دراسة أمريكية : المسيحيون أكثر ميلاً من اللادينيين إلى انتقاد المهاجرين و المسلمين في أوروبا

أفادت دراسة شملت 15 دولة ونشرها الثلاثاء مركز بيو للابحاث ان المسيحيين، أكانوا ممارسين لطقوس ديانتهم ام لا، هم اكثر ميلا الى انتقاد المهاجرين والمسلمين من اقرانهم الاوروبيين الذين لا يعتبرون انفسهم منتمين الى اي دين.

أجرت هذه المؤسسة الاميركية المستقلة في منتصف العام 2017 تحقيقا واسعا شمل المانيا والنمسا وبلجيكا والدنمارك واسبانيا وفنلندا وفرنسا وايرلندا وايطاليا والنروج وهولندا والبرتغال والسويد وسويسرا والمملكة المتحدة.

تبيّن من هذه الدراسة بالنسبة لفرنسا ان 45% من المسيحيين (غالبيتهم الساحقة من الكاثوليك او البروتستانت) الذين يمارسون طقوس ديانتهم اي الذين يتوجهون الى الكنيسة مرة واحدة على الاقل في الشهر، يعتبرون ان “الاسلام لا يتوافق على الاطلاق مع ثقافة بلادهم وقيمها”، مقابل 20% فقط رأوا الشيء نفسه من الفرنسيين الذين لا يشعرون بانتماء الى اي دين.

في المانيا يبدو الفارق اكبر (55% من المسيحيين الممارسين مقابل 32% من اللادينيين يتشاطرون هذا الرأي)، وفي ايطاليا فان النسبة نفسها تصبح 63% مقابل 29%.

ورغم الدعوات المتكررة من البابا فرنسيس والكنائس البروتستانتية الى استقبال اللاجئين فان المسيحيين اكثر ميلا الى الدعوة لتقييد حركة الهجرة من مواطنيهم اللادينيين.

اما ايطاليا التي تعاني اكثر من غيرها من أزمة الهجرة غير الشرعية منذ العام 2015، فان نسبة من يعتقدون ان الاسلام لا يتوافق مع ثقافة بلادهم وقيمها تصل الى 63% عند الممارسين لدينهم مقابل 36% عند اللادينيين. ويتبين ان البرتغال هي الدولة الاكثر تسامحا مع مسألة المهاجرين حيث دعا 33% من الممارسين لدينهم الى سياسة هجرة اكثر تشددا، مقابل 26% من قبل اللادينيين.

ويتبيّن في فرنسا ان المسيحيين الممارسين لدينهم (35%) وغير الممارسين (36%) يتشاطرون الراي نفسه، مقابل 21% للادينيين.

كما كشفت هذه الدراسة ان الكاثوليك اكثر ميلا الى إعطاء آراء سلبية إزاء الاسلام اكثر من البروتستانت. والامر يظهر في ألمانيا حيث اعرب 31% من الكاثوليك عن “الشعور بانهم اجانب في بلدهم” بسبب عدد المسلمين، مقابل 19% من البروتستانت رأوا الشيء نفسه.

اجريت هذه الدراسة من ابريل الى اغسطس 2017 وشملت 24599 بالغا استنادا الى عينات من السكان شملت 1500 شخص او اكثر من كل بلد. وتراوح هامش الخطأ في الدراسة بين 2,7 و3,4 نقاط باختلاف الدول. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫16 تعليقات

  1. ما بدها استفتاء ولا بدها مسيحي وإلا بوذي، الاسلام هو بالنهاية لسكان الصحراء والمناطق ذات المناخ القاسي. ومن الطبيعي انه لايصلح لهذا الزمان. كلما تقدم العالم كلما ظهر لنا تطرف جديد من الاخوان للقاعدة لداعش

    1. بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا, طوبا للغرباء
      وجود الاسلام في الشرق الاوسط لا يعني انه دين فقط لهؤلاء
      وبالنهاية المحشر في الشام يا حاقد, يعني سيموت كل العالم ولن يبقى الا الشرق الاوسط حي في نهاية الزمان

  2. يمكن لانو المسيحيين بييشبهوا المسلمين بموضوع انو دين الاخر كلو غلط وباطل .. العلمانيين ما بتفرق معهم شو ما كان دين مازال القانون ماشي عالكل .. بتفرق معهم لما بصير في مميزات لاصحاب الاديان سواء كانوا اسلام . مسيحيين.. بوذيين او هندوس او او او او ..
    هاد الفرق بين عقلية الانسان ياللي بيفهم معنى دولة وقانون والانسان ياللي ما بيعرف غير احكام الاله تبعو بأي شريعة كانت

    1. بالدين المسيحي ما بينذكر شي عن بقية الاديان (مذكور شوي عن اليهودية) بكل الاحوال الدين المسيحي لا يهاجم بقية الاديان. اما موضوع التساهل و بقية الاديان غلط فهاد الشي بيكون راي شخصي و ليس راي رسمي (انظر الى مواقف الكنيسة الرسمية مثلا). بعكس الاسلام الذي رسميا يهاجم بقية الاديان (موثق بالعديد من الفديوهات و المناظرات و خطب الشيوخ). و هو الفرق الجوهري بين المسيحية و الاسلام. حاليا في السويد هناك هجمه قوية ضد الاسلام في كل يوم هناك مقالة تتناول الاسلام و الاندماج في المجتمع و صفحات الفيسبوك اصبحت مكانا خصبا لهذه المناظرات

  3. لا احد يكره الاسلام و المسلمين مثل مسيحية الشرق و خاصة مصر لبنان سوريا، بالاضافة للعلوية.
    لا علاقة للدين بالموضوع و لكنه واقع، و لو جرى هذا الاستطلاع بين النازحين المسيحيين العرب في أوربا لكان ٩٠٪؜ منهم ضد وجود (النازحين) المسلمين.

    1. ببساطة لانهم يفهمون العربية و يفهمون الاسلام اكثر من غيرهم و يعرفون تمام المعرفه كيف ينظر الاسلام لهم

    2. السيد كابوس
      بظن انك غلطان .. مسيحية الشرق ما بيكرهوا المسلمين .. المسلمين بالنهاية بشر فيهم الجيد وفيهم السيء فيهم الكريم والبخيل الشجاع والجبان .. بالاساس ثقافة الكره غير موجودة عنا نحن بكنائنسنا ما مندعوا على حدا يترمل واو يدمر …
      كل ما في الموضوع انه بسبب وجودنا ببيئة عربية اسلامية منعرف عقلية المسلم اكتر من الغربي

    3. صديقي انا انسان مسلم و أمارس حياتي الطبيعية مع أطنان من الأخطاء و الحسنات أصلي لله و احترم من حولي. اعتقد ان الله سوف يحاسب البشر على أعمالهم و ليس على دياناتهم و اعتبر ان وحدانية الله هي الأساس لجميع الأديان.
      من ناحية اخرى انا متأكد انه افضل مكون في المجتمع السوري من حيث الصدق و التعامل هم الإخوة المسيحيين، لي منهم اهل و اصدقاء، لا أستطيع انا الوم احد برأيه بمجتمعاتنا المسلمة لانه فيها من النفاق ما يجعل اي انسان طبيعي لا يتقبل هكذا عقلية.
      أتكلم عن السوريين حصراً، ااكد لك ان النظام الطائفي الطائفي الفاشل بنى مجتمع متخلف منافق جائع،
      لم تكن لا سوريا ولا السوريون هكذا قبل قدوم هؤلاء النور.
      شكراً.

  4. وهذا ان دل على شيء انما يدل على أن المسيحيين ليسو متسامحين او مسالمين كما يدعون ولسا بينخرو راسنا بانو هنن حمامة السلام واذا خرطك حدا كف عطي خدك التاني
    حاج مظاهر كذابه واذا كنتو فعلا متدينين فالافضل تطبقو التعاليم بطريقة صح او عالاقل ما تأذو جدا لأنو من غير دينكن
    ( كلامي موجه لكل الاديان)

    1. جاكو
      المسيحية بشر متلهم متل كل الناس ..فيهم الجيد والسيء فيهم الرحيم وفيهم العنيف
      يعني اكيد في ناس محسوبين على الدين المسيحي وهنن مجرميين وقاتلين ومغتصبيين وسراقين
      عادي .. بس بتعاليم المسيح مافيها غير محبة وغفران ..يعني بالاناجيل ما بتلاقي غير محبة ومغفرة ..هذا الفرق الفرق مو بالانسان الفرق بالتعاليم والبذرة يلي بتنغرس بالانسان

    2. بالاناجيل .. يعني جمع يعني مافي واحد صحيح يعني معدل حسب البشر ما بدهن يعني محذوف . يعني العهد القديم اصح من كل هالاناجيل وبالعهد القديم في ثواب وفي عقاب ومو معناتا انو المسيحية هنن الوحيدين اللي مسالمين
      . كل البشر بمختلف اديانهن بالكتب اللي بامنو فيها في ثواب وعقاب الا المسيحية بيتظاهرو انو ما عندهن هالشي والملاحظ اكتر انو مسيحية الشرق هنن الوحيدين عندهن التعصب ضد كل شي عربي مسلم او مسلم من اي مكان .. بيعتبرو انهن الاحق بهي البلاد وللمعلومة للسيد اللي عم يتفهمن ع دول الخليج انو ما فتحت بوابا انا ما دافعت عنهابالعكس اخرى وابشع بس الدول اللي فتحت بوابا هون ما فتحت باسم الدين . فتحتا باسم الانسانية اللي اشكال هالبني ادم ما عندو ياها ومعتقد انو هوه واتباع دينو صحاب هالبلاد ..

    3. از مش متسامحين تَركو أوروبا وروحوا عبلد اخوانكم المسلمين المتسامحين الذين فتحوا لكم قلوبهم،،من كم يوم كان في خبر عن قِس لَبْس حجاب على باب الكنيسه دفاعا عن المحجبات وما حدا كتب ميم عابوا ب بيوتكم بأوروبا ،،زحط من هون

    4. شو التسامح بالنسبة الك ؟؟؟ يتركو بلادهن و يعطوها للمسلمين مثلا ؟

    5. واحد من ٧ ملايين أعطى خده، و فقط لانه رسول الله، اي عنا اذا حيت لولد كلمة يرد عليك بجريدة، فتصور لو قربت عخذه!!؟
      التخلف كفر في جميع الأديان، صديقي.

  5. كتير ملاحظ هالشي وخصوصا لما بيبلش المسيحي العربي باوروبا يتفهمن قدامك بانو اوروبا المسيحية هي بلدو وارضو وانت كان لازم تروح عاليمن او عالسعودية وهو بالاساس بيكون من دوقية كفربهم او تومين او صدد او مقاطعة خربة ممو التابعة لمملكة تل تمر الارستقراطية واذا كان كتير متحضر بيكون منحدر من السلالة الحاكمة لاقطاعية السقيلبية الاسكندنافية