كاتبة ألمانية : الإسلام بحاجة إلى ” عصر تنوير ” .. و هذه نصائح للسياسيين لحل مشكلة ” المتطرفين “

نشرت مجلة “دير شبيغل“، مقالاً لكاتبة تحدثت فيه عن الصورة النمطية للإسلام في الوقت الراهن، مشيرة إلى أنه كان ينظر إليه على أنه دين التسامح، لعدة قرون سابقة، كما وجهت عدة نصائح للسياسيين، لحل مشكلة “النسبة الصغيرة”، من المتطرفين المسلمين.

وقالت الكاتبة “سوزانه كايسر”، السبت، بحسب ما ترجم عكس السير، إن صورة الإسلام في ألمانيا تكون عادة حول النساء المحجبات بالكامل، والسلفيين الملتحين، والأئمة الذين ينكرون المصافحة، أو على الأقل هذه هي الصور التي يعتمد عليها السياسيون إذا أرادوا استعادة زبائنهم السابقين اليمينيين، الذين يفضلون الآن اختيار حزب البديل من أجل ألمانيا اليمينية.

وأضافت الكاتبة، أن السياسي “يقف هنا في الشكل الذكوري، لوجود استثناءات قليلة، عن الرجال الذين يقررون علناً، من ينتمي أو من لا ينتمي لألمانيا”.

وذكرت الكاتبة أن “الإسلام يفتقر إلى عصر التنوير، وعلى عكس المسيحية، فهو ليس قادراً على الإيثار، ولا على الديمقراطية، وهذا من شأنه أن يفسد ما قاله رئيس الاتحاد المسيحي الديموقراطي، الكسندر دوبرينت، مؤخراً والذي قال إن الإسلام لا يطبع بلادنا ثقافيا وينبغي ألا يصبح كذلك أيضاً”.

وتابعت: “وعلى الرغم من أنه لا يكاد يوجد شيء يمكن إفساده هناك، فإن ما كان يقصده (دوبرينت) هو أننا نحن المسيحيين، كان لدينا عصر التنوير، وبالتالي لدينا الآن الديمقراطية والتسامح والحرية، ولهذا السبب يجب ألا يطبع الإسلام بلدنا بطابع ثقافي، ولكن ما الذي قصده دوبرينت بـ نحن عندما يقول بلدنا؟ وبالتالي يكون السؤال من يملك ألمانيا؟”.

وأضافت الكاتبة: “نحن المسيحيون، يمكن أن نكون إجابة لدوبرينت، ومع ذلك، فنحن لسنا جميعاً مسيحيين ولكننا أيضاً ملحدون، لا سيما في الشمال والشرق من ألمانيا، بالإضافة للعديد من النساء المسلمات، سواء كن مندمجات أم لا، إذن ربما تعود ملكية ألمانيا لجميع الملتزمين بالنظام الديمقراطي الأساسي، وإذا كان هذا هو الجواب، فيتعين على بعض مواطني الرايخ (متطرفون يمينيون) أولاً أن يتم ترحيلهم، لا يمكن الإجابة على السؤال بسهولة”.

وتابعت الكاتبة: “على أية حال، بالنسبة لأولئك الذين يتمتعون بالامتياز من الذكور والألمان والبيض والمسيحيين وغيرهم، ومن هم في منتصف العمر، فإن الأمر هو أكثر إثارة بكثير، لأولئك الذين يخافون الآن من فقدان امتيازاتهم، بالنسبة للمسلمين، على سبيل المثال، إذا تمكنوا من أن يصبحوا قضاة بدلاً من تنظيف قاعة المحكمة كما فعلوا من قبل، وهو نشاط لم تتم مناقشته من قبل”.

وأضافت: “نظراً لوجود عدد قليل من الحجج ضد طائفة دينية كاملة، في بلد تسود فيه حرية الدين والضمير، يجب على المتميزين رفع الحماية الثقيلة، يبدو عصر التنوير الذي نجا من غير الأوروبيين، ولكنه ملزم للجميع، هو وسيلة الاختيار”.

وقالت: “أنتجت حركة التنوير العديد من الإنجازات الجيدة: فكرة المساواة والحرية وحقوق الإنسان، في الواقع، لم يكن المسيحيون هم الذين شكلوا هذه الحركة بشكل حاسم، كانت المسيحية تحتوي على المتخلف والظالم وغير العقلاني، العلمانية في فرنسا ما تزال تشهد على ترسيم التنوير ضد الكاثوليكية، العلمانية هي مبدأ ما يزال الاتحاد الاجتماعي المسيحي لا يمثله اليوم، مما يجعل المنطق سخيفًا إلى حد ما”.

وذكرت: “لقد أنتج التنوير أيضاً بعض الأشياء الأخرى التي لا نتذكرها علنًا، حيث جلب الاستعمار والفاشية والمحرقة، على سبيل المثال، إن الإحساس بالتفوق الغربي على المجتمعات الإسلامية هو أحد الأطلال غير المألوفة في عصر التنوير، والذي من الواضح أنه ما زال له تأثير، وكان ينظر إليهم أنهم أقل شأناً وغير متحضرين وليسوا عقلانيين، أما الآن ينظر إليهم أنهم غير قادرين على الديمقراطية، ولقد حرم السكان غير الأوروبيين قبل 200 سنة من أفكار مثل المذهب العنصري، وأدى لاستعمارهم وإخضاعهم، لقد كان هذا مبررًا من الناحية العلمية بتخلفهم وعقيدتهم مع الالتزام بتحريرهم منه”.

وأضافت “على العكس في العديد من القرون في التاريخ، كان ينظر إلى الإسلام على أنه دين التسامح الذي ازدهرت فيه العلوم، بينما كانت المسيحية أكثر ارتباطًا بالعداء للعلم، هذا هو السبب في أنها بحاجة إلى التنوير”.

وأشارت: “من المؤكد أنه من بين ما يقرب من 5 ملايين مسلم، يقدر نصيب الإسلاميين المتطرفين في ألمانيا بنسبة 0.2%، إذا كان الساسة يريدون حقاً أن يفعلوا شيئاً حول الأسلمة، فعندئذ يمكننا تحسين برامج نزع التطرف، إنهم يعانون من نقص مزمن في التمويل، لكنهم يقومون بالعمل المهم في هذا المجال لكن ربما لا يهتم الساسة بإحداث تغيير ربما يحتاجون بالضبط إلى هذا المزاج العدائي ضد الأقلية من أجل الحصول على الأصوات، لكن هذا أمر خطير، كان يجب أن تعلمنا القصة بالفعل”.

وتابعت: “هناك أيضاً أمثلة حديثة عن آثار التحريض الغوغائي الذي يقسم المجتمعات، وهو في الواقع علامة مميزة للحكام الأوتوقراطيين الذين يؤمّنون بذلك قوتهم، مثل روسيا وتركيا والمجر، ولكن حتى في قلب أوروبا الديمقراطي، فإن المجتمعات ليست بأي حال من الأحوال، محصنة ضد هذه المزاجية الخطيرة، لمجرد أنها تلتزم بالديمقراطية، في فرنسا، ظهر الاصطياد في اليمين عندما عاد الرئيس المحافظ السابق نيكولا ساركوزي إلى حملته الانتخابية، حيث أعطت الجبهة اليمينية المتطرفة بقيادة مارين لوبان طفرة غير مسبوقة، فيما تحول المحافظون إلى الانكماش ولم يتعافوا حتى اليوم”.

وختمت الكاتبة: “إن لم يكن التاريخ، فعلى الأقل هذا المثال يمكن أن يكون درساً للسياسيين”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها