دراسة : التبغ و الكحول أكبر خطرين على الصحة

توصلت دراسة واسعة جديدة إلى أن التبغ والكحول هما أكبر خطرين يهددان صحة البشر بين جميع المواد الإدمانية، ويتحمل التبغ مسؤولية وفاة 110 أشخاص من بين كل 100 ألف شخص، بحسب دراسة أجرتها كلية لندن الجامعية، في حين أن الكحول يسبب 33 وفاة بالمقارنة مع 6.9 وفاة لكل 100 الف شخص بسبب الكوكايين.

تبيّن نتائج الدراسة أن زهاء 20 في المئة من البالغين في أنحاء العالم يفرطون في تناول الكحول مرة على الأقل في الشهر، في حين أن 15 في المئة يدخنون التبغ كل يوم. لكن 0.35 في المئة فقط كانوا يتعاطون الكوكايين في عام 2017.

تكشف الدراسة أيضًا أن 3.8 في المئة من البالغين استخدموا الحشيش، و0.37 في المئة الأمفيتامينات، و0.35 في المئة المسكنات الإيفيونية، خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، وفق ما اوردت صحيفة “إيلاف”، ويبلغ عدد المدمنين على الكحول 843.2 شخص من بين 100 ألف، بالمقارنة مع 259.3 شخص على الحشيش، و220.4 شخص على المسكنات الأفيونية، و52.5 شخص على الكوكايين.

كما يسبب التبغ والكحول 170.9 و85 مليون سنة حياتية معدَّلة باحتساب الإعاقة على التوالي. والسنة الحياتية المعدَّلة بسبب الإعاقة هي كل سنة مفقودة من الحياة الصحية.

وأظهرت الدراسة أن أعلى معدلات الإدمان على الحشيش والمسكنات الأفيونية والكوكايين هي بين ذوي الدخول العالية في أميركا الشمالية، في حين أن أعلى معدلات الوفاة بسبب المخدرات الممنوعة هي في أوروبا الشرقية، وأعلى معدلات الوفاة بسبب التبغ هي في أوقيانوس، التي تضم أستراليا ونيوزيلندا وجزرًا عدة في المحيط الهادئ.

تجدر الإشارة إلى أن الدراسة استندت إلى بيانات من منظمة الصحة العالمية ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة ومعهد القياسات الصحية والتقييم.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها