رئيس البرلمان العراقي يدعو للعفو عن وزير دفاع صدام

دعا رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري إلى إصدار عفو خاص عن سلطان هاشم، وزير الدفاع في عهد الرئيس الراحل صدام حسين، لدعم جهود المصالحة الوطنية.

وقال الجبوري في مؤتمر صحافي، الخميس، بمقر البرلمان، إن عدداً من النخب والشخصيات العشائرية من الموصل (شمال) ومناطق أخرى من العراق تقدموا بطلبات لإصدار عفو خاص عن سلطان هاشم نتيجة تدهور صحته في السجن.

وأضاف الجبوري أنه سيفاتح رؤساء الجمهورية والوزراء ومجلس القضاء والمحكمة الاتحادية كل حسب اختصاصه لإصدار عفو خاص عن هاشم.

وأشار إلى أن إصدار عفو خاص عنه “يدعم أجواء الانتخابات التاريخية التي تؤسس لمستقبل البلاد ولمرحلة الإعمار والاستقرار، وانطلاقًا من استشعار المسؤولية التضامنية لتحقيق هدف المصالحة الوطنية”.

وكان سلطان هاشم وزيراً للدفاع عند إسقاط النظام السابق في عام 2003 على يد قوات دولية قادتها الولايات المتحدة، واستسلم في 19 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه، ومن ثم حكم عليه بالإعدام العام 2007 إثر إدانته بـ”الإبادة الجماعية” ضد الأكراد.

وآنذاك، رفض الرئيس العراقي السابق جلال طالباني (وهو كردي توفي عام 2017) التوقيع على حكم إعدام سلطان، وقال إنه كان يتواصل معه وحرضه على التمرد على صدام.

واعتبر طالباني أن العسكر كانوا في ذلك الوقت “مكلفين بطاعة وتنفيذ الأوامر الصادرة لهم”.

ونفذت السلطات العراقية أحكام الإعدام بحق العديد من أركان النظام السابق وعلى رأسهم صدام حسين، فيما يزال كثيرون آخرون يقبعون في السجون. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها