واشنطن تعتزم فرض عزلة على فنزويلا لحين رحيل مادورو

أعلنت واشنطن الثلاثاء انها تعتزم فرض عزلة على فنزويلا لحين رحيل الرئيس نيكولاس مادورو عن السلطة، داعية حلفاء الولايات المتحدة في العالم إلى أن تحذو حذوها.

وقالت السفيرة الأمريكية في الامم المتحدة نيكي هايلي خلال اجتماع في وزارة الخارجية خصص للبحث في شؤون أمريكا اللاتينية “اعتقد انه يتعيّن علينا الاستمرار في عزل مادورو إلى حين يتخلّى عن السلطة. إن محاولة دفع مادورو للرحيل تصبّ في صالح (دول) المنطقة”.

واضافت أن “القمع الممنهج للفنزويليين اصبح مصدر تهديد حقيقي للمنطقة بأسرها”، مشددة على انه “من أجل سلامة وأمن كل شعوب أمريكا اللاتينية آن لمادورو أن يرحل”.

ولطالما اتهم الزعيم الاشتراكي الولايات المتحدة بالسعي لغزو بلاده عسكريا، لكن السفيرة الأمريكية شددت على أن أي تغيير للنظام في فنزويلا لا بد وأن يتم نتيجة ضغوط تمارسها دول المنطقة.

وكان نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس دعا الاثنين مادورو إلى إرجاء الانتخابات المقررة في فنزويلا في 20 ايار/ مايو معتبرة انها “مهزلة”، في حين فرضت وزارة الخزانة الامريكية عقوبات على 16 شركة مقراتها في فنزويلا.

وقال نائب الرئيس الامريكي مايك بنس أمام منظمة الدول الامريكية إن “الانتخابات المزعومة المقررة ليست سوى مهزلة (…) ندعو مادورو الى تعليق هذه الانتخابات المهزلة وإجراء انتخابات حقيقية”.

وانتقد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وعدد كبير من دول أمريكا اللاتينية قرار كراكاس إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 20 ايار/ مايو بعدما كانت مقررة في كانون الاول/ ديسمبر، منددين بافتقارها الى الشفافية.

ودعت المعارضة الفنزويلية إلى مقاطعة الانتخابات والى تظاهرة كبرى رفضا لها.

من جانبها، اعلنت وزارة الخزانة الأمريكية انها فرضت عقوبات على عشرين شركة منها 16 مقارها في فنزويلا وبحق ثلاثة افراد بينهم مدير سابق للجهاز الفنزويلي للاستخبارات المالية.

وتواجه فنزويلا ازمة اقتصادية خطيرة دفعت مئات الالاف إلى مغادرة البلاد. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها