صحف ألمانية : رجل واحد يقرر مصير سوريا

قالت صحيفة “هاندلسبلات” الألمانية، إن مصير سوريا يقرره رجل واحد، هو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وذكرت الصحيفة: “في الأثناء لا يقرر على كل حال سوى رجل واحد مصير سوريا: فلاديمير بوتين. ففي يد الرئيس الروسي يوجد مصير الأسد الذي كان سينهار منذ مدة لولا سلاح الجو الروسي والميليشيات الشيعية التي تتحكم فيها إيران”.

وأضافت: “من يريد السلام لسوريا يجب عليه كسب موسكو. ومسؤولية هذا البؤس يتحملها الغرب: صمته المدوي تجاه جرائم الأسد وعدم صرامته في التحرك. أوباما بوجه خاص عمل على إبعاد الولايات المتحدة الأمريكية من الشرق الأوسط. هو وحلفاؤه في الناتو رفضوا وقف البراميل المتفجرة للأسد الملقاة من طرف سلاح الجو بفرض منطقة حظر طيران بالوسائل العسكرية. وعندما كان الأسد يقف على عتبة الهزيمة، سارع بوتين لتقديم المساعدة له”.

وفي سياق متصل، قالت صحيفة “تاغسشبيغل”: “يُراد أن تعم الهدنة خلال خمس ساعات في جحيم الغوطة الشرقية. هذا ما أعلنه رئيس روسيا بوتين الآن وأمر جنوده بالالتزام بوقف النار. ولا يمكن الحديث عن الشعور بالشفقة. لو كان الأمر كذلك لتدخل بوتين منذ مدة، ووجب عليه وقف مستبد سوريا الأسد. لكن هذا لم يفعله رئيس الكرملين. بالعكس”.

وأضافت: “هناك تقارير موثوقة تفيد أن مقاتلات روسية تنفذ أيضا هجمات على بوتقة المتمردين بالقرب من دمشق. وقبل الانتخابات الرئاسية الروسية في الـ 18 من مارس/آذار يريد بوتين على ما يبدو البرهنة على تحقيق نجاحات عسكرية في سوريا. فوقف إطلاق النار هذا ليس إلا مناورة تكتيكية، بل مثيرة للاشمئزاز وهازئة. خمس ساعات لا للعنف ـ وبعدها يصبح المجال مفتوحا لإطلاق النار”. (DW)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها