تركيا تنجح باستعادة ” فسيفساء شهيرة ” من أمريكا بعد سنوات من تهريبها

وقع مسؤولون أتراك اتفاقاً مع جامعة “بولينغ غرين” الحكومية في ولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية، يقضي بعودة القطع المفقودة من فسيفساء “الفتاة الغجرية” من مكان عرضها في الجامعة إلى تركيا بعد عقود من تهريبها منها.

وعملت تركيا على استعادة قطع الفسيفساء، التي تعود للعصر الروماني، لأول مرة في فبراير/ شباط عام 2012، لكن جامعة “بولينغ غرين ستيت” طالبت تركيا بدفع مقابل سعر الشراء والذي يبلغ 260 ألف دولار أو دراسة 20 طالباً تركياً سنوياً بمجموع 200 طالب في الجامعة، لكن مسؤولي الوزارة رفضوا كلا الاقتراحين قائلين إن الاعتراضات الأخلاقية والمحاولات المتتالية للتوصل إلى تسوية قد فشلت.

وجرى توقيع الاتفاق بين المسؤولين الأتراك وجامعة “بولينغ غرين ستيت”، الاثنين، في القنصلية التركية بمدينة شيكاغو، بحضور “تولين سرمين أوزدوران” مدير مكتب الثقافة والسياحة التركي في نيويورك، إضافة إلى “رودني روجرز” رئيس الجامعة، كما صرحت إدارة الجامعة بأن القطع سوف تتم إعادتها إلى تركيا في وقت لاحق من هذا العام.

وكان قد تم تهريب القطع إلى خارج تركيا أثناء عمليات التنقيب غير القانونية التي تم إجراؤها في أنقاض مدينة “زيوغما” في ستينيات القرن العشرين، وتم شراؤها من قبل الجامعة الأمريكية في عام 1965 مقابل 35 ألف دولار من تاجر للقطع الفنية.

وأصبح شعر “الفتاة الغجرية” رمزاً للمدينة وسط حملات سياحية لجذب المزيد من الزوار لغازي عنتاب، حيث قالت رئيسة بلدية غازي عينتاب “فاطمة شاهين” إن المتحف استخدم إضاءة خاصة لإبراز القطع المفقودة من الفسيفساء وسوف يكون لها الآن “مكان خاص أكثر” بعد عودة القطع المفقودة. (TurkPress)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها