قطر : ترامب و تميم متفقان على ضرورة إنهاء الأزمة الخليجية

قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتفق مع أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد في أن “الأزمة الخليجية لا داعي لها وإنها يجب أن تنتهي”.

جاء هذا في تصريحات له خلال مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز″ الأمريكية، على هامش الزيارة التي يقوم بها أمير قطر إلى أمريكا.

وقال وزير خارجية قطر: “هذا الحصار والأزمة بأكملها لا داعي لها والرئيس ترامب يتفق مع الأمير على ذلك، وعلى أن الأزمة يجب أن نتنتهي، وأن تعود الوحدة بين دول الخليج مرة أخرى”.

وأردف: “الأزمة بدأت بدون سبب بهجوم إلكتروني وجريمة ضد حكومتنا واستهداف لوكالة الأنباء القطرية، وهذا يوضح إن مبررات الأزمة هشة وبلا أساس، ومحاولات عزل قطر ليست الحل”.

وتقول قطر إن اختراق وكالة الأنباء القطرية يوم 24 مايو/ أيار الماضي، ونشر تصريحات مزيفة لأمير البلاد هي السبب في الأزمة الخليجية.

وبدأت الأزمة الخليجية بإعلان كلّ من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو/ حزيران 2017، قطع علاقاتها مع قطر، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، ثم فرضت عليها “إجراءات عقابية” اعتبرتها الدوحة “حصارا ينتهك القوانين الدولية”، بينما يعتبرها الرباعي “مقاطعة”.

ورد على سؤال حول مطالب الدول المقاطعة لقطر بحظر جماعة الإخوان المسلمين واتهامها بدعم الإرهاب، قال بن عبدالرحمن: “قطر لم تدعم الإرهاب قط، ولم تتسامح مع من يمولونه. تلك اتهمات باطلة من دول الحصار لقطر”.

وأردف: “إنهم يتهوننا بدعم الإخوان المسلمين، بينما الإخوان المسلمين جزء من الأنظمة السياسية في بلدانهم”.

يذكر إن جمعية “الإصلاح” البحرينية المرتبطة فكريا بجماعة الإخوان المسلمين، تشارك في العمل السياسي والبرلماني عبر ذراعها السياسي “جمعية المنبر الإسلامي”، وهي غير معارضة للسلطة.

وأردف وزير خارجية قطر: “إنهم يحاولون (الرباعي المقاطع للدوحة) باستمرار استفزاز قطر وسلب سيادتها وإخضاعها وهذا ما لم تقبل به قطر أبدا”.

وشدد على أن “قطر ليست مستعدة لإهدار ثروة الشعب وموارده على مغامراتهم السياسية”. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها