دويتشه فيله : ” سميرة المسالمة تكشف تفاصيل تعامل النظام السوري مع بداية الأزمة ” ( فيديو )

كشفت الإعلامية السورية سميرة المسالمة رئيسة تحرير صحيفة “تشرين”، سابقاً، أنها شهدت بنفسها في الأيام الأولى للثورة السورية على محاولات من النظام السوري لاحتواء الحراك.

وقالت مسالمة إنها “بتكليف من النظام نظمت في بيتها لقاء بين النظام السوري ممثلا في العميد مناف طلاس، الذي تحدث باسم بشار الأسد، ومعارضين بارزين، رفضوا الذهاب إلى القصر الجمهوري والدخول في حوار مباشر مع النظام”.

وقالت الإعلامية السورية التي انضمت لصفوف المعارضة إن “من بين هؤلاء المعارضين فايز سارة، عارف دليلة، لؤي حسين والطيب تزيني الذين قبلوا بحوار في منزلها على أساس أنه حوار متبادل لبحث أفضل السبل لإطفاء شعلة الحريق التي بدأت تمتد من درعا إلى دمشق وبقية المحافظات” على حد تعبيرها.

كما كشفت سميرة المسالمة أن “النظام السوري لم يتفاجأ من اندلاع الحراك في البلاد، وإنه كان يعقد قبل أشهر اجتماعات مع عدد من الفاعلين على شكل خلايا أزمة للبحث في سيناريوهات قيام ثورة في سوريا.” وأضافت الإعلامية السورية أن “النظام تفاجأ فقط من مكان انطلاق الثورة، وهو درعا، بسبب أن درعا يعيش فيها العديد من موظفي الدولة وأعضاء في حزب البعث”. (DW)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. سميرة المسالمة فوجئت بنفسها بين صفوف المعارضة، فتقمصت الدور، بعد أن قرر النظام ألا يثق بالحوارنة بعد الآن. والسؤال: لماذا أصبحت المسالمة معارضة بعد اندلاع الثورة فقط؟. هل كان نظام الأسد الابن والأب قبل اندلاع الثورة أقل ديكتاتورية وطائفية؟ سميرة المسالمة واحدة من أزلام النظام الذين يجيدون الانتهازية والوصولية. إنها واحدة من الأشخاص الذين دخلوا دورة صاعقة ليحصلوا على امتياز 40 علامة في الباكالوريا … هي واحدة من الأشخاص الذين انتسبوا للمخابرات وراحوا يكتبون التقارير بزملائهم .. هي واحدة من الأشخاص الذين سرقوا مؤسسات الدولة السورية والشعب السوري .. والآن هي واحدة من الأشخاص الذين يريدون سرقة الثورة .. انتهازيون ..

    1. دايما اتهامات جاهزة .بس لانها امراءة .لسه بدنا كتير لنتعلم نحترم الراءي الاخر مع الاسف .مو دفاعا عن احد بدون تسميات .بس صار شي مقرف

    2. ليش مين كان يجرؤ ان يكون معارض قبل الثورة يا استاذ؟
      في ناس كثير في سوريا قبل الثورة كانت مستاءة من الوضع العام، ولكن لا احد يجرؤ بالتفوه بكلمة.
      ولكن للتذكير فقط…. سميرة المسالمة لما بكت عالهواء مباشرة وهي في قلب دمشق كانت بهذا الموقف تعبر عن استيائها لما يقوم به النظام و بهذا الموقف وهذا المنصب (يلي كانت فيه) ولا زلمة ابو شنب كان يجرؤ ان يقوم به
      احترموا شجاعتها على الاقل
      الا اذا رح تقلي انو النظام قال لها ابكي عالهوا!!!!

    3. بكت بس لأنه ناس من اهلها وعشيرتها قتلوا او اصيبوا ببداية الاحداث. لولا هيك ماراح تسأل لو أبيد الشعب السوري كله. المهم بالنسبة إلها أنه درعا تضل بخير.

    4. بالظاهر بدكو شرح اكثر
      سواء بكت مشان عشيرتها او مشان درعا او مشان القرود
      المهم اظهرت انها غير راضية و على الهواء مباشرة وهي على راس عملها.
      كل المعرضين طلعو و صارو يحكو من برا البلد، الا هي حكت من جوا.
      اشرح اكثر ولا وصلت الفكرة؟؟!!

  2. انتي كنتي من ارازل القوم تعملين في صحيفة تمجد النظام ليلا نهارا كنتي جزء مهم وحيوي من النظام المجرم واهل سوريه يعلمون جيدا الى اي مرحلة يكون الشخص قد وصل من السفاله والعماله حتى يصل لهذا المنصب وعندما قامت الثورة ظننتي ان النظام سيسقط بسرعه ورتبتي امورك للانشقاق والانظمام للثوره للحصول على منصب افضلل في المرحلة المقبله مثلك مثل اغلب المعارضين الفاسدين تبا لكم ورطتوا المساكين وهربتوا كالارانب

  3. لو أراد النظام احتواء الأمر منذ البداية لفعل ذلك. لكنه أراد اخضاع الناس بقوة السلاح حتى لا تقوم لهم قائمة لمائة عام قادمة. مع التركيز على السواد الأعظم من الشعب السوري وهم المسلمون السنة فالنظام لا ينظر إلى هؤلاء على أنهم مواطنيين سوريين، بل على أنهم أعداء يجب التخلص منهم.

  4. هؤلاء الحورانة و العياذ بالله منهم، معظمهم كان من أزلام النظام و بعدها أشعلوها وهم أول من هرب وطلعوا على تركيا معهم أموال يركبوا البلم.

  5. وعمليات الاغتصاب بحق نساء الثوار كانت من باب احتواء الثورة ؟