لها ولطلابها كل الاحترام ،وخاصة في ظروف البلد الحالية ،خطوات تقلل من تلك الشرشحة وعلى النت ،لا يستفيد منها احد ،سواء كان المريض(او أهله ) او الأطباء والمشفى :
    ١- يجب شرح للمريض واهله التشخيص وخطة العلاج وان كانت هناك طرق اخرى في العلاج diagnosis,treatment plan and other alternative،و الإجابة عن كل أسئلة المريض مهما كانت في نظر الطبيب سخيفة ،باحترام ومهنية ،و على المقيمين ان يعرفوا دائماً ان المريض ليس طبيبا ،وليس بطبيعة الحال ان يكون على نفس السوية الثقافية ,فالطبيب بحاجة للمرضى ,والعكس صحيح لاستمرارية هذه المهنة المقدسة ،فالاحترام المتبادل شرط في تلك العلاقة.
    ٢- الاختلاطات الطبية جزء من الممارسة الطبية ،وقد تحدث ومن خبرتي حتى في ابسط العمليات ،في semi invasive procedure ie bronchoscopy,EGD,colonoscopy ,TEE وفِي اكبر المشافي ،ومع اكثر الأطباء خبرة ،وهذا شي لامفر منه لكل من يفكر ممارسة هذه المهنة ،وهي ليست بعيب على الممارس ،طالما ادرك الاختلاط،وعرف كيف يتعامل معه ،بمسؤولية ومهنية ،وشرح كل ماحصل للمريض واهله ،بصدق و عدم تهرب من المسؤلية ،فهذه الخطوات البسيطة تقي من عواقب كبيرة ،وعادة الأخطاء تزيد نسبيا وليس شرطا في المشافي التعليمية ،لاسباب معروفة ومنطقية ،منها الخبرة الطبية القليلة لدى المقيمين بحكم انهم في مرحلة التمرين ,فعلى المرضى ان يعرفوا هذا Risk عندما يقصدون مشافي تعليمية للعلاج ،لكن هذا لايعفي المسؤلية عن المشرف على المقيمين ,وفِي حالتي لايستطيع اَي متمرن تحت إشرافي القيام بهكذا اجراء procedure بدون حضوري لتدخلي عند الحاجة ,وللاستفادة من زميل له خبرة أوسع في التعامل مع الاختلاطات والتي في رأي ،هي اهم شي في العملية التعليمية
    ٣- الواضح ان المريض و على الأغلب قد أصيب ب pneumomediastinum نتيجة
    perforation of the trachea ,وسببه على الأغلب خشونة في التعامل مع bronchoscope,ببساطة iatrogenic complication اختلاط علاجي وعادة يستدعي استشارة جراحية من جراح صدر او intensivist على الأقل .
    ٤-ان يكون للمشفى ،قسم مختص في العلاقات العامة ،مهمته التعامل مع أهل المريض ومساعدة الطبيب في شرح ماحصل بمهنية وصدق وتحمل المسؤلية على صعيد كل من له دخل في ذلك ،والرد على من يصطاد في الماء العكر في صفحات النت ،كل ذلك له مردود كبير باستثمار بسيط .
    ٤- على كل المشافي إيجاد invasive and non-invasive review committees,هدفها دراسة ما حدث وكيف يمكن تفاديه في المستقبل ،و شخصيا جلست وخدمت في هكذا لجان ،ولَم يكن الهدف عقابيا بل لمساعدة الجميع على فهم وتجنب ما يضر العملية العلاجية للمرضى not punitive
    ٤- في النهاية القضاء والخبرة الطيبة الحيادية ،هي من يقرر من اخطا ومن اصاب و مقدار التعويض
    ٦- إدارة المشافي علم خاص بحد ذاته ،وليس كل طبيب لديه هذه القدرات ،الكثير منا هنا درس MBA master in heath care management ,وهناك الكثير من الأطباء ،خريجي هذه الجامعة العريقة منتشرون في اصقاع العالم ،ولديهم خبرات كبيرة في هذا المجال ،يمكن استشارتهم للمساعدة ،وبكل الحب و الوفاء لجامعتهم ولوطنهم الام لن يتأخروا عن شرف خدمة المرضى ،وزملائهم
    ٧-على الاعلام وانا على ثقة ان معظمه وليس كله ،هدفه حماية المجتمع ،protect the public وكشف الأخطاء والنواقص ،لكن يجب عليهم التحلي بالمهنية والمسؤلية وعدم رمي التهم جزافا ،لان ذلك يفقدهم المصداقية ويفتح عليهم أبواب قضايا التشهير ،وتردد الأطباء في علاج مرضاهم وترك البلد خوفا من هكذا تشهير عديم المسؤلية ، نهايتها دفع المريض وخاصة غير القادر على مغادرة البلد للعلاج الثمن ،و خاصة في ظروف البلد الحالية ،وببساطة وكمثال ، كيف يأتي ذكر اسم طبيبا لم يكن موجودا ،دون التحقق من ذلك.

    عسى كلماتي تريح الجميع و الرحمة لذلك الطفل .