تركيا : حزب العدالة و التنمية يتحدى حزب الشعب الجمهوري تقديم منافس لأردوغان

سخر حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، من حزب المعارضة الرئيسي الخميس وتحداه أن “يتقدم بمرشح لمنافسة الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات المقررة في يونيو(حزيران).

وقال المتحدث باسم الحكومة التركيةبكر بوزداج إن “حزب الشعب الجمهوري المعارض يحجم عن ترشيح زعيمه كمال قليجدار أوغلو للمنافسة في انتخابات 24 يونيو(حزيران) لأنه لا يعتقد أن بإمكانه منافسة رئيسنا”.

ودعا أردوغان لانتخابات مبكرة الأربعاء، مقدماً موعد التصويت بأكثر من عام، لتتحول تركيا إلى رئاسة تنفيذية قوية وهو الذي وافق عليه بفارق ضئيل، استفتاء مثير للانقسامات العام الماضي.

وكان الكثيرون يتوقعون تقديم موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لكن الموعد الجديد لا يترك سوى شهرين بالكاد للحملة الانتخابية ما قد يوقع معارضي أردوغان في مأزق.

وقال بوزداج: “رئيسنا استعد للنزال، وإذا كان السيد قليجدار يقول أنا جندي، فعليه ارتداء زي القتال والنزول إلى الساحة”.

وقال حزب الشعب الجمهوري إنه “سيتخذ قراراً حول مرشحه في الأيام العشرة المقبلة” وقال حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد إنه “سيعقد اجتماعاً يوم الأحد لبحث خططه”.

وقال حزب الحركة القومية إنه “يؤيد إردوغان”.

ولم يعلن أحد ترشحه في انتخابات الرئاسة حتى الآن، سوى وزيرة الداخلية السابقة ميرال أكشنار التي انشقت عن حزب الحركة القومية العام الماضي لتشكل “حزب الخير”.

وقال بوزداج: “السياسي لا يهرب من الانتخابات” وأضاف أنه “يعتقد أن أردوغان سيفوز في الجولة الأولى”.

وقال: “نحن حزب العدالة والتنمية مستعدون للانتخابات”. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها