ثقة المستهلكين الألمان تشهد مزيداً من التدهور

كشف مسح يوم الخميس أن ثقة المستهلكين الألمان شهدت مزيدا من التدهور مع اقتراب يونيو حزيران لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ بداية 2018 مما يشير إلى أن إنفاق الأسر في أكبر اقتصاد أوروبي قد يتباطأ في الشهور المقبلة.

وأصبح الاستهلاك الخاص المصدر الرئيسي للنمو الاقتصادي في ألمانيا في الأعوام الأخيرة بدعم من معدلات توظيف مرتفعة بشكل قياسي وزيادة الأمان الوظيفي ورفع الأجور أكثر من معدلات التضخم وانخفاض تكاليف الإقراض.

وقال معهد جي.اف.كيه الذي مقره نورمبرج إن مؤشر ثقة المستهلك الذي يستند إلى مسح لنحو ألفي ألماني انخفض للشهر الثاني على التوالي إلى 10.7 نقطة قبيل يونيو حزيران مقارنة مع 10.8 نقطة في مايو أيار. وفي المقابل كان متوسط توقعات رويترز أن يستقر المؤشر عند 10.8 نقطة.

وأظهر المسح أن توقعات الدخل ارتفعت إلى 54.2 نقطة بينما ظلت توقعات الاقتصاد مستقرة. لكن الاستعداد للشراء انخفض 4.1 نقطة إلى أدنى مستوى في عام عند 55.9 نقطة.

أُجري مسح جي.اف.كيه بين 27 أبريل نيسان و14 مايو أيار وهي الفترة التي شهدت إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلده من الاتفاق النووي الموقع بين إيران والقوى العالمية في 2015 مما أثار حالة من الضبابية السياسية. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها