بسبب ازدياد عمليات التزوير و النصب .. شروط جديدة للحصول على الإقامة في تركيا

أصدرت المديرية العامة لإدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية تعليمات جديدة بخصوص الحصول على إقامة داخل الأراضي التركية.

واشترطت الوزارة على كل شخص أجنبي طلب الحصول على إقامة أن يكون متواجداً داخل الأراضي التركية عند تقديم الطلب، بينما كان في النظام السابق والذي كان يعمل به حتى يوم 9 نيسان الجاري، يسمح بتقديم الطلب، مرفق به صورة من جواز السفر وصورة شخصية إلكترونياً عن طريق موقع إدارة الهجرة.

ولا يشترط وجود الشخص داخل الأراضي التركية، إلا عند موعد المقابلة في الإدارة المختصة (الأمنيات).

ووفقاً للنظام الجديد فإن الحصول على الإقامة يتضمن عدداً من الخطوات، ووفق ما أوردت صحيفة “العربي الجديد”، فإن الخطوات هي:

– تقديم طلب قيد ويطبع بدون تاريخ محدد ويستلم صاحب الطلب إيصالا مكتوب فيه “سيتم التواصل مع مقدم الطلب من قبل إدارة الهجرة والجوازات لتحديد أقرب موعد مناسب لكم”.

– وجود بوليصة تأمين صحي لعام واحد فقط على الأقل لكل الأعمار، وتم ربط “نظام” إدارة الجوازات مع شركات التأمين الصحي العاملة في البلاد والتي يطلق عليها “السيجورتا”، حيث يتم إدخال بياناتها عن طريق الاختيار من قائمة وليس كتابة “اسم شركة التأمين”.

-وجود رقم هاتف محمول شخصي وسليم في تركيا، حيث سيتم التواصل عليه من قبل إدارة الهجرة للتحقق من المتقدم وهويته، ومن ثم دعوته للحضور للمقابلة.

– صحة وسلامة معلومات جواز السفر من حيث تاريخ انتهائه المرتبط بالمنفذ الحدودي.

-يتم التعهد أثناء تقديم الطلب بأن جميع المعلومات صحيحة، وأن المستندات اللازمة جاهزة في حين طلب الشخص للحضور.

– بعد مراجعة البيانات والتأكد من صحتها، إضافة لوجود رقم سجل التوثيق لعقد إيجار سار لعقار، بالإضافة لحصول المتقدم على رقم ضريبي، يتم الاتصال من قبل إدارة الهجرة بالمتقدم لتحديد موعد المقابلة في “الأمنيات” وتسليمه بطاقة الإقامة.

أما في النظام القديم، فقد كان التدقيق ومراجعة البيانات يتمان في موعد المقابلة مع الموظف المختص.

ونقلت الصحيفة عن خبير في شؤون العمالة والتوظيف بتركيا، قوله إن التعديلات الأخيرة، جاءت نتيجة تصاعد عمليات التزوير في أوراق المتقدمين للحصول على الإقامة، حيث أظهرت عينة عشوائية، تم فحصها من قبل إدارة الجوازات، وجود بيانات مزورة من قبل طالبي الإقامة.

يشار إلى أن الإقامات التي يتم الحصول عليها من قبل المديرية العامة لإدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية، تندرج تحت 6 أنواع وهي السياحية والعمل والحالات الإنسانية والعائلية والطلاب والعقارية.

وبالنسبة للإقامة السياحية، فهي تمنح لمدة سنة واحدة، أو سنتين، بحسب النظام الجديد، أما إقامة العمل، فيشترط على الشركات التركية الراغبة في توظيف عمال أجانب توظيف 5 أتراك مقابل كل موظف أجنبي، بحسب الصحيفة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها