تدوم لسنوات .. ابتكار جهاز يولد الطاقة من تقلبات الطقس

ابتكر باحثون في #معهد_ماساشوستس للتقنية جهازاً فريداً يولد طاقة من اختلافات درجات الحرارة خلال اليوم، يُمكن استخدامه في شحن الأجهزة منخفضة الطاقة لمدة سنوات دون الحاجة إلى بطاريات مثل المستشعرات اللاسلكية.

ولا يتطلب الجهاز الذي أطلق عليه اسم “thermal resonator” مصدرين مختلفين لدرجات حرارة، لإنتاج الطاقة، بل يستخدم مادة خاصة تضمن إشعاعاً حرارياً بطيئاً، وبالتالي فإن درجة حرارة أحد الجانبين تكون مختلفة عن الجانب الآخر، ويكفي مثلاً تعريض جزء من الجهاز لضوء الشمس، وتغطية الجانب الآخر، لتوليد الطاقة من الفرق في درجات الحرارة، حتى وإن كان في الظل.

وحسب ما نقلت شبكة ” 24 ” الإماراتية عن موقع “فيوتشريزم”، فإن الجهاز مصنوع من مواد قادرة على التقاط الحرارة من البيئة المحيطة أو إطلاقها، وذلك من رغوة معدنية، مصنوعة من النحاس أو النيكل، مغلفاً بطبقة من الغرافين، لتحسين التوصيل.

واختبر الباحثون عينة أنتجت 350 ميللي فولت طاقة و1.3 ميللي واط طاقة استجابة لـ 10 درجات مائوية، تغييراً في الحرارة بين الليل والنهار.

وأوضح الباحثون أن هذه الكمية تكفي لتوجيه أجهزة استشعار بيئية صغيرة أو أنظمة اتصالات، بتوفير مصدر طاقة منخفض لكنه طويل الأمد، بما قد يفيد المستكشفين في المواقع النائية أو القمر أو الكواكب الأخرى، مثلاً.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها