رئيس المجلس الأوروبي يندد بـ ” الموقف المتقلب ” لإدارة ترامب

شن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، الأربعاء، هجوماً على الرئيس الامريكي دونالد ترامب مندداً “بالموقف المتقلب” لواشنطن إثر انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني وفرض رسوم جمركية على أوروبا.

وقال توسك للصحافيين في العاصمة البلغارية “عند النظر إلى القرارات الأخيرة للرئيس ترامب قد يفكر البعض انه في وجود أصدقاء على هذا النحو، فما حاجتنا للأعداء”، عشية قمة لقادة الاتحاد تهدف الى الخروج بموقف موحد في مواجهة هذه الاجراءات.

واضاف توسك “لكن بصراحة على أوروبا ان تكون ممتنة للرئيس ترامب لان بفضله تخلصنا من كافة الأوهام. جعلنا ندرك ضرورة الاعتماد على نفسنا”.

ويلتقي القادة الأوروبيون على مأدبة عشاء عشية القمة التي ستسعى إلى اعطاء دفع جديد لعلاقاتهم مع دول غرب البلقان، لكن التوترات مع ترامب هيمنت على جدول الاعمال.

والتقى الوزراء الأوروبيون مسؤولاً إيرانيا بارزا في بروكسل الثلاثاء في مسعى لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني بعد انسحاب ترامب منه. ومن ناحيته لا يزال الاتحاد الاوروبي يسعى لكسب اعفاءات من الرسوم على صادرات الفولاذ والالمنيوم.

وفي هجوم لاذع قارن رئيس الوزراء البولندي السابق توسك إدارة ترامب بخصمي أوروبا لوقت طويل موسكو وبكين.

وقال توسك: “إضافة إلى التحديات السياسية التقليدية مثل صعود الصين أو موقف روسيا العدائي، نشهد اليوم ظاهرة جديدة هي: الموقف المتقلب للإدارة الامريكية”.

ودعا لمزيد من الوحدة في الاتحاد الأوروبي المنقسم، الذي سيخسر عضوية بريطانيا العام المقبل، لمواجهة التحديات المتزايدة.

وقال توسك: “ليس لدي شك في أنه في اللعبة العالمية الجديدة، ستكون أوروبا إما أحد اللاعبين الكبار، أو دمية يحركها الاخرون. هذا هو البديل الحقيقي الوحيد”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها