السعودية : فرض غرامة 120 ألف ريـال على الداعية عائض القرني لسطوه على كتاب !

كسبت ورثة الدكتور عبد الرحمن باشا قضية رفعت على الشيخ #عائض_القرني لسطوه على كتاب والدهم “صور من حياة الصحابة”، حيث قدم القرني قراءة حرفية من الكتاب خلال تقديمه برنامجا باسم “هذه_حياتهم”، وتكلم فيه عن مجموعة من صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام، وذلك خلال البرنامج الذي من المفترض أن القرني مؤلفه.

وجاء في الحكم إلزام المدعى عليه بدفع غرامة 30 ألف ريال بسبب انتهاكه حقوق الملكية الفكرية، وإلزام الإذاعة التي بثت البرنامج بإيقاف إعادة حلقات البرنامج، وأيضا إلزام المدعى عليه بدفع تعويض قدره 120 ألف ريال سعودي لشركة دار الأدب الإسلامي.

وذكر محامي ورثة باشا، عبدالرحمن اللاحم لقناة “العربية” السعودية، أن الورثة تقدموا بدعوى ضد الشيخ القرني، وذلك لسطوه على جزء من كتاب والدهم، وتقديمه باسمه في برنامج إذاعي.

وتابع المحامي: “قام الشيخ بقراءة من كتاب موكلي نصاً دون زيادة أو نقصان، وهو لم يعتقد أن في هذا تجاوزاً لقانون الحماية الفكرية، واعتبر أن الموضوع حقا متاحا للجميع، وبعد تقديم الدعوى أمام لجنة الحماية الفكرية، استمرت القضية قرابة 5 سنوات من عام 1434هـ، وكان خلالها يطلب محاولات للصلح دون جدوى، وتم بعدها رفع الدعوى قضائيا، وحصلنا على الحكم أعلاه، وسوف نستأنفه لاعتراضنا على الحكم، لأننا نعتبره مخففا”.

وأكد الباشا خلال لقاء سابق أن القرني قام بتقديم برنامج باسم “هذه حياتهم”، وتكلم فيه عن مجموعة من صحابة الرسول، وجاء خلال البرنامج الذي من المفترض أن القرني مؤلفه، اعتداء سافر على كتاب والده د.عبد الرحمن الباشا “صور من حياة الصحابة”، حيث قدم القرني قراءة حرفية من كتاب والده خلال تقديمه لـ 9 من صحابة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وهم: (عبد الله بن حذافة، أبو عبيدة الجراح، عبد الله بن جحش، عمرو بن الجموح، أبو أيوب الأنصاري، أبو طلحة الأنصاري، البراء بن مالك، عمير بن وهب، حبيب بن زيد)، وذلك دون ذكر للمصدر أو حتى الاستئذان، بل إنه ادعى أن ذلك من إعداده، ونسب ذلك المجهود العلمي والفكري لنفسه، كما هو وارد في مقدمة ونهاية البرنامج.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. شيخ ووهابي وحرامي !!! يفضح كبرتكم يا سود الوجوه دنيا آخرة , لا نشك أننا في آخر الزمان فكل الأحداث من 15 سنة ماضية حتى الأن تثبت مما لا يترك مجالاً للشك بأننا على أعتاب النهاية وقد أشار الرسول عليه الصلاة والسلام أنه في آخر الزمان تظهر الرويبضة وتكثر مشاخخ الدعاة على أبواب جهنم وهم الأن الوهابية والسلفية واخوان الشياطين وما لف لفهم وقال أيضاً في هذه الحالة القابض على دينه كالقابض على جمرة من النار !!! ماالحل اذاً : الزموا كتاب الله القرآن الكريم وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلّم وعضوا عليهما بالنواجر ولا تنجرفوا وراء كلاب النار من هؤلاء المشاخخ المذكورين الجهلة ممن يطوّعون آيات الله وأحاديث رسوله على هوى حكامهم وملوكهم الجربانين وما يحدث الأن في الحجاز المحتل لهو أكبر دليل يراه الجميع وتسمعه كل الخلائق وآخر قيء تقيأؤه مشاخخ الوهابية هو إباحة اللعب بورق الكوتشينة فضبطوا البارحة ( نساء ) تلعب الورق في الحرم المكي الشريف !!! ياله من عار أيها الأوغاد .

    1. قلتلي “النواجز” لكن
      مهتم كتير بالدين انت ما شاء الله

      صرت معروف بتفاهة تعليقاتك

  2. من المؤكد أنه كان على الشيخ القرني الاستئذان قبل العرض. ولكن أظن أن شخصا قد ألف مثل هذا الكتاب لا يضيره أن يتم سرد مقاطع منه من قبل شخص غيره طالما أن المقصود هو إعطاء صور من حياة الصحابة للاقتداء بهم، ولا يضيع الأجر عند الله
    إما إن كان الهدف هو الاسترزاق والتربح بالأجرة بدل الأجر فلا عجب أن ترفع مثل هكذا قضايا للأسف مما يسئ للطرفين