صحيفة : ألمانيا قد تبرم صفقة لشراء طائرات بدون طيار من إسرائيل

قالت صحيفة “جلوبس” الإسرائيلية الاقتصادية، مساء الأحد، إنه من المتوقع أن تبرم وزارة الدفاع الألمانية صفقة مع إسرائيل، خلال الأسابيع المقبلة، لشراء طائرات بدون طيار بقيمة مليار يورو.

وذكرت الصحيفة بأن مباحثات الصفقة بين شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية والقوات الجوية الألمانية، قد تحقق تقدما في الأسابيع المقبلة، بعد تجميدها في الصيف الماضي، عقب تحفظات قادة سياسيين في برلين عليها.

وأشارت إلى أنه في المرحلة الأولى لإتمام الصفقة من المتوقع أن يتم عرضها على البرلمان الألماني للتصويت عليها، قبل أن يتم لاحقا التصويت على مقترح لشراء الذخيرة الخاصة بهذه الطائرات.

ولم تذكر الصحيفة جدولا زمنيا محددا لإتمام الصفقة أو سبب تراجع ألمانيا على تجميدها.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، إن صفقة الطائرات بدون طيار بين ألمانيا وإسرائيل ألغيت بسبب الاعتراض على استخدام الطائرات في عمليات هجومية واغتيالات، ورغبة أحزاب ألمانية في اقتصارها على جمع المعلومات الاستخبارية فقط.

وأشارت الصحيفة آنذاك، إلى الاعتراضات على الصفقة برزت بعد قيام أعضاء من البرلمان الألماني بزيارة إلى مجمع صناعات هذه الطائرات في إسرائيل.

وأوضحت أن النواب وبينهم أعضاء بالحزب الاشتراكي الديمقراطي، أعربوا عن خيبة أملهم بعد اكتشافهم بأن الطائرات بدون طيار، غير مخصصة فقط لجمع المعلومات الاستخبارية، بل مزودة بأنظمة أسلحة هجومية جاهزة.

وذكرت “يديعوت أحرونوت” أن أعضاء “الاشتراكي الديمقراطي” أكدوا أنهم لن يصادقوا على الصفقة مع إسرائيل لمعارضتهم “مفهوم عمليات التصفية باستخدام الطائرات بدون طيار”. وأيد هذا الموقف، آنذاك، حزب “الخضر” الألماني.

وتعد إسرائيل من الدول الرائدة في مجال صناعة الطائرات بدون طيار.

وخلال السنوات الماضية، أدخلت إسرائيل تطويرات على تلك الطائرات مكنتها من تنفيذ عمليات هجومية، ولم تعد تقتصر فقط على جمع المعلومات.

واستخدم الجيش الإسرائيلي هذه الطائرات على نطاق واسع في قتل واغتيال النشطاء الفلسطينيين خلال السنوات الماضية، وخاصة في قطاع غزة. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها