وسائل إعلام تركية : ازدياد حاجة المطاعم في تركيا لـ ” النادل السوري ” .. و أجره وصل إلى رقم ضخم شهرياً !

قالت وسائل إعلام تركية، إن ازدياد إقبال السياح العرب على زيارة تركيا مؤخراً، أدى بدوره إلى ازدياد حاجة المطاعم التركية لمتحدثي اللغة العربية، ليصل بذلك أجر النادل السوري إلى 4 آلاف ليرة تركية شهرياً، في الوقت الذي كان لا يتجاوز 1500 ليرة، قبل سبعة أعوام.

وذكرت قناة “سي إن إن تورك“، الاثنين، بحسب ما ترجم عكس السير، أن “عثمان ألتينوك”، والذي يملك مطعماً في حي “كاديكوي” باسطنبول، أشار إلى أن السوريين تمكنوا من سد حاجة المطاعم التركية، إلى متحدثي اللغة العربي، إلا أنهم اليوم يدركون جيداً احتياج المطاعم لهم، ويطالبون بأجور كبيرة، قائلاً: “غالبية زبائننا من العرب، ويتحدثون اللغة العربية فقط، بالمقابل نادراً ما نجد نادلاً تركياً يتحدث اللغة العربية بشكل جيد”.

وأضاف عثمان: “حاجتنا هذه تمكن السوريون من سدها، إلا أنهم أصبحوا مدركين لأهمية عملهم بجانبنا، سابقاً كانوا يقتنعون بالأجر الذي نحدده نحن لهم، أما اليوم هم من يحددون الأجر، وعلينا نحن أن نقبل به وندفعه لهم، فلولا وجود السوريين لن يسير العمل كما يسير الآن”.

وتابع: “معظم النادلين السوريين الذين يعملون اليوم في المطاعم التركية لا يملكون (كمليك) أو تأميناً صحياً، الحكومة التركية لا تمنحه بسهولة لهم، ومن يحصل عليه منهم يبحث عن عمل آخر ذو مكانة اجتماعية أفضل، ولا يقبل بالعمل كنادل”.

وأردف: “السياسات المطبقة في قطاع السياحة لا تصب في مصلحتنا اليوم، سابقاً كان اعتمادنا على السياح الأوروبيين، أما الآن فقد حل العرب محلهم، ولا يمكننا فعل شيء، نحتاج إلى اللغة العربية للترويج، ولا حول لنا ولا قوة أمام هذه المشكلة، لهذا السبب استعنا بالسوريين لسد احتياجنا”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. لسه الطويطة وقباح المغضوبين يقولون مافي شغل والاجارات غالية في اسطنبول حسبي الله ونعم الوكيل عليكم ليوم الدين

  2. لم يستطع احد إلغاء قانون العرض و الطلب، ربما سيأتي يوم و يرجع السوريبن الى بيوتهم، و سيترجم الكثيرين على ذهابهم.
    في احدى القرى الألمانية خرج المآت ضد نقل مئة عائلة سورية الى القرية،، بعد سنة ارادت إدارة الهجرة اعادة (انتشارهم) في مناطق اخرى، فخرج أهالي القرية مطالبين ببقائهم، لانهم أعادوا الحياة الى قريتهم، اللتي كانت تنام السابعة مساءاً.

  3. أفرحو وهلهلو لتركيا ياكلاب لسع بكير هلق تركيا عم يبذر لكم حبات لحتى يتمكن بعدها بحاسبكن لعنة الله عليكم وعلى تركيا خنازير

    1. أحسن من عصابه الأسد التي تعطي دكتور الجامعة راتب أقل من 100 يورو وتأخذ على إخراج جواز سفر 800 يورو

  4. في مطاعم مرموقه تدفع هيك مبالغ وشغل موعيب والفقر يكسر ضهر

  5. اكيد المبلغ مبالغ فيه انا لي اقارب بتركيا الاجرة اليوميه من ٥٠-٧٠. ليرة يوميا ما في اكثر ولكن هناك استثاات والعمل لدى الاتراك اكيد احسن من سوريا واسدها واحسن من العرب الذين يطالبون السوريين بدفع الاقامة والطبابه مافي ،،،،الخ خذلهم الله كما خذلوا الشعب السوري ،،،،،،،السوري لايمكنه ان يكون مرتاح الا بسوريا ولو كان عما ياكل خبز وفلافل او برغل،،،،،،لعنة الله على بشار واعوانه ومسانديه من كل العالم