السويداء : مرضى زرع الكلية يشتكون فقدان الأدوية .. ” 60 حبة بـ 40 ألف ليرة ” !

قالت وسائل إعلام موالية، إن معاناة مرضى زرع الكلى في السويداء تتفاقم بعد فقدان الدواء الخاص بهم، والذي يعتبر من مثبطات المناعة، ومما ينتج عن انقطاع الدواء، إلى رفض الجسم الكلية المزروعة.

ونقلت صحيفة “الوطن” الناطقة بالنظام، الأحد، عن أحد المرضى في السويداء، قوله: إن الدواء مفقود منذ أكثر من 20 يوماً، كما يستخدم المريض منه ثلاث حبات يومياً”.

وأضاف أنه بسبب عدم توافر الدواء في قسم الكلية في المستشفى الوطني اضطر إلى شراء العلبة منه بـ 40 ألف ليرة، علماً أن علبة الدواء تحوي 60 كبسولة أي لا تكفي إلا لمدة شهر فقط، وبعض المرضى يحتاج إلى أكثر من عبوة في الشهر.

وأشارت الصحيفة إلى “فقدان دواء (الفيونفير) منذ أكثر من سنة والذي يحتاج إليه مريض الغسل إضافة إلى مريض الزرع بواقع أنبولة مرتين أسبوعياً وحسب تحليل نسبة الخضاب والذي تتجاوز تكلفة الأنبولة الواحدة منه الـ 2000 ليرة سورية”.

وأضافت أن دواء “ون الفا” الذي يحتاج إليه مريض غسل الكلية بواقع حبة يومياً مؤكدةً أن سعر الظرف الواحد الذي يحوي 10 حبات يتراوح بين 1700-3200 حسب عيار الدواء.

ونقلت عن رئيس قسم الكلية الصناعية في المشفى الوطني بالسويداء الطبيبة “نجاة أبو زور” قولها إن “خطر فقدان الدواء على مرضى زرع الكلية، وانقطاعه يؤدي فعلاً إلى رفض الجسم للكلية المزروعة”.

ونوهت إلى أن عمل وزارة الصحة على تأمينه مركزياً لجميع المشافي مع تأكيدها وجود الأدوية الأخرى للمرضى وهي (سلسلبت واليوران) ومحاليل التعقيم وفلاتر وغيرها.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها